Advertisements
Advertisements
Advertisements

14 شخصية شهيرة تشارك في معرض الكتاب 2018.. تعرف عليهم

Advertisements
معرض الكتاب - أرشيفية
معرض الكتاب - أرشيفية
Advertisements


بدأ معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ49، فتح بابه للجمهور وذلك في الفترة من 27 يناير وحتى 10 فبراير من العام الجاري، ويشارك في مرض الكتاب هذا العام عدد من الشخصيات الشهيرة في مصر والعالم العربي.

وتحل الجزائر ضيف شرف معرض الكتاب، ويأتى عبد الرحمن الشرقاوى شخصية العام، وشعارالمعرض يأتى تحت عنوان "القوى الناعمة.. كيف؟!، كما يحيى المايسترو جورج قلتة احتفال مكتبة الإسكندرية، بميلاد أسطورة الموسيقى الكلاسيكية موتسارت، في السابعة مساء على مسرح القاعة الكبرى بالمكتبة.

طارق الشناوي
فيشارك الناقد الفني طارق الشناوي في فعاليات الدورة الـ49 من معرض القاهرة الدولي للكتاب، الذي تم افتتاحه أمس الجمعة، بكتاب جديد تحت عنوان "شفرة حلمي" الصادر عن دار أجيال للنشر والتوزيع.

 ويتناول الشناوي في كتابه مسيرة حلمي الفنية، ويحلل شفرته الخاصة في الوصول لمكانته الحالية، مستعرضًا أسباب نجاحه وتربعه على عرش الكوميديا في مصر.

شريف وهبة
وصدر عن دار "أولاد حارتنا"، مؤخرا، ديوان "مرثية العقد الأخير"، العمل الأول للشاعر والكاتب شريف وهبة، ليلحق بمعرض القاهرة الدولى للكتاب ٢٠١٨.

يسرد وهبة، فى ديوانه تجربة مر بها لعدد من السنوات، ويقدم من خلال 35 قصيدة وقفات فى حياته عبّر عنها بالشعر، ويخاطب وهبة فى ديوانه، الحبيبة وابنته والوطن، وأيضا يحاكى الشاعر الكبير محمود درويش فى قصيدته الشهيرة "على هذه الأرض..ما يستحق الحياة".

ويدور حوار خيالى على قبر درويش فى قصيده سماها حوار على قبر محمود درويش، يسأله عن رؤيته لتلك الأرض التى تستحق الحياة ويختتم تلك القصيدة موجها الحوار لدرويش: "أفنيت عمرك على امرأه لا تستحق الحياة".

عماد الأزرق
كما يشارك الكاتب الصحفي عماد الأزرق، في الدورة 49 لمعرض القاهرة للكتاب، بكتابه "شي جين بينغ.. الطريق إلى القمة" الصادر عن مؤسسة بيت الحكمة للاستثمارات الثقافية، ويقدم الكتاب شرحا وافيا لمسيرة الرئيس الصيني، التي تعكس مسيرة الصين في الثلاثين عاما الأخيرة ويسلط الضوء على حياة شي جين بينغ وتاريخه، ويجيب على العديد من التساؤلات التي تدور بذهن كل مهتم بالصين ومستقبلها وأيضا مستقبل العالم الذي باتت الصين تضطلع فيه بدور آخذ في التعاظم.

أحمد بدر
ويشارك الكاتب الصحفي أحمد بدر نصار بكتاب "الإسلام والعرب وإنقاذ اليهود من الفن"، بمعرض القاهرة الدولي للكتاب، ضمن إصدارات دار "سما" للنشر والتوزيع.

ويسلط الكتاب الضوء على الفترات المضيئة في العلاقات بين العرب واليهود، وازدهار أحوال اليهود في كنف الحضارة العربية، نتيجة تسامح الدين الإسلامي معهم، خلافاً لأشقائهم الذين توطنوا في أوروبا، والذين لاقوا أهوالاً من صنوف الخسف

كتاب عرب وأجانب
ويحل الأحد 28 يناير الروائى الجزائرى الكبير واسينى الأعرج، ضيف على جناج المصرى/بردية، لتوقيع روايته "ليالى إيزيس كوبيا"، الساعة 3 عصرًا.

وفى الاثنين 29 يناير الكاتب الروسى ألكسى فاسيليف، مؤلف كتاب "من لينين إلى بوتين- روسيا فى الشرق الأوسط والأدنى"، الساعة 11 صباحا.

ويلتقى الجمهور بالفيسلوف المغربى الكبير على بن مخلوف فى لقاء فكرى يوم الثلاثاء 30 يناير الجارى، الساعة 5 مساءً، فى ندوة يديرها الدكتور أنور مغيث رئيس المركز القومى للترجمة.

 

وفى يوم الخميس 1 فبراير، يستضيف جناح مكتبة تنمية الكاتب الكويتى الكبير سعود السنعوسى، الحاصل على جائزة البوكر العربية، وصاحب رواية ساق البامبو، فى حفل توقيع لأعماله الأدبية الساعة 4 عصرا.

ويحل الروائى التونسى الكبير صلاح الدين بوجاه، فى لقاء فكرى، بالقاعة الرئيسية بالمعرض، يوم الجمعة 2 فبراير، الساعة 5 مساء، فى لقاء يديره الإعلامى محمد شرف.

ويحل يوم الجمعة 2 فبراير المقبل، الكاتب المالطى الشهير إيمانويل ميفسود، ضيفا على جناح دار مصر العربية للنشر، لتوقيع روايته الأخيرة المترجمة للعربية جوته هايم، وذلك بحضور المدير التنفيذي للمجلس الوطني للكتاب بمالطا مارك كاميليري، و مسؤول المنطقة العربية جون جريش.

وسيكون الروائى التونسى الكبير شكرى المبخوت والحاصل على جائزة الرواية العربية "البوكر"، يوم السبت 3 فبراير المقبل، فى ندوة بعنوان "مائة عدد من مجلة فصول النقد الأدبى ودور المجلات المحكمة".

أما الاثنين 5 فبراير المقبل، يحل الكاتب والروائى السورى الكبير نبيل سليمان، ضيفا على جناح المصرى/ بردية لتوقيع روايته "ليل العالم" الساعة 3 مساء.

 

يوم السبت 3 فبراير المقبل يشارك الشاعر الإماراتى الكبير حبيب الصايغ رئيس اتحاد الكتاب العرب، فى أمسية شعرية مع الشاعر المصرى الكبير زين العابدين فؤاد، محمد حربى، خلود المعلا (الإمارات)، شيرن العدوى، نصر سامى (تونس).

كما يشارك الكاتب الإيطالى جوليو تشيبوللونى، فى لقاء فكرى مفتوح، يوم الأربعاء 7 فبراير، الساعة 5 مساءً، بقاعة عبد الرحمن الشرقاوى الرئيسية بالمعرض.


Advertisements