عاجل

حيوانات تسير على الماء.. تعرف عليها

بوابة الفجر
Advertisements
Advertisements
خلق الله سبحانه وتعالى الطيور وميز كل منهم على حدة، ولكن من المزايا التي تعد نادرة أن نجد طيور تسير على المياه، فهناك بالفعل طيور تسير على المياه، وهي:-

طائر اللقلق
من أكثر ما نراه في الأفلام الوثائقية التي تصور الحيوانات والطيور هو طائر اللقلق، فنراه يسير على سطح الماء، ويقفز هنا وهناك، وفي الحقيقة فإن اللقلق لا يستطيع أن يسير بالشكل المعروف على الماء، ولكنه يقف فوق سطح الماء وتحت منه فرس النهر ليبدو وكأنه واقف على الماء .

طائر ستورم بيتر
نرى في الصور التي بها طائر ستورم بيتر أنه يقف على الماء ويسير أيضا، ولكن في الحقيقة هو يكون ملحقا بالقرب من سطح الماء ليقوم بصيد الأسماك الصغيرة ليتغذى عليها، والمعروف عن أرجل هذا الطائر أنها ضعيفة جدا وبذلك لا يستطيع أن يتحمل وزن جسمه ، وهنا يتضح أنه يسير على الماء أكثر من اليابسة ، وقد سمي هذا الطائر بهذا الاسم نسبة إلى القديس بيتر الذي يعتقد أنه يسير على الماء.

بجعة كلارك والبجعة الغربية
من أجمل مراسم التزاوج الغريبة بين كلا من النوعين هو ما يسمى بالتسارع، وفيه يقوم الزوجين بالمشي على الماء، فتقوم البجعة بالمشي على طول المياة على شكل أزواج ، وهنا تندفع إلى الأمام باستخدام ارجلها، وتجدف بقوة شديدة مع رفع اجنحتها حتى تتمكن من سهولة التزلج على الماء .

الدولفين
لا أحد بنكر مدى روعة الدولفين وهو يرقص في الماء، لذلك فهو قادر على المشي فوق الماء، فهو لا يملك أطراف ولا أرجل، ولكنه من الكائنات البحرية الرائعة في رقصها فوق الأمواج، فيستخدم الدولفين زعانفه وذيله ، حتى أن العلماء والباحثين توصلوا إلى أن الرقص في الماء بالنسبة للدلافين هو بمثابة المتعة مثل الرقص عند البشر، فهو أمر ترفيهي عند الفرح.

العناكب الصيادة
وهو نوع من أنواع العناكب شبه المائية والتي توجد بالقرب من البرك الصغيرة، حيث تتغذى على الحشرات الصغيرة في هذه الأماكن، فتقف تلك العناكب على الماء وتتربص لفريستها، فإن ظهرت تقوم بصيده، والذي يساعد أكثر على بقائها في هذه المنطقة هو أنها تقوم بتغليف أجسادها بفقاعات الهواء الصغيرة والتي تختبئ تحتها.

بق الماء
يعرف بقدرته على المشي فوق سطح الماء، وذلك بسبب وجود أقدام مقاومة للبلل، وهو ما يجعله يوزع وزن جسمه على جميع أطرافها بالتساوي، حيث تحرك سيقانها الوسطية في الماء بشكل دائري وهو ما يدفعها إلى الأمام.
Advertisements