Advertisements

بعد انتشار 100 جنيه مزيفة.. 5 طرق لكشف العملات الورقية المزورة

100 جنيه
100 جنيه
Advertisements
Advertisements
وفقًا لعدد من البنوك، فهناك عملة مالية فئة 100 جنيه "مزورة" تنتشر في الأسواق المصرية، وهو ما أدى إلى إثارة الرعب بين المصريين، خشية من سقوط تلك العملات في أيديهم، وعدم التمكن من التفريق بينها وبين الأصلية.

وحذرت البنوك مسئولى الخزن وموظفى خدمة العملاء من انتشار ورقة فئة 100 جنيه مزيفة باتقان شديد يتم طبعها بنفس أحبار الورقة السليمة، إضافة إلى أنها مطبوعة على ورق بنكنوت ولا تخترقها الأشعة الفوق بنفسجية كما تم تقليد الشريط المعدنى بنسبة %80، وتم إحكام الطباعة الخاصة بها بشكل كبير.


وأضاف مسئول إحدى الخزن بأحد البنوك، أنه تمت مطالبة مسئولى الخزانة وموظفى خدمة العملاء بمراجعة كل الأوراق فى المرتجع الخاص بماكينة الفرز وفحص الورق من الأمام والخلف، وإجراء مراجعة دقيقة للصورة الضوئية للورقة حتى يتم كشفها فى حالة كونها مزيفة.

 

وهناك عدة طرق لكشف العملات المزيفة، ترصدها "الفجر" في النقاط الأتية:
 

-        العملة الأصلية تتميز بالطباعة البارزة لرقم العملة وتكون منطقة الرقم "خشنة"، بالإضافة إلى أن الشريط التأميني متغير حركيًا عند تغيير زاوية الرؤية، ثم أنه مطبوع عليه رقم الفئة النقدية بطريقة التفريغ.
 

-        تظهر العلامة المائية التي تتضمن صورة تمثال أبو الهول وقيمة الفئة النقدية، بالإضافة إلى عنصر تطابق التسجيل الطباعي، وهو عبارة عن جزء من عين حورس في الوجه ومتكامل في ظهر الورقة عند النظر إليه من خلال الضوء النافذ. 

-        لون العملة المزورة يختفي عند مسحها بورقة بيضاء أو بأصابعك، إما الورقة الأصلية لا يحدث لها أي شيء.

-        الورقة المزورة تكون ناعمة وتوجد بها بعض الخطوط الأفقية التي تبين أنها ليست أصلية.

 -        العملة الحقيقية تحمل بروز عند كلمة البنك المركزى المصرى أما العملة المزيفة فلا يوجد بها تلك الميزة.

Advertisements
ads
Advertisements
هل تتوقع انخفاض سعر الدولار الفترة المقبلة ؟

هل تتوقع انخفاض سعر الدولار الفترة المقبلة ؟
ads