عاجل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

خبايا وأسرار حلفاء الشر.. نكشف علاقة قطر بتنظيم القاعدة على مدار 20 عام‎ (فيديو)

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
Advertisements

كشفت خطوة قطع الدول العربية علاقتها بقطر، عن العلاقة الوطيدة التي تربط بين الدوحة، وأخطر تنظيم إرهابي في العالم وهو تنظيم "القاعدة".


فكانت قطر دائمًا محفظة مالية لعناصر القاعدة، تُرسل لهم الأموال، والسلاح، وتوفر لهم "الجزيرة" كمنصة إعلامية ينشرون من خلالها أفكارهم المتطرفة. 

ملاذ أمن لـ"بن لادن" 

ساعدت قطر زعيم القاعدة أسامة بن لادن في توفير ملاذ أمن له، بجانب استضافته في "الجزيرة" العديد من المرات. 

وكانت كشفت الخزانة الأمريكية سابقًا عن تورط قطر في دعم "القاعدة" ماليًا، عبر سليم حسن خليفة راشد الكواري، وهو متهم بتحويل مئات الآلاف من الدولارات لتنظيم القاعدة من خلال شبكة إرهابية".

ويُذكر أن "الكواري" يعمل في وزارة الداخلية القطرية، على الرغم من وضع السلطات الأميركية اسمه على لائحة المتهمين بتمويل الإرهاب بشكل رسمي عام 2011 . 

محطة لـ مؤسس "داعش" 

وذكر موقع "قطريليكس" المتخصص في كشف فضائح قطر، أنها كانت بمثابة محطة بين العراق وأفغانستان، للإرهابي أبو مصعب الزرقاوي  مؤسس تنظيم "داعش"، وزعيم تنظيم القاعدة في العراق. 

وقدمت قطر مساعدات لـ"الزرقاوي" متمثلة في إعطاؤه جواز سفر، ومبلغ مليون دولار، وذكرت صحيفة الجزيرة السعودية، أنه تم إهداء أحد أفراد الأسرة الحاكمة القطرية منزله لـ"الزرقاوي".

ملجأ لمدبر هجمات 11 سبتمبر 

وكشفت الوثائق عن احتضان قطر لخالد شيخ محمد، مدبر هجمات 11 سبتمبر، وأوضحت صحيفة "ذا هيل " الأمريكية أنه تردد على الدوحة على الأقل مرتين خلال عامى 1995 و1996. 

وأضافت "ذا هيل" على لسان سلمان الأنصارى، رئيس لجنة الشئون العامة الأمريكية السعودية فى واشنطن، أنه في تلك الفترة رعاه وزير الشئون الدينية القطري الشيخ عبد الله ال ثانى ، ورغم أنه بقى فى الدوحة لأقل من عام إلا أن تأثيرها كان شرا وقاتلا.

مزرعة الإرهاب 

ويُذكر أن عبد الله بن خالد آل ثاني، وزير داخلية قطر السابق، المدرج اسمه في قائمة الإرهاب، استضاف العديد من عناصر القاعدة الإرهابية في مزرعته، في جنوب قطر.

قطر الخيرية تمول القاعدة 

وأزاحت الأزمة بطبيعة الحال الستار عن وجه جمعيات قطرالخيرية الحقيقي، حيث استغلتها قطر لتمويل العناصر الإرهابية في الدول العربية، والتي كان من بينها اليمن.

وكشفت تقاريرعن تورط جمعية "قطر الخيرية" في تمويل عناصر القاعدة المتواجدون في اليمن، ما بين تمويل مالي وغذائي، وطبي، وفقًا لما نشرته البيان الإماراتية.


Advertisements