ADVERTISEMENT
Advertisements
ADVERTISEMENT
Advertisements

شريف الجبلي يؤكد ضرورة تطبيق استراتيجية جديدة للصناعات الكيماوية

الأربعاء 26/أبريل/2017 - 11:12 ص
Advertisements
شريف الجبلي يؤكد ضرورة تطبيق استراتيجية جديدة للصناعات الكيماوية
شريف الجبلي- رئيس شركة القابضة الكيماوية
Advertisements
أحمد الشيخ
 
Advertisements
أكد الدكتور شريف الجبلي رئيس مجلس ادارة غرفة الصناعات الكيماوية على اهمية عمل استراتيجية للصناعات الكيماوية قابلة للتطبيق تساهم فى تطور صادرات مصر من المنتجات الكيماوية وتخفيض الواردات التى تمثل عبء على ميزانية الدولة.

وأشار "الجبلي" إلى تعاون غرفة الصناعات الكيماوية مع وزارة التجارة والصناعة فى الدراسات الخاصة بإستراتيجية الصناعات الكيماوية وتوفير كافة البيانات والاستعانة بالخبراء لإعداد هذه الإستراتيجية وجاء هذا خلال اجتماع مجلس إدارة غرفة الصناعات الكيماوية.

واستفسر الدكتور شريف الجبلى عن مدى مايمثله إعادة هيكلة المجالس التصديرية من إضافة للخدمات التى تقدمها لمجتمع الصناعة.

وأشار خالد ابو المكارم وكيل مجلس الادارة ورئيس المجلس التصديرى للصناعات الكيماوية أن إعادة تشكيل المجلس كهيئة مستقلة يحقق لها بعض التسهيلات التى تستطيع من خلالها زيادة الاستثمارات من خلال انشاء شركات مساهمة أو غير مساهمة تديرها المجالس التصديرية فى مصر وخارج مصر والتى تساهم فى زيادة الصادرات المصرية إلى الخارج كما يسمح التكوين الجديد بعمل شراكات مع الشركات.

وعرض فكرى عبد الشافى وكيل مجلس الادارة ورئيس مجلس ادارة شراكة الصناعات الكيماوية انشطة الشراكة وما قامت به من دورات تدريبية.

وأكد شريف الجبلي على أهمية قيام الشراكة بدراسة الاحتياجات الفعلية لكافة شُعب الغرفة مما يساهم فى رفع المستوى المهارى للعاملين بشركات الصناعات الكيماوية.

وأكد أحمد درويش عضو مجلس إدارة الغرفة ومجلس ادارة الشراكة ان الشراكة لديها من الامكانيات التدريبية التى تغطى كافة التخصصات بما لديها من خبراء وأكد على امكانية التعاون مع مشروع اصلاح التعليم الفنى TVET2 لتوفير الخبراء فى أي مجال تحتاجه الصناعات الكيماوية.

وأشار فكرى عبد الشافى إلى أهمية حل مشاكل صناعة المنظفات مثل مشكلة الضريبة المضافة وإدراج المنظفات ضمن سلع الجدول بما يمثل إزدواجية فى الضريبة على المنظفات.

كما أشار إلى إرتفاع أسعار الالكيل بنزين الخطى والذى يمثل الخامة الرئيسية فى صناعة المنظفات.

وعرض محمد جمال الدين محمود عضو مجلس إدارة الغرفة ورئيس شعبة الورق والكرتون مشاكل صناعة الورق والكرتون حيث أن أهم مشاكل صناعة الورق هى عدم وجود الخامات مثل دشت الورق ولب الورق واشار الى ماقامت به الشعبة والغرفة من جهود لرفع رسم الصادر على دشت الورق الى 3600 جنيه والذى ساهم بشكل جيد فى تقليل صادرات مصر من الدشت لتوفيره للسوق المحلى وأكد على أهمية موضوع الفصل من المنبع لتجميع أكبر كمية من مخلفات الورق اللازم للصناعة واهمية تعديل منظومة الجمع وأضاف المهندس محمد جمال الدين  أن من المشاكل ايضا التى تواجه صناعة الورق هى مشكلة سعر الغاز.

وأكد الدكتور شريف الجبلي على أهمية هذا الموضوع واهمية تمثيل شعبة الورق فى شعبة ادارة المخلفات وتم تعيين المهندس محمد جمال الدين نائبا لرئيس شعبة ادارة المخلفات .

وعرض اخالد ابو المكارم ملخص انشطة شعبة البلاستيك واهم المشاكل التى تواجه صناعة البلاستيك وخاصة الخامات اللازمة لهذه الصناعة، مشيرًا إلى أن القرار الوزارى الصادر برفع مخلفات البلاستيك من قائمة المواد الخطرة يساهم بشكل فعال فى توفير الخامات اللازمة للصناعة.

وقام شريف الجبلى بعرض أهم المشاكل التى تواجه صناعة تدوير المخلفات ودور الغرفة فى التغلب على هذه المشاكل.

وأشار "الجبلى" إلى الأهمية الاقتصادية لصناعة تدوير المخلفات في المرحلة المقبله لتعظيم الاستفاده من المخلفات وتحقيق قيمة مضافة لها بدلا من وضعها الحالي الذي يمثل عبء اقتصادي على الدوله للتخلص منها دون الاستفاده الاقتصادية وقد اتجه العالم إلى هذه الصناعة كمصدر من مصادر الطاقه سواء بتحويلها إلى طاقة كهربائية أو وقود حيوي اوبإعادة تدوير هذه المخلفات لتحقيق قيمه اقتصادية مضافة و التخلص من مشكلة تراكم المخلفات في الأحياء.

Advertisements
تعليقات Facebook تعليقات بوابة الفجر
Advertisements
هل تتوقع انخفاض سعر الدولار الفترة المقبلة ؟
ads
الدوري السعودي
أبها
-
x
17:05
-
الفيحاء
الفيصلي
-
x
19:00
-
الحزم
الدوري الفرنسي
مارسيليا
-
x
21:00
-
ستراسبورج
الدوري الإنجليزي الممتاز
مانشستر يونايتد
-
x
17:30
-
ليفربول
الدوري الإسباني الدرجة الأولى
إسبانيول
-
x
16:00
-
فياريال
أتلتيك بيلباو
-
x
18:30
-
بلد الوليد
إشبيلية
-
x
21:00
-
ليفانتي
الدوري الإيطالي الدرجة A
ساسولو
-
x
12:30
-
انتر ميلان
سامبدوريا
-
x
15:00
-
روما
ميلان
-
x
20:45
-
ليتشي
الدوري الألماني الدرجة الأولى
هوفنهايم
-
x
18:00
-
شالكه