ADVERTISEMENT
Advertisements
ADVERTISEMENT
Advertisements
Advertisements

الانتخابات الرئاسية والهجمات الإرهابية.. أبرز محطات حصاد فرنسا فى عام 2017

الخميس 28/ديسمبر/2017 - 12:20 م
الانتخابات الرئاسية والهجمات الإرهابية.. أبرز محطات حصاد فرنسا فى عام 2017
إيمانويل ماكرون
Advertisements
إعداد: دينا قدرى
 
Advertisements

 

شهدت فرنسا خلال عام 2017، أحداثًا هامة أثرت في المشهد السياسي للبلاد، حيث أجريت الانتخابات الرئاسية، التي فاز بها الرئيس الشاب إيمانويل ماكرون (39 عامًا) وقتذاك، وكذلك الانتخابات التشريعية، التي حقق فيها حزب الرئيس الجديد أغلبية ساحقة.

 

وبالإضافة إلى ذلك، كانت فرنسا مسرحًا لعدة هجمات وعمليات إرهابية؛ استمرارًا لاستهداف البلاد منذ هجمات باريس في عام 2015.

 

وفيما يلي نرصد أهم الأحداث التي شهدتها فرنسا على مدار العام:

 

شهر ديسمبر

 

البرلمان الفرنسي يقر أول موازنة في عهد ماكرون

 

في الحادي والعشرين من ديسمبر، وافقت الجمعية الوطنية الفرنسية، على مشروع ميزانية 2018، والذى يهدف إلى النزول بالعجز العام تحت حاجز الـ 3% من إجمالي الناتج المحلي.

 

الأسد يصف فرنسا بـ"رأس الحربة" في دعم الإرهاب بسوريا

 

في الثامن عشر من ديسمبر، وجه الرئيس السوري بشار الأسد، انتقادات حادة إلى فرنسا، التي وصفها بأنها "رأس الحربة" في دعم الإرهاب، معتبرًا أنه لا يحق لها التحدث عن السلام في بلاده.

 

ماكرون يستقبل نتنياهو في الإليزيه

 

في العاشر من ديسمبر، استقبل الرئيس إيمانويل ماكرون، رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، ليكون أول رئيس يلتقي به منذ قرار الرئيس دونالد ترامب، بالإعلان أن القدس عاصمة لإسرائيل، معلنًا رفضه لهذا القرار لنتنياهو، مؤكدًا دعمه لأي مبادرة تدعم حل الدولتين.

 

فرنسا ترفض قرار ترامب بشأن القدس

 

في السابع من ديسمبر، أعلن الرئيس إيمانويل ماكرون، رفض بلاده لقرار الرئيس دونالد ترامب، بنقل السفارة الأمريكية بإسرائيل إلى القدس، مشددًا على دعمه لحل الدولتين والقدس عاصمة لهما.

 

ماكرون يزور قطر

 

في السابع من ديسمبر، أجرى الرئيس إيمانويل ماكرون، زيارة رسمية إلى دولة قطر، حيث التقى خلالها بالأمير تميم بن حمد آل ثاني، مؤكدًا على استمرارمكافحة الإرهاب وإيقاف تمويله، والاتفاق على شراء الدوحة لـ12 مقاتلة رافال إضافية من شركة داسو الفرنسية، و50 طائرة إيرباص، وعقد بناء وتشغيل المترو في الدوحة.

 

شهر نوفمبر

 

فرنسا تدعو مجلس الأمن لاجتماع حول المهاجرين في ليبيا

 

في الثاني والعشرين من نوفمبر، دعت فرنسا لاجتماع لمجلس الأمن الدولي، لبحث موضوع إساءة معاملة المهاجرين في ليبيا، وتأتي هذه الخطوة بعد تقارير من ليبيا، أظهرت أن المهاجرين الأفارقة في ليبيا يتم بيعهم كعبيد.

 

ماكرون يستقبل الحريري في الإليزيه

 

في الثامن عشر من نوفمبر، استقبل الرئيس إيمانويل ماكرون، رئيس الوزراء اللبناني المُستقيل وقتذاك سعد الحريري، بقصر الإليزيه، قادمًا من السعودية بعد إعلان الأخير استقالته في الرابع من نوفمبر الحالي، من أجل عقد مباحثات ثنائية بين الجانبين لحل الأزمة اللبنانية الراهنة، وأعرب الرئيس الفرنسي عن دعمه لحل الأزمة.

 

مظاهرات ضد إصلاحات قانون العمل فى فرنسا

 

شهد السادس عشر من نوفمبر، رابع تحرك ضد إصلاحات قانون العمل في فرنسا، وشملت العاملين في القطاعين الحكومي والخاص، بعد 5 أشهر فقط من انتخاب إيمانويل ماكرون رئيسًا للبلاد.

 

فرنسا تحيي ذكرى هجمات 13 نوفمبر الإرهابية

 

في الثالث عشر من نوفمبر، أحيت العاصمة الفرنسية، ذكرى هجمات فبراير الإرهابية، والتي راح ضحيتها 130 شخصًا، وقام الرئيس إيمانويل ماكرون، ورئيس بلدية سان دوني لوران روسير، بوضع إكليلًا من الزهور خارج استاد فرنسا.

 

سقوط جرحى فى حادث دهس "متعمد" بجنوب غرب فرنسا

 

في العاشر من نوفمبر، أصيب ثلاثة طلاب صينيين بجروح أحدهم بحالة خطرة، إثر قيام رجل بدهس المارة "عمدًا" بسيارته في بلدة بلانياك، قرب مدينة تولوز، جنوب غرب فرنسا.

 

ماكرون يتوجه إلى الرياض لاحتواء التوتر فى الشرق الأوسط

 

في التاسع من نوفمبر، توجه الرئيس إيمانويل ماكرون، إلى السعودية في محاولة منه، لاحتواء التوتر بين الرياض وطهران، حيث التقى "ماكرون"، ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، للتباحث معه حول ملفات اليمن ولبنان، الذي أعلن رئيس وزرائه سعد الحريري، استقالته فى شكل مفاجئ من الرياض.

 

شهر أكتوبر

 

السيسي يغادر إلى فرنسا فى أول لقاء مع ماكرون

 

في الثالث والعشرين من أكتوبر، توجه الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، إلى فرنسا في زيارة رسمية تستغرق 3 أيام، ناقش خلالها مع "ماكرون"، المصالح المشتركة كالأزمات الإقليمية، ومكافحة الإرهاب، كما التقى السيسي عددًا من المستثمرين في فرنسا، لبحث سبل تعزيز الاستثمارات فى مصر، إضافة إلى لقاءات أخرى، لبحث التعاون الاقتصادي والتجاري.

 

شكوى ضد المفكر الإسلامي طارق رمضان بتهمة ارتكاب اعتداءات جنسية فى فرنسا

 

في الحادي والعشرين من أكتوبر، تقدمت الناشطة النسائية والعلمانية هند عياري، بشكوى في فرنسا ضد المفكر الإسلامي طارق رمضان، تتهمه فيها بارتكاب "جرائم اغتصاب واعتداءات جنسية وأعمال عنف متعددة وتحرش وتهديد"، وأعقبت ذلك دعاوى من ضحايا آخريات لرمضان.

 

البرلمان الفرنسي يقر بشكل نهائي قانون مكافحة الإرهاب المثير للجدل

 

في الثامن عشر من أكتوبر، أقر البرلمان الفرنسي، قانون مكافحة الإرهاب، المثير للجدل، بشكل نهائي، مما يعطي السلطات صلاحيات جديدة دائمة لمداهمة منازل وإغلاق مراكز عبادة وتقييد حرية الحركة.

 

فوز مرشحة فرنسا برئاسة اليونسكو

 

في مساء الثالث عشر من أكتوبر، انتهت الجولة الخامسة والأخيرة من انتخابات منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة "اليونسكو" على منصب المدير العام، بفوز المرشحة الفرنسية أودري أزولاي بحصولها على 30 صوتًا مقابل 28 لمنافسها القطري حمد الكواري.

 

مقتل امرأتين فى عملية طعن بمرسيليا تبناها تنظيم داعش

 

في الثاني من أكتوبر، قام شخص بالهجوم على عدد من المارة في محطة سان شارل للقطارات بمدينة مرسيليا الفرنسية، مستخدمًا سكينًا، وموقعًا قتيلتين، وتدخل عسكريون وقتلوا المهاجم، وأعلن تنظيم "داعش" مسؤوليته عن العملية، وكشفت التحقيقات، أن منفذ الهجوم تونسي الجنسية.

 

شهر سبتمبر

 

فرنسا: ماكرون يوقع إصلاح قانون العمل المثير للجدل

 

في الثالث والعشرين من سبتمبر، وقع الرئيس إيمانويل ماكرون، نصوص إصلاح قانون العمل، أحد أبرز وعود حملته الانتخابية، وذلك في حفل نقله التلفزيون في بث مباشر، وتثير الإصلاحات جدلا في فرنسا، لكن ستنشر النصوص في الجريدة الرسمية الأسبوع المقبل، لتدخل حيز التنفيذ على الفور.

 

مظاهرات جديدة في فرنسا احتجاجا على قوانين العمل

 

في الحادي والعشرين من سبتمبر، شهدت شوارع باريس مسيرات في جولة ثانية من المظاهرات والإضرابات، التي دعت إليها نقابات عمالية متشددة؛ احتجاجاً على إصلاح قانون العمل، الذي اقترحه "ماكرون"، حيث تعتبر أنها ستضعف حماية الموظفين ومناصبهم.

 

رئيس فرنسا يحتفل بفوز باريس باستضافة أولمبياد 2024

 

في الخامس عشر من سبتمبر، احتفل الرئيس إيمانويل ماكرون، باختيار باريس؛ لاستضافة أولمبياد 2024، مع الفريق المسؤول عن تقديم الملف، وضيوف آخرين، متعهدًا بـ"أن تكون الأولمبياد للجميع".

 

إضراب عام ضد قانون العمل الجديد فى فرنسا

 

في الثاني عشر من سبتمبر، نظمت جمعيات ونقابات عمال فرنسية، مظاهرات احتجاجًا على مشروع قانون العمل الجديد، الذي طرحه الرئيس إيمانويل ماكرون.

 

فرنسا تعلن جزرها في الكاريبي "مناطق منكوبة" بسبب "إيرما"

 

في التاسع من سبتمبر، أعلنت فرنسا جزيرتي "سان مارتن"، و"سان بارتيليمي"، التابعتين لها في البحر الكاريبي، "منطقتين منكوبتين" بسبب إعصار "إيرما"، ونشرت الجريدة الرسمية إعلان ذكرت فيه، أن الإعصار تسبب في دمار كبير في الجزيرتين، حيث يعد أحد أقوى الأعاصير، التي ضربت الأراضي الفرنسية، منذ 35 عامًا.

 

فرنسا ترفع ميزانية الدفاع بنسبة 5%

 

في السابع من سبتمبر، أعلن رئيس الوزراء إدوار فيليب، عن زيادة ميزانية الدفاع لعام 2018 بقيمة مليار و600 مليون يورو، ما يمثل زيادة بنحو 5% مقارنة بالدورة السابقة.

 

فرنسا تعتزم وقف إنتاج النفط والغاز

 

في السادس من سبتمبر، تم عرض مسودة قانون، تشير إلى أن فرنسا، تعتزم تمرير تشريع في نهاية العام الجاري، لوقف جميع عمليات التنقيب عن النفط والغاز وإنتاجهما على أراضيها، وفي الأقاليم التابعة لها في الخارج بحلول 2040؛ لتصبح أول دولة تقوم بهذا.

 

شهر أغسطس

 

ماكرون: مكافحة الإرهاب الإسلامي تتصدر أولوياتنا 

 

في التاسع والعشرين من أغسطس، أعلن الرئيس إيمانويل ماكرون، أن "مكافحة الإرهاب الإسلامي"، يجب أن تكون "أولى" أولويات الدبلوماسية الفرنسية، في أول خطاب له في السياسة الدولية ألقاه في مؤتمر سفراء فرنسا، الذي عُقد بباريس.

 

فرنسا: مقتل سيدة في حادثة دهس بمرسيليا

 

في الحادي والعشرين من أغسطس، اقتحمت سيارة موقفين للحافلات في مرسيليا بجنوب فرنسا، مما أسفر عن مقتل امرأة وإصابة شخص آخر قبل أن تعتقل الشرطة سائقها، وفقًا لما أفادت به مصادر في الشرطة، كما رجح النائب العام للجمهورية "فرضية الاضطراب النفسي" لمنفذ الهجوم.

 

فرنسا: الإليزيه يمنح بريجيت ماكرون دورًا رسميًا

 

في الحادي والعشرين من أغسطس، أعلن الإليزيه، في بيان، منحه زوجة الرئيس بريجيت ماكرون، دورًا رسميًا، وذلك في "شرعة شفافية تتصل بوضع زوجة رئيس الدولة" تم نشرها على موقع الرئاسة الفرنسية، على الرغم حملة المعارضة، التي واجهها هذا المشروع، الذي تعهد به "ماكرون" خلال حملته الانتخابية.

 

فرنسا تصادق على اتفاقية مكافحة المقاتلين الإرهابيين الأجانب

 

في العاشر من أغسطس، صادقت فرنسا، على اتفاقية مجلس أوروبا، التي تهدف إلى معاقبة المقاتلين الإرهابيين الأجانب، التي تم اعتمادها في أكتوبر 2015، ودخلت حيز التنفيذ بشكل رسمي في الأول من يوليو 2017، بحسب مرسوم نُشر في الجريدة الرسمية.

 

إصابة 6 جنود فرنسيين في عملية دهس في باريس

 

في التاسع من أغسطس، أصيب ستة جنود فرنسيين، بعد أن صدمتهم مركبة في ضاحية "لوفالوا بيريه" في العاصمة باريس، اثنين منهم بحال الخطر، بحسب ما أفادت به الشرطة الفرنسية.

 

عودة 271 متشددا فرنسيا من العراق وسوريا

 

في السادس من أغسطس، أعلن وزير الداخلية الفرنسي جيرار كولومب، عن عودة 271 متشددًا من مناطق الحرب في سوريا والعراق، مع وجود بعضهم رهن الاحتجاز حاليًا، مؤكدًا أن خطر شن متشددين هجمات "كبير جدا"، حيث تشير التقديرات إلى وجود نحو 700 فرنسي في صفوف تنظيم "داعش".

 

القضاء الفرنسي يحقق في دعم ساركوزي المشبوه لمونديال قطر

 

في الرابع من أغسطس، قام فريق من المحققين الفرنسيين، بالتحقق من إمكانية تورط الرئيس الأسبق، نيكولا ساركوزي، في الحصول على مبالغ مالية مقابل مساعدة قطر، بالفوز باستضافة مونديال 2022 لكرة القدم.

 

شهر يوليو

 

إجلاء 10 آلاف شخص إثر اندلاع حريق جديد في فرنسا

 

في مساء الخامس والعشرين من يوليو، تم إجلاء نحو عشرة آلاف شخص بجنوب فرنسا، إثر اندلاع حريق جديد على مساحة 400 هكتار على الأقل، ويأتي الحريق الجديد بعد يوم من طلب فرنسا مساعدة من الاتحاد الأوروبي في مكافحة الحرائق، التي اجتاحت حوالي 4000 هكتار جنوب البلاد.

 

"فرانسوا لوكوانتر" رئيسًا جديدًا لهيئة الأركان الفرنسية

 

في التاسع عشر من يوليو، اختار الرئيس إيمانويل ماكرون، خلال اجتماع مجلس الوزراء "فرانسوا لوكوانتر"، رئيسا جديدًا لهيئة الأركان، بناءً على اقتراح من وزيرة القوات المسلحة فرانسوا بارلي، عقب استقالة الجنرال بيير دو فيلييه.

 

فرنسا تقرّ مشروع قانون مثيرًا للجدل لمكافحة الإرهاب

 

في مساء الثامن عشر من يوليو، أقر مجلس الشيوخ الفرنسي، مشروع قانون جديد لمكافحة الإرهاب، طرحته حكومة البلاد، كبديل لقانون الطوارئ، ليصبح ساريًا اعتبارًا من نوفمبر المقبل.

 

380 رجل إطفاء يشاركون فى إخماد حريق جنوب فرنسا

 

في الرابع عشر من يوليو، دمر حريق هائل اندلع فى إقليم البرانيس الشرقية جنوب فرنسا، قرب الحدود مع إسبانيا، أكثر من 190 هكتارًا من الغابات، حيث جرت عملية إخماد الحريق بمشاركة نحو 380 رجل إطفاء، تعرض 4 منهم لإصابات خفيفة، وبإسناد طائرات ومروحيات.

 

فرنسا تحتفل بعيدها الوطني بحضور ترامب

 

في الرابع عشر من يوليو، احتفلت فرنسا، بعيدها الوطني بعرض عسكري تقليدي كبير، حضره ضيف شرف هو الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، إلى جانب نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون.

 

إصابة 8 أشخاص فى إطلاق نار خارج مسجد بجنوب فرنسا

 

في الثالث من يوليو، أصيب ثمانية أشخاص، في إطلاق نار خارج مسجد جنوبي فرنسا، حيث اقترب شخصان مقنعان يحملان مسدسا وبندقية من المسجد في سيارة قبل أن يفتحا النار على الحشد، ووقع الحادث، أثناء مغادرة المصلين مسجد الرحمة، في مدينة أفينيون.

 

شهر يونيو

 

هجوم بسيارة على الحاجز المحيط بمسجد كريتاي في فرنسا

 

في الثلاثين من يونيو، صدم رجل بسيارته الحاجز المحيط بمسجد كريتاي بجنوب شرق باريس دون وقوع إصابات، قبل أن توقفه الشرطة بتهمة "محاولة شن هجوم".

 

توجيه اتهام "خيانة الأمانة" إلى مارين لوبان

 

في الثلاثين من يونيو، وجهت السلطات الفرنسية اتهام "خيانة الأمانة"، إلى المرشحة الخاسرة في الانتخابات الرائسية، مارين لوبان، في قضية المساعدين البرلمانيين الأوروبيين.

 

ماكرون يعلن التشكيلة الوزارية الجديدة بعد انسحاب أربعة وزراء

 

في الحادي والعشرين من يونيو، أعلن الرئيس إيمانويل ماكرون، تشكيلة الحكومة الجديدة، التي ضمت شخصيات غير معروفة في الاوساط السياسية، بعد أن انسحب أربعة وزراء من الحكومة خلال ثلاثة أيام، بسبب شبهات عن التورط بقضايا فساد.

 

اندلاع حريق بمفاعل نووي في فرنسا

 

في العشرين من يونيو، اندلع حريق في مفاعل نووي بوسط شرق فرنسا بمحطة بوجي، حيث قالت شرطة الكهرباء، إن الحريق تم إخماده، فيما قالت هيئة الأمان النووي، في بيان لها، إن الحريق اشتعل في المفاعل النووي رقم 5 الخاص بتوليد الكهرباء، وكان على بعد 35 كيلومترا من مدينة ليون.

 

جثامين 3 فرنسيين من ضحايا هجوم لندن تصل مطار باريس

 

في الخامس عشر من يونيو، وصلت جثامين ثلاثة فرنسيين، قُتلوا في الهجوم، الذي ضرب لندن في الثالث من مايو الماضي إلى مطار رواسي شارل ديجول، وكان ثمانية أشخاص، قد لقوا مصرعهم وأُصيب ثمانية وأربعون آخرون، في الهجوم، الذي ضرب وسط لندن، بعد أن صدم ثلاثة مهاجمين المارة بشاحنة على جسر لندن، قبل أن يطعنوهم بالسكين.

 

حزب ماكرون يفوز بالانتخابات التشريعية الفرنسية

 

في الثاني عشر من يونيو، تصدر حزب الرئيس، إيمانويل ماكرون، وحلفاؤه الدورة الأولى من الانتخابات التشريعية، التي جرت بحصوله على 32,32% من الأصوات، يليهم اليمين بـ21,56%، بحسب النتائج النهائية الرسمية.

 

هجوم على كاتدرائية نوتردام ومنفذه يصرخ "لأجل سوريا"

 

في السادس من يونيو، هاجم رجل ضابط شرطة بمطرقة، وأصابه، قرب كاتدرائية في باريس قبل أن يطلق عليه النار، وقال وزير الداخلية، جيرارد كولومب، إن منفذ الهجوم صرخ "هذا لأجل سوريا".

 

شهر مايو

 

استمرار إضراب سائقي شاحنات نقل الوقود في فرنسا

 

في السابع والعشرين من مايو، واصل سائقو شاحنات نقل الوقود في فرنسا، إضرابهم عن العمل، حيث يسعون إلى تحسين ظروف عملهم، والحصول على راتب شهري إضافي.

 

تدنيس قبر الجنرال شارل ديجول في فرنسا

 

في السابع والعشرين من مايو، دنس مخربون قبر مؤسس الجمهورية الفرنسية الخامسة ورئيسها في الفترة من 1959-1969 الجنرال، شارل ديجول، ووصلت الشرطة إلى مكان الحادث، لكنها لم تتمكن من إلقاء القبض على المخربين.

 

اختيار "إدوار فيليب" رئيسا جديدا للوزراء في فرنسا

 

في الخامس عشر من مايو، أعلن الأمين العام لقصر الإليزيه، أن الرئيس إيمانويل ماكرون، اختار "إدوارد فيليب"، رئيسًا جديدًا للوزراء، والذى يبلغ من العمر 46 عامًا، وهو نائب عن حزب "الجمهوريون" اليميني، وعمدة مدينة "لو هافر"، ومقرب من آلان جوبيه.

 

ماكرون يتسلم السلطة من أولاند ليصبح رئيس فرنسا الجديد

 

في الرابع عشر من مايو، تسلم إيمانويل ماكرون، مهامه كرئيس جديد للجمهورية الفرنسية، خلفًا للرئيس الاشتراكي المنتهية ولايته فرانسوا أولاند، ليصبح أصغر رئيس يتولى هذا المنصب وعمره 39 عامًا.

 

ماكرون يفوز بالانتخابات الرئاسية الفرنسية

 

في السابع من مايو، فاز المرشح الوسطي المستقل إيمانويل ماكرون، بالانتخابات الرئاسية الفرنسية، وهزم منافسته مرشحة اليمين المتطرف مارين لوبن، ليصبح أصغر رئيس منتخب في تاريخ البلاد، بعد حصوله على أكثر من 66 في المئة، مقابل 34 في المئة، لـ"لوبن" في جولة الإعادة.

 

شهر أبريل

 

مظاهرات في شوارع باريس لرفض لوبان وماكرون

 

في السابع والعشرين من ابريل، خرج متظاهرون إلى شوارع العاصمة الفرنسية باريس للاحتجاج على نتائج الجولة الأولى من انتخابات الرئاسة الفرنسية، والتي أسفرت عن انتقال المرشحين مارين لوبان وإيمانويل ماكرون للجولة الثانية.

 

أولاند يحث وزراءه على سحق لوبان في الجولة الثانية للانتخابات

 

في السادس والعشرين من أبريل، طالب الرئيس فرانسوا أولاند وقتذاك، وزراء الحكومة، بإلحاق أكبر هزيمة ممكنة بزعيمة حزب "الجبهة الوطنية" مارين لوبان، معتبرًا وصولها للدور الثاني أمرًا خطيرًا.

 

ماكرون ولوبان يتنافسان على رئاسة فرنسا في 7 مايو المقبل

 

في الثالث والعشرين من ابريل، أظهرت النتائج النهائية، بالجولة الأولى من الانتخابات الفرنسية، تصدّر المرشح الوسطى المستقل إيمانويل ماكرون بنسبة 24,01%، تليه مرشحة حزب الجبهة القومية "مارين لوبان" بنسبة 21,30%، لينتافسا في الجولة الثانية، التي ستجرى في السابع من مايو.

 

بدء التصويت في انتخابات الرئاسة الفرنسية

 

في صباح الثالث والعشرين من أبريل، بدأت عملية التصويت في الانتخابات الرئاسية، وفتحت مراكز الاقتراع أبوابها في الساعة الثامنة صباحًا بالتوقيت المحلي، كما أغلقت أبوابها في تمام الثامنة مساء في المدن الكبرى، وفي السابعة في غيرها.

 

الشرطة الفرنسية تعلن مقتل منفذ هجوم "الشانزليزيه" بباريس

 

في العشرين من أبريل، أكد مصدر بالشرطة، مقتل الشخص، الذي أطلق النار على الشرطة في باريس، وكان شارع الشانزليزيه قد شهد عملية إطلاق نار باستخدام رشاش كلاشينكوف، مما أسفر عن مقتل شرطي وإصابة آخر.

 

فرنسا تطرد حفيد البنا من أراضيها إلى سويسرا

 

في التاسع من أبريل، رافقت الشرطة المفكر الإسلامي المثير للجدل هاني رمضان، وحفيد حسن البنا، مؤسس جماعة الإخوان المسلمين، من مدينة كولمار شرق البلاد إلى الحدود مع سويسرا بعد أن صدر بحقه أمر إداري يمنعه من دخول فرنسا، على خلفية تبنيه سلوكا وإدلائه بتصريحات تهدد النظام العام على الأراضي الفرنسية.

 

شهر مارس

 

أعمال عنف في باريس إثر مقتل مواطن صيني برصاص الشرطة

 

في الثامن والعشرين من مارس، طلبت بكين، من فرنسا، حماية مواطنيها وضمان حقوقهم إثر مقتل مواطن صيني، برصاص الشرطة بباريس، كما شهدت الدائرة الـ19، أعمال عنف ومشادات بين قوات الأمن وأعضاء من الجالية الآسيوية، أوقف خلالها 35 شخصًا.

 

ماكرون يعزز حظوظه بعد المناظرة ويشتبك مع لوبان

 

في الحادي والعشرين من مارس، عزز المرشح الوسطي إيمانويل ماكرون، موقعه كأوفر المرشحين حظًا في الفوز بانتخابات الرئاسة، في مناظرة تلفزيونية اشتبك خلالها، هو وغيره من المرشحين، مع منافسته الرئيسية، زعيمة اليمين المتطرف مارين لوبان.

 

مقتل منفذ هجوم مطار أورلي في باريس

 

في الثامن عشر من مارس، قالت مصادر، إن منفذ هجوم باريس فرنسي من أصول تونسية ويدعى زياد بن بلقاسم، ويبلغ من العمر 39 عامًا، وكانت الشرطة، أعلنت أنها قتلت شخصًا حاول انتزاع سلاح جندية داخل مطار أورلي في باريس، وأعلن المدعي العام في مدينة باريس، فرانسوا مولان، أن الرجل كان يحمل عبوة حارقة وصاح، قائلاً: إنه هنا "للموت في سبيل الله".

 

جرحى في إطلاق نار بمدرسة بجنوب شرق فرنسا

 

في السادس عشر من مارس، وقع إطلاق نار في مدرسة في جراس بجنوب شرق فرنسا، موقعًا عدة جرحى، حيث ألقت الشرطة القبض على شخص، والبحث عن آخر.

 

أولاند: حالة الطوارئ في فرنسا ستستمر حتى منتصف يوليو المقبل

 

في السادس عشر من مارس، استبعد الرئيس ﻓرانسوا أولاند، أن يتم في الوقت الراهن إنهاء حالة الطوارئ السارية في فرنسا منذ هجمات نوفمبر 2015 الإرهابية، التي أوقعت 130 قتيلًا ومئات الجرحى.

 

فرنسا: التحقيق مع المرشح ماكرون في اتهامات بـ"المحسوبية"

 

في الرابع عشر من مارس، فتحت نيابة باريس تحقيقًا مع المرشح للرئاسة الفرنسية إيمانويل ماكرون، للاشتباه في استخدام "المحسوبية" في تنظيم سهرة اجتمع فيها مع رجال أعمال فرنسيين في لاس فيجاس، أثناء عمله كوزير للاقتصاد.

 

استدعاء لوبان على خلفية مخالفات بشأن وظائف مساعديها

 

في الثالث من مارس، اعترف المسؤول البارز بحزب الجبهة الوطنية اليميني المتشدد، فلوريان فيليبو، بأن قضاة التحقيق استدعوا مرشحة الجبهة في الانتخابات الرئاسية مارين لوبان للاستجواب، على خلفية مزاعم بشأن قيامها بتسديد رواتب اثنين من مساعديها من أموال البرلمان الأوروبي.

 

شهر فبراير

 

اعتقال خلية "لبؤات داعشيات" في فرنسا

 

في الثامن والعشرين من فبراير، تمكنت الشرطة الفرنسية، من اعتقال خلية مكونة من 3 فتيات، أطلقن على أنفسهم "اللبؤات"، كن يخططن لهجوم إهابي داخل البلاد.

 

الضغوط القضائية تلاحق فيون ولوبان

 

في السادس والعشرين من فبراير، وقبل نحو شهرين من موعد الانتخابات الرئاسية الفرنسية، تتخلل الحملة الانتخابية ملاحقات قضائية، تستهدف مرشح اليمين فرنسوا فيون، ومرشحة اليمين المتطرف مارين لوبان، التي وجه القضاء اتهامًا لأحد المقربين منها، وجري التحقيق في الوظائف، التي يشتبه بأنها وهمية لزوجة فرنسوا فيون، واثنين من أولاده، الذين قد يكونون استفادوا من رواتب كمساعدين برلمانيين للمرشح اليميني.

 

مظاهرات ضد "الفساد" السياسي في فرنسا

 

في التاسع عشر من فبراير، نُظمت مظاهرات ضد "الفساد" في السياسة بباريس، ومناطق أخرى في فرنسا، في سابقة، منذ اتهامات الوظائف الوهمية، التي طالت مرشح اليمين للانتخابات الرئاسية فرنسوا فيون، ومرشحة اليمين المتطرف مارين لوبان.

 

اشتباكات عنيفة مع وصول احتجاجات ضد الشرطة إلى باريس

 

في الخامس عشر من فبراير، تحولت احتجاجات مناهضة للشرطة، في أعقاب مزاعم عن سلوكها الوحشي في إحدى ضواحي باريس، إلى العنف في العاصمة الفرنسية، وتأتي الاحتجاجات، التي أدت إلى اعتقال أكثر من 200 شخص في مختلف أرجاء فرنسا في أعقاب مزاعم عن أن شابًا اعتقل وتعرض للضرب والاغتصاب بعصا للشرطة، ويجري التحقيق في الأمر.

 

انفجار في محطة "فلامانفيل" النووية دون حدوث أي خطر تلوث

 

في التاسع من فبراير، شهدت محطة "فلامانفيل" النووية، في شمال فرنسا، انفجارا، وقع "خارج المنطقة النووية" دون حدوث أي خطر تلوث.

 

هجوم على جنود أمام متحف اللوفر والمنفذ مصري مقيم بدبي

 

في الثالث من فبراير، أعلن فرانسوا مولان، مدعي عام باريس، أن منفذ الهجوم بسلاح أبيض على جندي في متحف اللوفر يحمل الجنسية المصرية، ويبلغ 29 عامًا، ويقيم في دبي، مشيرًا إلى أن الشرطة تحاول تحديد ما إذا كان قد تصرف بمفرده أم بتعليمات من آخرين.

 

شهر يناير

 

تراجع البطالة في فرنسا للمرة الأولى منذ ٢٠٠٧

 

في الرابع والعشرين من يناير، أعلنت وزارة العمل، أن معدلات البطالة تراجعت في 2016 للمرة الأولى منذ عام 2007، حيث ذكرت وزيرة العمل، مريم الخمري، أنه بالرغم من ارتفاع البطالة في ديسمبر الماضي، إلا أن عدد العاطلين تراجع على مدار العام الماضي، بواقع 107,400 شخص أي بنسبة (%0,3-)، وذلك بعد ارتفاع لثماني سنوات متتالية.

 

شاب يصفع رئيس الحكومة الفرنسية الأسبق مانويل فالس

 

في السابع عشر من يناير، صفع شاب مانويل فالس، رئيس الحكومة الأسبق، والمرشح للانتخابات التمهيدية لليسار، بينما كان في زيارة لمدينة لامبال الصغيرة في منطقة بريتاني غرب فرنسا، ويبلغ المعتدي الـ18 من العمر، وقد أوقف بتهمة "ممارسة العنف بحق شخص مكلف بمهمة عامة".

 

فرنسا تتسلم من مصر رفات 8 ركاب من ضحايا طائرة "شارل ديجول"

 

في السادس عشر من يناير، سلمت مصر فرنسا، رفات 8 ركاب من ضحايا طائرة "مصر للطيران"، التى سقطت قبل أشهر فى البحر المتوسط، أثناء رحلتها من مطار شارل ديجول بباريس إلى القاهرة.

 

فرنسا تمنع سفر القاصرين دون إذن أولياء أمرهم

 

في الثالث عشر من يناير، أعلنت السلطات، أنها ستعيد ابتداءً من الخامس عشر من يناير، العمل بحتمية الترخيص للقصر الراغبين في مغادرة فرنسا، والتي ألغتها العام 2012، في محاولة لتفادي توجه فرنسيين قصر إلى سوريا والعراق.

 

عاصفة قوية تجتاح فرنسا وانقطاع الكهرباء عن 190 ألف منزل

 

في الثاني عشر من يناير، اجتاحت عاصفة قوية شمال ووسط  فرنسا، مما أدى عن قطع الكهرباء عن ما يناهز 190 ألف منزل، وتعليق الدراسة في مناطق بشمال البلاد، بسبب الرياح القوية، ورفعت هيئة الأرصاد الجوية، حالة الطوارىء بسبب هبوب العاصفة "ايجون".

 

ارتفاع حصيلة الضحايا الفرنسيين في هجوم إسطنبول إلى 4 مصابين وقتيل

 

في الثاني من يناير، أعلنت وزارة الخارجية الفرنسية، عن ارتفاع حصيلة الضحايا الفرنسيين في الهجوم الإرهابي على ملهى ليلي شهير بإسطنبول ليلة رأس السنة، حيث وصل إلى أربعة مصابين بدلًا من ثلاثة بالإضافة إلى مقتل رعية فرنسية تحمل أيضًا الجنسية التونسية.

Advertisements
تعليقات Facebook تعليقات بوابة الفجر
ads
Advertisements
Advertisements
هل شاركت فى مبادرة 100 مليون صحة؟
بطولة كوبا أمريكا 2019
اليابان
0
x
01:00
4
تشيلي
بوليفيا
-
x
23:30
-
بيرو