Advertisements

وداعا للدولار في قطر.. العملة الأمريكية أصبحت نادرة

الدولار
الدولار

قالت وكالة «سبوتنيك» في نسختها البرازيلية، إن قطر تعاني معاناة شديدة من نقص الدولارات التي أصبحت نادرة جدا بفضل المقاطعة العربية وسحب الودائع العربية من البنوك القطرية بسبب دعمها وتمويلها للإرهاب، وإن البنوك توقفت تماما عن بيع العملة الأمريكية.

وأضافت الوكالة، أن صرف الدولار الأمريكي في البنوك المحلية والأجنبية، «مشلول عمليا».

وقال مصدران استشارتهما وكالة «بلومبرج» الأمريكية، أن السبب في ذلك هو «الأزمة بين قطر ومصر والسعودية والإمارات والبحرين».

ووفقا للبنك المركزي القطري فإنه يواصل بيع الدولار إلى البنوك المحلية «عندما يكون ذلك ضروريا لجميع المعاملات القانونية للأغراض التجارية».

في 16 أكتوبر، انخفض سعر صرف العملة الوطنية القطرية في السوق الخارجية إلى 3.8 ريال قطري لكل دولار أمريكي. ويعد هذا الرقم الاقل منذ عام 1988.

وبحسب الوكالة فإن قطر تواجه أوقاتًا صعبة بعد الأزمة الدبلوماسية التي بدأت يوم 5 يونيو، عندما أعلنت المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة والبحرين ومصر قطع العلاقات الدبلوماسية مع قطر لدعمها للمنظمات الإرهابية.

ووفقا لحسابات وكالة التصنيف موديز، في أعقاب الأزمة، فقد اضطرت السلطات القطرية إلى ضخ 40 مليار دولار في الاقتصاد المحلي ونظامها المصرفي لتجنب الانهيار.