ADVERTISEMENT
Advertisements
ADVERTISEMENT
Advertisements
Advertisements

ليبيا 2017.. انتصارات غير مسبوقة على "الإرهاب" ومحاولات جادة لتوحيد الجيش من جديد

الخميس 04/يناير/2018 - 03:52 م
ليبيا 2017.. انتصارات غير مسبوقة على الإرهاب ومحاولات جادة لتوحيد الجيش من جديد
أبرز الأحداث فى ليبيا
Advertisements
إعداد: محمد سمير
 
Advertisements

لا تزال ليبيا يعلوها الأمل في لملمة أمورها، ومحاولة توحيد الجيش الليبي، الذي يولد من جديد، والذي لاق الكثير من المعاناة لا سيما في ظل معاركه الدائرة مع تنظيم داعش، الذي استطاع خلال 2017، أن يخمد ذلك التنظيم، مما أدى إلى تفرخ ما تبقى منه في دول الجوار، وهو ما تحاول الدول حاليا العمل على التصدي له، وكما يبدو أنه ركيزة أساسية من الركائز، التي ستكون محل اهتمام خلال العام المقبل.


وفى السطور التالية نستعرض أهم وأبرز الأحداث خلال عام 2017:-


ديسمبر

المتحدث باسم الجيش الليبي: لدينا تسجيلات تثبت دعم قطر للقاعدة بليبيا


27 ديسمبر، قال أحمد المسمارى، المتحدث باسم الجيش الليبى، إن هناك تنظيمات إرهابية تعاونت مع قطر، مشدداً على أن بلاده تمتلك  تسجيلات لمحادثات بين أعضاء فى القاعدة والدوحة.


رفع مرتبات منتسبي الجيش الليبي

27 ديسمبر، قرَّر مجلس وزراء حكومة الوفاق الوطني برئاسة فائز السراج، العمل بقرار مجلس الوزراء رقم (441) لسنة 2013، بشأن زيادة مرتبات منتسبي الجيش الليبي، وذلك اعتبارًا من الأول من يناير 2018.

حفتر: نرفض خضوع الجيش الليبي لأي جهة غير منتخبة

17 ديسمبر، قال القائد العام للجيش الليبي، المشير خليفة حفتر، إن الجيش الليبي يرفض الخضوع لأي جهة غير منتخبة.

انتقال مسلحين من داعش في سوريا والعراق إلى ليبيا

10 ديسمبر، حذر الناطق الرسمي باسم الجيش الليبي العميد أحمد المسماري، من استمرار وجود جيوب لتنظيم داعش و"القاعدة" في ليبيا، مشيراً إلى تقارير استخباراتية تؤكد انتقال مسلحين من داعش في سوريا والعراق إلى ليبيا. 

الجيش الليبي على طريق توحيد المؤسسة العسكرية

9 ديسمبر، اتفق وفد الجيش الوطني الليبي، على مجموعة مبادئ، أهمها العمل على توحيد المؤسسة العسكرية، وذلك خلال اجتماعه الرابع في القاهرة، جاء ذلك بعد ما أنهى وفد الجيش الليبي المعني بعملية تنظيم المؤسسة العسكرية الليبية، اجتماعهم الرابع بالقاهرة. 

نوفمبر

عقيلة صالح يلتقي عدد من مؤسسات المجتمع المدني

27 نوفمبر، التقى عقيلة صالح، بمقر إقامته بمدينة القبة، رئيس مجلس إدارة مفوضية مؤسسات المجتمع المدني في ليبيا، عبير أمنينة، وأعضاء مجلس إدارة المفوضية عوض محمد، وأطلع مجلس إدارة المفوضية رئيس مجلس النواب على عمل المفوضية.

الجيش: شرق ليبيا باتت منطقة آمنة بالكامل

22 نوفمبر، قال المتحدث الرسمي باسم الجيش الليبي، العقيد أحمد المسماري، إن منطقة شرق ليبيا بالكامل آمنة بفضل جهود الجيش الوطني الليبي.

البرلمان يوافق على مقترحات المبعوث الأممي

21 نوفمبر، صوت مجلس النواب الليبي، ومقره طبرق شرقي البلاد، بالموافقة علي مقترحات المبعوث الأممي إلى ليبيا غسان سلامة، لحل الأزمة السياسية في البلاد.

الجيش الليبي يقصف أكبر تجمع لداعش جنوبي سرت

15 نوفمبر، نفذ الجيش الوطني الليبي، ضربات جوية ضد أكبر تجمع لتنظيم داعش، جنوبي مدينة سرت المعقل السابق للتنظيم.

الجيش الليبي يتابع ما يحدث في المنطقة الغربية

3 نوفمبر، قالت القيادة العامة للقوات المسلحة الليبية، إنها تتابع باهتمام بالغ مجريات الأحداث في المنطقة الغربية، خاصة حول منطقة ورشفانة واستهداف مقار وحداتها بالمنطقة.

أكتوبر

محتجون يغلقون مقر مجلس النواب في طبرق

9 أكتوبر، أقدم محتجون، على إغلاق الأبواب الرئيسية لمقر مجلس النواب في مدينة طبرق شرق ليبيا، والتجمهر أمام المقر لمنع النواب من عقد جلستهم المرتقبة.

عقيلة صالح يبحث مع سفير البوسنة سبل التعاون

8 أكتوبر، بحث رئيس مجلس النواب المستشار عقيلة صالح، مع سفير البوسنة والهرسك لدى ليبيا إبراهيم افنديتش، سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين، وقد صرح السفير افنديتش، بأن اللقاء تطرق إلى الأوضاع في البلاد. 

اعترافات مثيرة للشاهد على ذبح الأقباط

7 أكتوبر، نشر المركز الإعلامي لعملية البنيان المرصوص التابعة لـحكومة الوفاق، لقاء أجراه مع أحد عناصر داعش، وكان شاهد عيان على حادث ذبح الأقباط المصريين، الذي جرى بمدينة سرت في فبراير من عام 2015. 

انتشال رفات الأقباط المصريين ضحايا "داعش" في ليبيا

6 أكتوبر، أكد مدير التحقيقات بمكتب النائب العام الليبي، الصديق الصور، عثور السلطات الأمنية الليبية على رفات الـ21 قبطيا في مدينة سرت الليبية، الذين ذبحهم عناصر تنظيم "داعش". 

برلمان طبرق يندد بتصريحات "جونسون" عن سرت

5 أكتوبر، ندد مجلس النواب الليبي بطبرق، بتصريحات وزير الخارجية البريطاني، التي قال فيها إن مدينة سرت يمكن أن تصبح مثل دبي بعد إزالة الجثث منها، وطالب المجلس بتوضيح من لندن.

سبتمبر

القبض على منفذ ومصور واقعة ذبح الأقباط المصريين

28 سبتمبر، أعلنت النيابة العامة الليبية، عن اعتقال منفذ ومصور واقعة ذبح الأقباط المصريين، التي نفذها "داعش" عام 2015، مشيرة إلى أنها تمت في مدينة سرت.

حفتر بإيطاليا لأول مرة

26 سبتمبر، يلتقي قائد الجيش الليبي خليفة حفتر، عدداً من المسؤولين الإيطاليين في العاصمة الإيطالية روما، التي وصلها صباح اليوم في أول زيارة رسمية لها.

السراج يرحب بدعوة السيسى لزيارة القاهرة

23 سبتمبر، التقى رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني الليبية فائز السراج، بمقر البعثة الليبية لدى الأمم المتحدة بنيويورك وزير الخارجية سامح شكري، ورحب بدعوة الرئيس السيسي لزيارة القاهرة.

رئيس البرلمان الليبى يبدأ زيارة إلى الكونغو برازفيل

7 سبتمبر، قال المستشار الإعلامى لرئيس مجلس النواب الليبى، فتحى المريمى، إن رئيس البرلمان المستشار عقيلة صالح وصل إلى العاصمة الكونغولية. 

السراج يجتمع مع وزير الخارجية الفرنسي في طرابلس

4 سبتمبر، التقى رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني، المدعومة دوليًا، فائز السراج، مع وزير الخارجية الفرنسي جون ايف لودريان، لبحث آخر المستجدات على الساحة الليبية.

أغسطس

استشهاد 14 من قوات الجيش الليبى إثر هجوم إرهابى قرب مدينة

23 أغسطس، أفادت مصادر إعلامية، استشهاد 14من قوات الجيش الليبى فى هجوم إرهابى قرب مدينة سرت.

رفع حظر التسليح عن الجيش الليبي

21 أغسطس، أكد رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني الليبية، فائز السراج، أن هناك جهودًا مبذولة؛ لتوحيد المؤسسات السيادية وفي مقدمتها المؤسسة، مشيرًا إلى أن رفع الحظر عن السلاح على رأس جدول محادثاتي مع قيادات الدول الصديقة، وبات قريبًا، ليؤدي الجيش دوره على أكمل وجه. 

إيطاليا تستفز الجيش الليبي وتهدد بضربات جوية

6 أغسطس، أكدت صحيفة "الماتينو" الإيطالية، تكثيف القوات الجوية الإيطالية، دورياتها في سماء ليبيا وبأنها حلقت في بعض الأحيان شرقي ليبيا، حيث البرلمان وقيادة الجيش الليبي.

حفتر يحذر إيطاليا من إرسال قطع بحرية إلى المياه الليبية

3 أغسطس، القائد العسكري الليبي خليفة حفتر، يحذر إيطاليا من إرسال قطع بحرية إلى المياه الإقليمية الليبية، ويهدد بالتصدي لتلك السفن.

سيف الإسلام القذافي "يبارك" انتصارات الجيش الليبي

1 أغسطس، قال عبدالسلام المشري، مدير المشروع الإعلامي الليبي، برعاية سيف الإسلام القذافي، إن "سيف الإسلام"، يبارك ويدعم بقوة ما يقوم به الجيش الوطني الليبي الآن من محاربة للتشدد والتطرف.

يوليو

حفتر والسراج يتفقان على وقف إطلاق النار في ليبيا

25 يوليو، اتفق القائد العام للجيش الليبي، المشير خليفة حفتر، مع رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق، فايز السراج، على وقف لإطلاق النار في ليبيا، خلال لقاء جمعهما في باريس.

اجتماع بين السراج وحفتر لتسوية الأزمة الليبية

24 يوليو، عقد رئيس حكومة الوفاق الوطني في ليبيا، فايز السراج، والمشير خليفة حفتر، اجتماعًا في إحدى ضواحي باريس بمبادرة من الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون.

السراج وحفتر يتفقان على موعد الانتخابات في ليبيا

23 يوليو، اتفق رئيس حكومة الوفاق الوطني الليبي فايز السراج، وقائد الجيش الوطني الليبي خليفة حفتر، على موعد لعقد الانتخابات العامة ربيع عام 2018. 

حفتر يعلن سيطرة قواته على بنغازي بالكامل

6 يوليو، أعلن اللواء المتقاعد خليفة حفتر، تحرير مدينة بنغازي بالكامل، وذلك بعد ثلاث سنوات من إطلاق عملية عسكرية.

قطر وتركيا والسودان يدعمون الإرهاب في ليبيا

4 يوليو، قال المتحدث باسم القوات المسلحة الليبية، العقيد أحمد المسماري، إن قطر جعلت من ليبيا مسرحًا للجريمة، متهما قطر وتركيا والسودان بدعم الإرهاب في ليبيا.

يونيو

برلمان طبرق يطالب بمنع دخول السفير الإيطالي إلى ليبيا

30 يونيو، طالبت لجنة الدفاع والأمن في البرلمان المنعقد في طبرق بـ"عدم إعطاء الإذن الأمني لدخول السفير الإيطالي جوزيف بروني عبر المنافذ الخاضعة للشرعية إلا بعد اعتذار السفارة"، عما وصفته بـ"الإهانة" الصادرة عنها.

برلمان طبرق يقترح ضم شخصيات وكيانات ليبية لقوائم إرهابية

10 يونيو، اقترحت لجنة الدفاع والأمن القومي ببرلمان طبرق، إدراج 75 إرهابيًا على قائمة بيان المصنفين كإرهابيين مدعومين أو مرتبطين بدولة قطر.

الإفراج عن سيف الإسلام القذافي

10 يونيو، أعلنت كتيبة "أبو بكر الصديق"، الإفراج عن سيف الإسلام القدافي، تطبيقا لقانون العفو العام الصادر عن البرلمان، بعد تبرئته من التهم الموجهة إليه.

قوات "حفتر" تعلن سيطرتها على 80% من ليبيا

4 يونيو، أعلنت رئاسة أركان القوات الجوية الليبية، بقيادة اللواء صقر الجروشى، على صفحتها الرسمية على "فيسبوك"، أن القوات المسلحة الليبية تسيطر على أكثر من مليون ونصف كيلومتر مربع، أي ما يعادل 80% من ليبيا.

الجيش الليبي يفرض كامل سيطرته على محافظة الجفرة

3 يونيو، أعلن الجيش الوطني الليبي، بقيادة المشير خليفة حفتر، أنه فرض، كامل سيطرته على مناطق محافظة الجفرة وسط ليبيا بعد معارك مع الجماعات الإرهابية والمعارضة التشادية.

مايو

برلمان طبرق يؤيد الغارة المصرية على درنة

28 مايو، أعلن مجلس النواب الليبي في طبرق، عن تأييده للضربات، التي تشنها مصر داخل الأراضي الليبية، مشددًا على أنها تجري بالتنسيق مع القوات المسلحة الليبية.

هزيمة عسكرية جديدة لميليشيات "تميم" فى ليبيا

25 مايو، يواصل الجيش الوطنى الليبى، جهوده لتطهير بلاده من التنظيمات الإرهابية المتطرفة التابعة لقطر.

تصفية 74 جنديًا من قوات الجيش بالجنوب الليبي

19 مايو، نعت القيادة العامة للجيش الليبي، مقتل العشرات من جنودها من اللواء 12 المجحفل، على يد عناصر وصفتها بالمجموعات الإرهابية، بقاعدة براك الشاطئ جنوب البلاد. 

مجلس النواب الليبي ينتقد الجزائر

8 مايو، انتقد مجلس النواب، في طبرق، تحرك وزير الشؤون المغاربية في الجزائر، عبد القادر امساهل، متهما إياه بـ"انتهاك واضح لسيادة ليبيا"، في وقت وصل فيه رئيس المجلس، عقيلة صالح، إلى الرباط. 

برلمان طبرق يطلب تدخل المغرب لرفع حظر السلاح

8 مايو، طالب رئيس مجلس النواب الليبي بطبرق، عقيلة صالح، المغرب بالتدخل لرفع حظر السلاح، قائلًا: "إن القوات الموالية للواء المتقاعد خليفة حفتر تحارب الإرهاب في كل أنحاء البلاد".

أبريل

البرلمان الليبى يعتمد تشكيل لجنة الحوار

23 أبريل، أعلن مكتب رئاسة مجلس النواب الليبى، عن صدور قراره الثانى، بشأن تشكيل لجنة الحوار السياسى، الذى أقر فيه أسماء لجنة الـ24، التى ستمثل المجلس فى الحوار السياسى.

قوات الجيش الليبي تقصف قاعدة تمنهنت بالجنوب

18 أبريل، تجدد القتال، حول قاعدة تمنهنت جنوب ليبيا بين قوات الجيش والقوة الثالثة التابعة لحكومة الوفاق المسيطرة على القاعدة.

متحدث الجيش الليبي: نحارب الإرهاب مثلما يقاتل الجيش

17 أبريل، قال المتحدث باسم القوات المسلحة الليبية العقيد أركان حرب أحمد المسماري، إن الجيش الليبي يقاتل الجماعات الإرهابية، مثلما يقاتل الجيش المصري الباسل الإرهاب في سيناء.

حفتر يستبعد إمكانية إقامة قاعدة عسكرية روسية في ليبيا

13 أبريل، استبعد القائد العام لقوات الجيش الوطني الليبي، المشير خليفة أبو القاسم حفتر، إمكانية إقامة قاعدة عسكرية روسية على الأراضي الليبية، مشيرًا إلى أنه لم يتم بحث هذا الموضوع من الجانب الروسي.

أبوظبي تعلن دعمها للمشير خليفة حفتر في ليبيا

10 أبريل، أكد ولي عهد أبوظبي، الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، دعم دولة الإمارات للمشير خليفة حفتر، الرجل القوي في شرقي ليبيا، مشيدًا بدور الأخير في محاربة الإرهاب.

مارس

انقسامات وخلافات حادة بين ميليشيات مصراتة

22 مارس، شهدت مدينة مصراتة الفاعل الأبرز عسكرياً وسياسياً غرب البلاد، خلافات حادة خلال الأيام الأخيرة، في أوساطها على خلفية تضارب قرارات المجلس البلدي.

قوة من "البنيان المرصوص" في طريقها إلى طرابلس

15 مارس، أفادت مصادر إعلامية، أن قوة من "البنيان المرصوص" تضم مئات العربات في طريقها إلى العاصمة طرابلس، ستتولى المشاركة في حفظ الأمن والاستقرار.

قتل جماعي لمهاجرين أفارقة في ليبيا

8 مارس، تحدثت تقرير للمنظمة الدولية للهجرة، عن مقتل 22 شخصًا، وإصابة أكثر من 100 آخرين من المهاجرين الأفارقة خلال معارك اندلعت بين عصابات في ليبيا تتنافس على تهريب البشر.

استمرار المعارك ضد تنظيم القاعدة في رأس لانوف

5 مارس، قال الناطق باسم الجيش الليبي، العقيد أحمد المسماري، إن المعارك مازالت تدور في ميناء رأس لانوف بين الجيش الوطني وتنظيم القاعدة، مؤكدًا أنه لا توجد سيطرة فعلية على الأرض.

قوات شرق ليبيا بقيادة حفتر تقصف سرايا بنغازي

4 مارس، تشهد منطقة الهلال النفطي بليبيا، قتالا بين "سرايا الدفاع عن بنغازي" وقوات اللواء خليفة حفتر، المتحالفة مع الحكومة القائمة في شرق ليبيا، وكانت قوات حفتر قد تراجعت من المنطقة، قبل أن تعاود السبت وتهاجم سرايا الدفاع.

فبراير

مقتل عدد من قادة داعش

19 فبراير، 55 قتيل و6 جرحى في غارة جوية نفذتها طائرات أمريكية على منازل يقطنها عدد من قادة تنظيم "داعش" في مدينة صبراتة, ومصادر تؤكد أن غالبيتهم من تونس.

اغتيال البكوش

13 فبراير، اغتيال عبدالرحيم البكوش، أحد أفراد الجيش الليبي, على يد متشددين في مدينة صبراتة, بعد عودته من عمله.

اختطاف عضوين من أعضاء  المجلس البلدي

10 فبراير، اختطاف "محمد المرغني" و"بشير الفيتوري"، أعضاء المجلس البلدي عين زارة، من قبل مليشيات مسلحة بالعاصمة الليبية طرابلس.

افتقاد ليبيا حق لتصويت

5 فبراير، ليبيا تفقد حق التصويت في الجمعية العامة للأمم المتحدة, على خلفية التخلف عن سداد رسوم العضوية.

جرحى من قوات الجيش الليبي

4 فبرير، 6 جرحى من قوات الجيش الليبي، جراء الاشتباكات مع مجموعة مسلحة تابعة للمعارضة السودانية، والمعروفة بحركة "تحرير السودان"، بمنطقة بوزريق.

يناير 

قتلى من الجيش الليبي

5 يناير، العقيد أحمد المسماري، يؤكد مقتل 26 من الجيش الليبي والأمن وجرح 17 أخرين, في اشتباكات عنيفة بعد محاولة يائسة لتنظيم "داعش" لفك الحصار المضروب عليه.

صالح يقابل كوبلر

4 يناير، رئيس مجلس النواب, عقيلة صالح, يلتقي المبعوث الأممي مارتن كوبلر في تونس.

قتلى وجرحى من تنظيم القاعدة

3 يناير،20 قتيل و8 جرحى في استهدفت اجتماعاً، يضم قادة مليشيات تنظيم القاعدة في قاعدة الجفرة الجوية.

استقالة الكوني

2 يناير، استقالة موسى الكوني, نائب رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الليبية, "الغير دستوري".

اشتباكات عنيفة

2 يناير، اندلاع اشتباكات عنيفة بين مليشيات القوة الثالثة التابعة لمدينة مصراته, و"اللواء 12 المجحفل" التابع للجيش الليبي, في محيط بوابة قويرة المال شمال مدينة سبها.

Advertisements
تعليقات Facebook تعليقات بوابة الفجر
ads
Advertisements
Advertisements
هل شاركت فى مبادرة 100 مليون صحة؟
الدوري الفرنسي
ستاد ريمس
-
x
21:05
-
باريس سان جيرمان