ADVERTISEMENT
ADVERTISEMENT
Advertisements

بعد إعلان اعتزاله.. مانويل جوزيه "تميمة" بطولات الأهلي (تقرير)

الأحد 26/مارس/2017 - 07:28 م
بعد إعلان اعتزاله.. مانويل جوزيه تميمة بطولات الأهلي  (تقرير)
Advertisements
علاء خليف
 
Advertisements
وضع البرتغالي مانويل جوزيه المدير الفني السابق للنادي الأهلي حدًا لمسيرته التدريبية بعد إعلانه اليوم، إعتزال مهنة التدريب بشكل نهائي، بعد مشوارًا طويلًا في ملاعب الساحرة المستديرة امتد علي مدار 32 عامًا حقق خلالها العديد من الإنجازات والبطولات والألقاب جاءت معظمها مع النادي الأهلي.


وبهذه المناسبة يُلقي "الفجر الرياضي" الضوء علي مسيرة "مانويل جوزيه" التدريبية:-



- ولد مانويل جوزيه في 9 أبريل عام 1946 في مدينة سانت أنطونيو البرتغالية



- بدأ مشواره كلاعب عام 1962 في الفريق الأول بنادى بنفيكا وعمره 16 عامًا وشارك في إحراز لقب الدوري البرتغالي مع الأسطورة إيزيبيو، ثم إنتقل إلي نادي بلينسبس ثم فارنزى، وكلها أندية برتغالية، كما شارك مع منتخب الشباب البرتغالي في بطولة أوروبا للناشئين 1963 بعد عام واحد من تصعيده للفريق الأول بالنادي البرتغالي، وحصد مع المنتخب الميدالية البرونزية والمركز الثالث.



- بدأ "جوزيه" مشواره التدريبى عام 1978 مع اسبنهو البرتغالي حيث صعد به من الدرجة الثانية إلى الدرجة الأولى ثم قاد الفريق في أول مواسمه بالدوري الممتاز البرتغالي للمركز السابع كأفضل انجاز في تاريخ النادى على الإطلاق. ثم تولى تدريب نادي جيومارش وقاد الفريق للمركز الرابع والتأهل لبطولة كأس الأتحاد الأوروبي.



- وتولى "جوزيه" تدريب نادى بوتومنيترى وقاده للمركز الخامس وتأهل معه أيضا لبطولة كأس الأتحاد الأوروبي موسم 1984/1985، وفي عام 1987 تولى جوزيه تدريب واحد من أعرق أندية البرتغال وهو فريق سبورتنج لشبونه حيث قاده للمركز الثالث في الدوري البرتغالي وصعد معه إلى ربع نهائى كأس الأتحاد الأوروبي.



- في عام 1988 تولى المهمة الفنية لفريق براجا البرتغالي ليقوده من مؤخرة الدوري البرتغالي إلى المركز التاسع، كما تولي تدريب نادي بوافيستا البرتغالي وحقق معه كأس البرتغال عام 1992.



- تولي البرتغالي العجوز تدريب الأهلي للمرة الأولي عام 2001 ونجح في قيادة المارد الأحمر للفوز ببطولة دوري أبطال أفريقيا بعد غياب 14 عامًا عن خزائن بطولاته، ثم التتويج ببطولة السوبر الإفريقي عام 2002، ورحل عن الفريق بعد خسارة الدوري.



- عاد "جوزيه" لقيادة الأهلي في ولايته الثانية عام 2004 واستطاع أن يحقق مع المارد الأحمر العديد من البطولات والالقاب الذي جعلته أفضل مدرب تولي تدريب الأهلي عبر تاريخه الطويل، قبل أن يرحل في موسم 2008/2009 ويترك المهمة لمساعده حسام البدري.



- عقب رحيله عن الأهلي تولى مانويل جوزيه مسئولية تدريب منتخب أنجولا وقاده ببطولة الأمم الإفريقية 2010 التي اقيمت علي الأراضي الأنجولية لكنه ودع البطولة من دور الثمانية على يد منتخب غانا، ثم تعاقد مع نادي الاتحاد السعودي واستمر معه لمدة موسم واحد واقيل سريعًا بسبب سوء نتائج الفريق.



- وفي عام 2011 عام مانويل جوزيه مرة أخري لتدريب الأهلي في ولايته الثالثة والأخيرة مع المارد الأحمر ووقع عقدًا لمدة موسم ونصف ولكنه غادر سريعًا بسبب عدم استقرار الأوضاع في البلاد عقب ثورة 25 يناير ومذبحة بورسعيد الشهيرة عقب لقاء المصري والأهلي في فبراير 2012.



- حقق البرتغالي مانويل جوزيه 21 بطولة مع الأهلي ( 6 ألقاب دوري - 2 كأس مصر- 4 ألقاب السوبر المصري - 4 دوري أبطال إفريقيا - 4 سوبر إفريقي - برونزية بطولة كأس العالم للاندية).



- أعلن جوزيه اعتزاله التدريب اليوم قائلًا: "شعرت بالخجل للعمل في مجال كرة القدم".

Advertisements
تعليقات Facebook تعليقات بوابة الفجر
ads
هل تؤيد استمرار سيد عبد الحفيظ في منصب مدير الكرة بالأهلي؟
الدوري الإنجليزي
وولفرهامبتون
1
x
21:00
1
مانشستر يونايتد