انتقاد "عبد العال" لالتفاف النواب حول الوزراء الأبرز.. ننشر تفاصيل الجلسة العامة للبرلمان

صور ارشيفية
صور ارشيفية
Advertisements
Advertisements

تناولت الجلسة العامة لمجلس النواب برئاسة الدكتور علي عبدالعال، المنعقدة اليوم الثلاثاء، مناقشة مشروع قانون حقوق ذوى الإعاقة والموافقة عليه نهائيا بأغلبية ثلثي الأعضاء، كما شهدت جدل حول توزيع نسبة الـ5% من الوظائف لذوي الإعاقة، قبل الموافقة على القانون.

 

جمع المعاقين بين أكثر من معاش

وافق مجلس النواب، على المادتين 25 و26 من مشروع قانون حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، اللتين تنصان على حق ذوي الاحتياجات الخاصة في الجمع بين أكثر من معاش، وتخصيص 5% من المساكن والوحدات السكنية التي تنشئها الدولة لهم.

 

الموافقة على اتفاقية منحة مكافحة فساد لمصر بـ3 ملايين

وافق مجلس النواب، على قرار رئيس الجمهورية رقم 609 لسنة 2017 بالموافقة على خطاب اتفاق صندوق التحول لدول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بشأن تقديم منحة لمصر بالتعاون مع بنك التنمية الإفريقي بقيمة 3 ملايين و500 ألف دولار أمريكي لتنفيذ مشروع قدرات هيئة الرقابة الإدارية لمكافحة الفساد في مصر، والموقع بتاريخ 26 سبتمبر 2017.

 

الموافقة على الإعفاءات الجمركية للسيارات بقانون ذوي الإعاقة

وافق مجلس النواب، على المادة 31 من مشروع قانون حقوق الأشخاص ذوى الإعاقة، بشأن إعفاءات الرسوم والإعفاءات الجمركية لسيارات ذوي الإعاقة.

 

انتقاد عبد العال التفاف النواب حول الوزراء

انتقد رئيس مجلس النواب، التفاف النواب حول الوزراء الحضور خلال الجلسات العامة، مطالبًا إياهم بالجلوس في مقاعدهم، قائلًا : "لا يمكن أن تتحول الجلسة إلى شباك من شبابيك الوظائف الإدارية، هذا أمر غير مقبول".

 

وأضاف عبد العال، أثناء مناقشة إعادة المداولة على بعض مواد مشروع قانون ذوى الإعاقة: " يقوم ما تتكلم الصحافة يبقى عندها حق ميصحش كدة، أنا مش شايف الحكومة مين قاعد ومين مش قاعد".

 

جدل حول توزيع نسبة الـ5% من الوظائف لذوي الإعاقة

وشهدت الجلسة أثناء استكمال مناقشة مشروع حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، الذي تمت الموافقة عليه بأغلبية الثلثين، جدلا كبيرا حول توزيع نسبة الـ5 % المخصصة من الوظائف الحكومية لذوى الإعاقة وفقا للدستور، بين كبار السن والشباب من هذه الفئة، وسط مطالب النواب ممثلي ذوي الإعاقة بتوزيع النسبة بين كبار السن والشباب دون اقتصارها على كبار السن.

 

Advertisements