ADVERTISEMENT
Advertisements
ADVERTISEMENT
Advertisements
Advertisements

شاكا عن مواجهة البرتغال: إنها مباراة كنهائي كأس العالم

الإثنين 09/أكتوبر/2017 - 05:18 م
 شاكا عن مواجهة البرتغال: إنها مباراة كنهائي كأس العالم
Advertisements
الفجر الرياضي
 
Advertisements

 

- العودة بنقطة واحدة من البرتغال تكفي سويسرا لخطف تذكرة التأهل إلى النهائيات العالمية

- منتخب سويسرا هو المنتخب الوحيد في أوروبا، إلى جانب ألمانيا، الذي فاز بجميع مبارياته

- جرانيت شاكا: "كل واحد يساعد الآخر"


يُقام في يوم الثلاثاء المقبل، بمدينة لشبونة، النزال الحاسم بين سويسرا (27 نقطة) والبرتغال (24). وبهذه المناسبة، أجرى موقع فيفا مقابلة مع جرانيت شاكا، قلب سويسرا النابض في وسط الميدان ونجم نادي آرسنال الإنجليزي.

 

موقع فيفا: لماذا في رأيك تحقق سويسرا كل هذه الإنتصارات؟

جرانيت شاكا: هذا سؤال جيد! أعتقد أن الكثير من الأمور تسير بشكل جيد في الوقت الحالي، على أرض الملعب وخارجه. وكل فوز يمنحنا المزيد من الثقة. لكن المدرب أيضاً وضع الكثير من الحوافز الجديدة. أثبتنا في الماضي أنه بإمكاننا تقديم عروض كروية جيدة. لكن فلاديمير بيتكوفيتش عمل معنا خاصة في الجانب الذهني. وفي نظري، حققنا هنا تطوراً عظيماً. والمدرب زاد من لحمتنا كفريق، فكل واحد منا يساعد الآخر، وإذا كان لاعب يمر بيوم سيئ، يجد الآخرين إلى جانبه. وحتى إذا أخطأ لاعب، سرعان ما يشد أزره اللاعبون الآخرون. إنها أمور تكتسي أهمية بالغة الأهمية في هذا المستوى، لنكون فعلا فريقاً متحداً.

 

هل ستلعبون من أجل تحقيق الفوز؟ أم ستلعبون بأسلوب أكثر حذراً؟

مواجهة البرتغال بالنسبة لي هي بمثابة نهائي كأس العالم. إنه حدث فريد نادراً ما تشهده التصفيات. إذا فزت، ستكون بطلاً، وإذا خسرت ستكون فاشلاً. يبدو ذلك قاسياً، لكن الوضع هكذا. فجميع المباريات التي فزنا بها، لن تكون لها أي قيمة. ولهذا أيضاً نسعى لتحقيق النقاط الضرورية من أجل بلوغ غايتنا. لن ندخل هذه المباراة من أجل الدفاع طيلة تسعين دقيقة، وهذا بكل بساطة لا يتوافق مع أسلوب لعبنا. إننا نرغب بلعب كرة القدم ونود أن نظهر أننا نتمتع بالجرأة. وبالفعل، يجب على منتخب البرتغال أن يصنع اللعب ويتعيّن عليه لزاماً تحقيق الفوز. ويمكن أن يصب ذلك في مصلحتنا. نحن في وضع مريح أكثر ويمكننا أن ننتظر قليلاً في أول الأمر، ونتحيّن الفرصة لشن هجمات مرتدة.

 

لماذا في رأيك لن تخسر سويسرا أمام البرتغال؟

لأننا نتمتع بالثقة الكافية. أنا واثق أنه إذا تمكّنا من تقديم الأداء المطلوب الذي قدّمناه في مباراة الذهاب، سننجح في العودة بنتيجة إيجابية. يجب علينا أن نكون على استعداد لأي أمر كان. يمكن سريعاً أن نتقدم أو نتأخر بهدف، لهذا يتعين علينا أن نكون جاهزين تماماً ذهنياً ونحافظ على هدوئنا في الأوقات الحرجة. ينبغي علينا أن لا نحاول حسم كل شيء في الدقائق الأولى، فالبرتغال منتخب من عيار آخر ويجب علينا أن نكون مستعدين له.

 

كيف تتوقع أن تكون هذه المباراة؟

أعتقد أنها لن تكون مثل مباراة الذهاب التي لعبناها قبل عام في بازل. كانت البرتغال قد خاضت هذا النزال وهي متوّجة حديثاً ببطولة أوروبا. من المحتمل أنهم استهانوا بنا أو ربما لم يفعلوا، غير أنني أظن أنهم تفاجأوا بالأداء الذي قدمناه، حيث تحلّينا بالجرأة وضغطنا عليهم. لا شك أن الحظ حالفنا قليلاً في بداية المباراة، لكننا كنا بعدها الفريق الأفضل بكل تأكيد. عندما يتمكّن فريق من الفوز على بطل أوروبا في المباراة الأولى، ينبغي عليه بعد ذلك أن يدرك ما ينتظره في المباراة الثانية. أعتقد أن البرتغال ستظهر الآن بوجه مختلف. نحن نكن لهم الإحترام المطلوب، لكن نحن أيضا لدينا مؤهلات عالية ويمكننا مجاراتهم. لن نحصل بكل تأكيد على عشر فرص، ربما سنحصل على فرصتين أو ثلاث، لكن يجب علينا استغلالها. ويتعين علينا أن نظهر بهذا المستوى، علماً أن البرتغال قد نجحت في المجموعة نفسها في تسجيل أهداف أكثر، ويجب علينا نحن أيضاً أن نتحلى بنفس الفعالية التهديفية.

 

ما هو الفارق في مشاركة كريستيانو رونالدو؟

عندما يلعب رونالدو، يصبح منتخب البرتغال فريقاً مختلفاً تماما. إنه بالنسبة لهم، ذلك اللاعب الذي بمقدوره أن يحسم المباراة في أي ثانية. فهو هادئ أمام المرمى ومن الصعب جداً إيقافه. يحتاج لفرصة واحدة ليضع الكرة في الشباك، سواء بالقدم اليمنى أو اليسرى أو بالرأس. إنه في نظري لاعب متكامل من الصعب للغاية إيقافه. بالطبع، منتخب البرتغال ليس هو رونالدو فحسب، بل هو فريق يضم أيضاً العديد من المواهب الأخرى، لكنه بكل تأكيد، يحظى هناك بمكانة محورية. إنه قائد الفريق ويتمتع بشخصية مذهلة.

 

هذا الوضع الرائع لم يسبق أن عاشته سويسرا من قبل. إلى أي مدى قد تكون خيبة الأمل كبيرة، في حال تعيّن على الفريق الذهاب إلى الملحق؟

الناس الذين يعرفونني، يعلمون أنني لا أتحدث عن الملحق. إنه موضوع غير وارد بالنسبة لي. أنا واثق أننا سنتمكن من الفوز بصدارة المجموعة. وأنا مقتنع أيضاً أنه بإمكاننا التغلب على هذا المنتخب البرتغالي أو انتزاع نقطة منه. لكن، بالفعل، قد يحدث أيضاً أن نذهب إلى الملحق برصيد 27 نقطة، وهو رصيد لم يسبق لسويسرا أن حققته من قبل.

Advertisements
تعليقات Facebook تعليقات بوابة الفجر
ads
Advertisements
Advertisements
هل تتوقع نجاح خالد جلال مع الزمالك الفترة القادمة ؟
بطولة كوبا أمريكا 2019
الأرجنتين
1
x
2:30
1
باراجواي
كولومبيا
1
x
23:30
0
قطر