Advertisements
Advertisements
Advertisements

عقوبات جديدة تنتظر "تميم".. ودول الخليج تنصب شباكها لكسر رأس الأفعى

Advertisements
أمير قطر
أمير قطر
Advertisements

بعد أن تمسك تميم بن حمد أمير قطر برفض مطالب الدول العربية بشأن عودة العلاقات الدبلوماسية، ظهرت العديد من التوقعات بإعداد قائمة جديدة من العقوبات في الساعات القليلة القادمة لإجبار الدوحة عن تخليها لدعم الإرهاب بوقف عضوية الدوحة في مجلس التعاون الخليجي وتعليق عضويتها في الجامعة العربية.

 

استهداف الإمارة الراعية للإرهاب

ونشرت صحيفة "تليجراف" البريطانية، باستهداف اقتصاد الإمارة الراعية للإرهاب فى قائمة العقوبات الجديدة، قال الخبير الاقتصادي السعودي عماد منشى، إن الدول الداعية لمواجهة الإرهاب الممول من قطر، ستعمل من خلال الإجراءات الجديدة على تجميد منابع تمويل الإرهاب المنتشر فى شتى دول المنطقة.

 

أثرًا بالغًا على قطاع السياحة

وقال المنشى في تصريحات نشرتها صحيفة "عكاظ"، إن استمرار غلق الحدود البرية والأجواء والمياه الإقليمية، سيكون له أثرا بالغًا على قطاع السياحة في قطر، وسيؤدى بطبيعة الحال إلى نهاية حتمية وهى سحب ملف تنظيم مونديال 2022.

 

وقف عضوية الدوحة في مجلس التعاون الخليجي

كما كشفت مصادر خليجية أن قائمة العقوبات الجديدة تشمل وقف عضوية الدوحة فى مجلس التعاون الخليجى، وتعليق عضويتها فى الجامعة العربية بخلاف ضرب الريال القطرى فى سوق المال الإقليمية والدولية وربما يتطور الأمر إلى تجميد الودائع الخاصة بالكيانات والجمعيات القطرية المشتبه فى تمويلها الإرهاب والأنشطة الإجرامية.

 

خسائر البورصة

وفى بداية التداول داخل البورصة القطرية اليوم الأربعاء، تراجع المؤشر العام بنسبة 0.07%، ليصل إلى مستوى 8889.41 نقطة، فاقدا 6.23 نقطة، مقارنة بمستويات إقفاله يوم أمس الثلاثاء.

 

قطر تتوسع

كما كشفت مجلة "page 6" الأمريكية التابعة لصحيفة "نيويورك بوست"، أن قطر توسع من مبان تاريخية اشترتها فى مدينة مانهاتن لتحويلها إلى قصر للأمير تميم بن حمد، الذى أصبح مع التوسعات أكبر مبنى فى المدينة الأمريكية، وأشارت المجلة، إلى أن الأمير اشترى مبنيين تاريخيين فى شارع 72 من مدرسة الليسيه مقابل 26 مليون دولار فى وقت سابق، بعد أن انتقلت المدرسة إلى مبنى آخر.

 

بهو ضخم

وأضافت أنه منذ 2002، وأعمال التشييد مستمرة فى المبنيين حيث تم تأسيس حمام سباحة داخلى ودورين لغرف النوم، وبهو ضخم فى الدور الأول إلى جانب روف يبلغ مساحته 8500 قدم مربع، موضحة أن شركة مملوكة لسفير قطر فى واشنطن تتولى أعمال البناء، وأنه من المقرر أن تسكن فى المبنى شقيقة تميم الشيخة ميساء بنت حمد آل ثانى، بينما سوف يسكن فيه الأمير خلال انعقاد الجمعية العامة للأمم المتحدة فى سبتمبر المقبل.

 

42.5 مليون دولار

وتابعت أن الملياردير أندرو فاركاس الصديق المقرب لحاكم نيويورك أندرو جومو ومؤسس البنك العقارى "أيلاند كابيتال جروب" باع منزلا فى شارع 73 لقطر مقابل 42.5 مليون دولار، ونقلت المجلة عن مصدر قوله، إن أندور باع المسكن لقطر بدون وسيط عقارى حيث سيتم تجهيزه ليكون مقرا للخدم، وأنه محظوظ بهذه الصفقة نظرا لانخفاض المبيعات العقارية بالإضافة إلى أنه ربح مبلغا كبيرا فى المنزل الذى اشتراه مقابل 20 مليون دولار.

 

المحكمة الجنائية

وتوقع محمد أنور السادات، عضو مجلس النواب السابق، رئيس حزب الإصلاح والتنمية، أن اجتماع وزراء خارجية دول المقاطعة الأربعة لقطر "مصر والسعودية والإمارات والبحرين" اليوم الأربعاء بالقاهرة سينتهي إلى قرار بإحالة الأدلة المادية على جرائم قطر بحق الدول العربية إلى مجلس الأمن أو المحكمة الجنائية الدولية بخلاف قرار المقاطعة الدبلوماسية بعد رفض ومماطلة الدوحة بشأن المطالب الـ13 التي تقدمت بها مصر والخليج.

Advertisements