Advertisements

علي الجفري يبكي على الهواء.. (فيديو)

بوابة الفجر
انتاب الداعية الإسلامي الحبيب علي الجفري، حالة من البكاء، عقب حديثه عن فضائل التخلق بالأخلاق الإنسانية التي تجمع البشر كافة، والتي يؤكد عليها ويعزز من وجودها الأديان السماوية الثلاث.

وقال "الجفري" خلال حديثه ببرنامج "الإنسانية قبل التدين"، المذاع عبر قناة "CBC"، مساء السبت، إن التدين يصب في قالب الإنسانية، حيث أن الفرد حينما يتجه للالتزام الديني مع التخلي عن الثوابت الإنسانية التي تجمعنا، نجده يتحول لشخص جلِدْ قاسي صعب التعامل متجهم دائمًا.

وأشار إلى أن هذا النوع المُشار إليه جعل من التدين مطيّة للتعالي على الآخرين، بيد أن التقرب إلى الله بالتواضع ومحبة عباده والتراحم بين المسلمين هو التدين الحقيقي، الذي من شأنه ضبط الانفعالات العصبية من غضب وكره وبغضاء.

ونقل حديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، يشدد على أهمية القُربى من الله عز وجل، حينما قال: "إِنَّ اللَّهَ قَالَ مَنْ عَادَى لِي وَلِيًّا فَقَدْ آذَنْتُهُ بِالْحَرْبِ وَمَا تَقَرَّبَ إِلَيَّ عَبْدِي بِشَيْءٍ أَحَبَّ إِلَيَّ مِمَّا افْتَرَضْتُ عَلَيْهِ وَمَا يَزَالُ عَبْدِي يَتَقَرَّبُ إِلَيَّ بِالنَّوَافِلِ حَتَّى أُحِبَّهُ فَإِذَا أَحْبَبْتُهُ كُنْتُ سَمْعَهُ الَّذِي يَسْمَعُ بِهِ وَبَصَرَهُ الَّذِي يُبْصِرُ بِهِ وَيَدَهُ الَّتِي يَبْطِشُ بِهَا وَرِجْلَهُ الَّتِي يَمْشِي بِهَا وَإِنْ سَأَلَنِي لَأُعْطِيَنَّهُ وَلَئِنِ اسْتَعَاذَنِي لَأُعِيذَنَّهُ".

وشدد على أن ما يحدث في مجتمعاتنا من عنف وتطرف وقتل باسم الدين لا يمت للإنسانية بصلة، مشيرًا إلى أن إنسانيتنا تتوهج وتزداد تألقًا في النفس البشرية، كلما حرص الإنسان على ذكر الله والالتزام بما نص عليه مبادئ الإسلام السمحة.