ADVERTISEMENT
Advertisements
ADVERTISEMENT
Advertisements

ماذا قالت عن وصول الدولار لـ23 جنيه؟.. 7 شائعات جديدة تنفيها الحكومة

الخميس 21/ديسمبر/2017 - 04:25 م
Advertisements
Advertisements
محمد العطار
 
Advertisements

نفت الحكومة عدة شائعات إنتشرت في الساعات الماضية، في إطار خطتها لإيضاح الحقائق للرأي العام، لمنع نشر الأخبار الكاذبة في المجتمع المصري، الذي من ممكن أن يثير بلبلة حول عدة قضايا بعدد من قطاعات الدولة.

شائعة حول انتخابات الرئاسة
قال مركز معلومات مجلس الوزراء إنه في ضوء ما تردد من تحديد الوقت الزمني للانتخابات الرئاسية القادمة عقب انتهاء الهيئة الوطنية للانتخابات من إصداره، تواصل المركز  مع رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات القاضي لاشين إبراهيم "نائب رئيس محكمة النقض",  فأكد أن الهيئة لم تقم حتى الآن بتحديد المواعيد والجداول الزمنية المتعلقة بانتخابات رئاسة الجمهورية, وأن ما نشر بشأن إصدار الجدول الزمني للانتخابات الرئاسية لعام 2018 لا يمت للصحة بصلة.

وأوضح رئيس الهيئة، أن الهيئة تتابع في الوقت الحالي سير عملية الانتخابات التكميلية للمقعد الشاغر لمجلس النواب بدائرة جرجا في محافظة سوهاج، لافتا إلى أن الهيئة ستعكف في أعقاب ذلك، على الإعداد للانتخابات الرئاسية المقرر إجراؤها العام المقبل وإصدار الجدول الزمني لها.

ربط الدولار باستيراد السلع
وكشف مركز معلومات مجلس الوزراء إنه فى ضوء ما تردد من أنباء تُفيد بربط البنك المركزى صرف الدولار باستيراد السلع الأساسية فقط ومطالبة البنوك بعدم تمويل السلع غير الأساسية، تواصل المركز مع البنك المركزى المصرى والذى أوضح أن تلك الأنباء غير صحيحة على الإطلاق، مؤكدا توفير النقد الأجنبى لجميع العملاء لاستيراد كل السلع، مشيراً إلى أن البنوك لديها وفرة فى الاحتياطى الأجنبى وتدبر جميع طلبات العملاء.
 
وأوضح البنك المركزى أنه تم إلغاء مصطلح "طلبات أساسية وغير أساسية" وأن كل الطلبات أصبحت متساوية ويتم تمويلها بشكل طبيعى، وأنه لا يوجد أى طلبات تمويلية معلقة خاصة عقب رفع جميع القيود السابقة عن عمليات تداول النقد الأجنبي.

وصول الدولار لـ23 جنيه
وأعلن مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار التابع لمجلس الوزراء أنه فى ضوء ما تردد من أنباء تُفيد بارتفاع سعر الدولار لـ 23 جنيهًا داخل البنوك المصرية، تواصل المركز مع البنك المركزى، والذى نفى تلك الأنباء تمامًا، مؤكدًا أن سعر الدولار اليوم سجل نحو 17.77 جنيه للشراء، و17.87 جنيه للبيع، مسجلاً فروقا طفيفة من بنك لآخر، موضحًا أن ما يتردد بشأن وصول سعر الدولار لـ 23 جنيهاً مجرد شائعات لا أساس لها من الصحة.

وأوضح البنك المركزى أن سعر صرف الدولار يعتمد على عملية العرض والطلب، وأخيراً فإن احتياطى النقد الأجنبى لدى البنك المركزى فى تزايد مستمر مسجلاً 36.7 مليار دولار بنهاية نوفمبر 2017، وهو ما يغطى كافة الاحتياجات الاستيرادية للدولة لمدة 8 شهور.

حقيقة معرفة أسرار خوفو
وكشف مركز معلومات مجلس الوزراء أنه فى ضوء ما تردد من أنباء تفيد بقيام فريق عمل فرنسى باستخدام جهاز روبوت داخل الهرم الأكبر (خوفو)، لمعرفة أسرار وخبايا الحجرات داخله، وحتى يتسنى للروبوت الوصول للممرات الداخلية الضيقة بالهرم، والتى لا يستطيع أحد الوصول إليها، وقد تواصل المركز مع وزارة الآثار، والتى أكدت أن هذه الأنباء عارية تمامًا من الصحة، مشددة على أن الوزارة واللجنة الدائمة للآثار المصرية لم تعط أى موافقات على تصنيع أو استخدام جهاز الروبوت داخل الهرم الأكبر (خوفو)لأى جهة محلية أو عالمية، كما أنه لم تتقدم أى جهة بمثل هذا الطلب.

وأشارت الوزارة إلى أن استخدام مثل هذه الأجهزة الاستكشافية يتم بناء على العديد من الأبحاث والدراسات العلمية، ولا يسمح باستخدامها لمجرد ادعاءات شخصية، الأمر الذى من شأنه الحفاظ على الآثار وحمايتها.

إنهاء إعارات هيئة التدريس بقطر
وكشف مركز معلومات مجلس الوزراء أنه فى ضوء ما تردد من أنباء ُتفيد بإنهاء الحكومة المصريةإعارات أعضاء هيئة التدريس العاملين بدولة قطر, تواصل المركز مع وزارة التعليم العالى والبحث العلمى، والتى نفت تلك الأنباء جملةً وتفصيلاً، مؤكدة أن إعارات المصريين الذين يعملون داخل الجامعات والمستشفيات الجامعية بقطر مستمرة كما هى ولا يوجد بها أى تغيير, وأنه لم يتم رفض طلب واحد ضمن طلبات الإعارات لأى عضو من أعضاء هيئات التدريس فى قطر، وتم التجديد لهم فى الموعد المحدد، مثلهم مثل أى إعارات فى الدول الأخرى.

وأوضحت الوزارة أن القرار الذى تم إصداره هو عدم التعامل مع النظام القطرى من حيث بروتوكولات التعاون والمؤتمرات العلمية وكافة الأشكال التيقد تتخذ شكلاً سياسياً، مضيفةً أن مصر تحتضن كل طلاب العالم العربى وأن لديها طلاب قطريون فى مصر كان لديهم مشكلة فى منحهم التأشيرات الخاصة بالدخول، وعلى الفور تم مخاطبة وزارة الخارجية المصرية لإرسال قائمة بأسماء الطلاب لتسهيل عملية حصولهم على التأشيرات، وبالفعل قامت وزارة الخارجية بدورها وأرسلت الخطاب للقائم بأعمال السفارة المصرية فى قطر وتم حل المشكلة، ويتابع الطلاب القطريون حالياً دراستهم فى الجامعات المصرية دون أى مشكلات.

إلغاء مجانية التعليم
كما كشف مركز معلومات مجلس الوزراء أنه فى ضوء ما تردد من أنباء عن إلغاء مجانية التعليم وتقديم الخدمات التعليمية فى المدارس الحكومية بمقابل مادى فى المنظومة الجديدة، تواصل المركز مع وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، والتى أوضحت أن تلك الأنباء غير صحيحة على الإطلاق، مؤكدةً عدم المساس بمجانية التعليم فى المنظومة الجديدة وعدم فرض رسوم مادية مقابل الخدمات التعليمية داخل المدارس الحكومية, موضحةً أن مجانية التعليم حق من حقوق المصريين الذى يكفله الدستور والقانون.


وشددت الوزارة على حرص الحكومة على الارتقاء بالعملية التعليمية الذى بات يمثل أولوية قصوى فى برامجها, لافتةً أن خطوط العمل فى خطة تطوير المنظومة التعليمية تخطو قدماً، ويتم العمل حالياً على إعداد المناهج التعليمية بالتعاون مع خبراء من دول العالم المتقدمة فى التعليم مثل فنلندا وألمانيا واليابان.

كما أعلنت الوزارة أنه سيكون هناك نظام جديد لتصحيح الامتحانات بعيدًا عن مدرس الفصل وسيكون أون لاين ويتوفر به العدالة والشفافية، بالإضافة لاستخدام التابلت بديلاً عن ورقة الامتحان بحيث يستطيع الطالب الكتابة عليه والإجابة على أسئلة الامتحان من خلاله، وأيضًا سوف يتم تغيير نظام الأسئلة بحيث تهدف إلى الفهم وليس الحفظ، ويكون الفصل للمناقشة ومعرفة ما تم فهمه من القراءة والبحث والاطلاع فى موضوع الدرس، مؤكدةً على أن هذه الطريقة سوف تحدث تغيير كبير فى منظومة التعليم.

توقف صرف سلع نقاط الخبز
وكشف مركز معلومات مجلس الوزراء أنه فى ضوء ما تردد من أنباء تُفيد باعتزام الحكومة إلغاء "سلع نقاط الخبز" مع بداية عام 2018، تواصل المركز مع وزارة التموين والتجارة الداخلية، والتى نفت صحة تلك الأنباء جملة وتفصيلا، وأكدت أنه لا توقف عن صرف سلع نقاط الخبز, وأن كل ما يتردد حول هذا الشأن شائعات لا أساس لها من الصحة، كما أن الوزارة ملتزمة بصرف رغيف الخبز للمواطنين على بطاقات الدعم بخمسة قروش دون إحداث أية تغييرات.

وأشارت الوزارة إلى استمرار العمل بمنظومة الخبز الجديدة, وعدم حدوث أى خلل ‏بها مع استمرار عملية حصول المواطنون على الخبز بشكل طبيعى وبسهولة ويسر, وفى ‏أى وقت طوال اليوم, كما أنه لم ولن يتم إلغاء تلك المنظومة ولا سلع النقاط أو ‏خفض قيمتها لأنها أصبحت حق من حقوق المواطنين, وأوضحت الوزارة أن ‏المنظومة الجديدة ساعدت على تقليل نسبة الفاقد فى الدعم المخصص لرغيف الخبز.‏

Advertisements
تعليقات Facebook تعليقات بوابة الفجر
Advertisements
هل تتوقع انخفاض سعر الدولار الفترة المقبلة ؟
ads
الدوري السعودي
الشباب
-
x
17:05
-
الإتفاق
الرائد
-
x
17:10
-
النصر
الوحدة
-
x
19:00
-
الاتحاد
الدوري الفرنسي
ليون
-
x
17:30
-
ديجون
الدوري المصري
الزمالك
-
x
20:00
-
المقاولون العرب
الدوري الإنجليزي الممتاز
أستون فيلا
-
x
16:00
-
برايتون
تشيلسي
-
x
16:00
-
نيوكاسل يونايتد
ليستر سيتي
-
x
16:00
-
بيرنلي
توتنهام هوتسبير
-
x
16:00
-
واتفورد
كريستال بالاس
-
x
18:30
-
مانشستر سيتي
الدوري الإسباني الدرجة الأولى
إيبار
-
x
13:00
-
برشلونة
أتلتيكو مدريد
-
x
16:00
-
فالنسيا
ريال مايوركا
-
x
21:00
-
ريال مدريد
الدوري الإيطالي الدرجة A
نابولي
-
x
18:00
-
هيلاس فيرونا
يوفنتوس
-
x
20:45
-
بولونيا
الدوري الألماني الدرجة الأولى
أوجسبورج
-
x
15:30
-
بايرن ميونيخ
بوروسيا دورتموند
-
x
18:30
-
بوروسيا مونشنغلادباخ
الدوري الإسباني الدرجة الثانية
الدوري الإسباني الدرجة الثانية
-
x
16:00
-
ألميريا