ADVERTISEMENT
Advertisements
ADVERTISEMENT
Advertisements
أخر الأخبار
Advertisements

بابا الفاتيكان فى "استاد القاهرة "

الجمعة 24/مارس/2017 - 02:33 م
بابا الفاتيكان فى استاد القاهرة
البابا فرنسيس، بابا الفاتيكان
Advertisements
جيهان عزمى
 
Advertisements
برنامج الزيارة يشمل لقاءات رسمية مع السيسى والطيب وتواضروس


استقبل قداسة البابا فرنسيس، دعوة الرئيس عبد الفتاح السيسى، لزيارة مصر، بسعادة وترحاب، وأعلن أنه سيزور القاهرة يومى الثامن والعشرين والتاسع والعشرين من الشهر المقبل.

ومن المنتظر أن يكون فى استقبال بابا روما كل من: الأنبا إبراهيم إسحق، رئيس مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك بمصر، وقداسة البابا تواضروس الثانى، بطريرك الإسكندرية والكرازة المرقسية للأقباط الأرثوذكس، وفضيلة الإمام الأكبر الشّيخ أحمد الطيب، شيخ الجامع الأزهر.

وكلف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك بمصر صاحب النيافة الأنبا عمانوئيل عياد، مطران الأقصر للأقباط الكاثوليك، برئاسة لجنة تنظيم الزيارة والتنسيق مع كل الجهات المعنية، وقال «عياد» إن البرنامج لم يوضع حتى الآن، حيث نترقب وصول وفد الفاتيكان الذى سيأتى إلى مصر غدًا، الجمعة، ليقر بشكل نهائى برنامج زيارة قداسة بابا روما لمصر.

وأضاف رئيس لجنة تنظيم الزيارة لـ«الفجر»، من المتوقع أن يقيم البابا فرنسيس بسفارة الفاتيكان فى مصر، مؤكدًا ان الكنيسة الكاثوليكية هى التى تغطى تكاليف الزيارة بالكامل، دون مساهمة أى شخص، واللجنة المالية هى المسئولة عن مصاريف الزيارة، وعلى من يرغب فى تقديم الدعم المادى التوجه للجنة لمساندة الكنيسة فى هذه الزيارة.

وسيزور البابا المؤسسات الرسمية، مثل رئاسة الجمهورية ومشيخة الأزهر والكنيسة للقاء البابا تواضروس، وسيكون الرئيس عبدالفتاح السيسى فى انتظار بابا روما بمقر رئاسة الجمهورية فور وصوله من المطار، حيث سيكون فى استقباله مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك، ومن المتوقع حضور مجلس الوزراء أيضًا ووفد من الرئاسة، مثلما حدث فى زيارة بابا الفاتيكان الأسبق يوحنا بولس إلى مصر عام 2000.

وتابع «عياد»: الغريب أنه وحتى الآن لا يوجد أى إعلان رسمى من مؤسسات الدولة المصرية عن من سيحضر لاستقبال البابا فى المطار، ما أثار العديد من التساؤلات، هل سيحضر الرئيس السيسى والبابا تواضروس والوزراء وشيخ الازهر لاستقباله فى المطار؟.. لا أحد يعلم ولم يخبرنا أحد ولكن من المتوقع أن يتم إخطارنا فى الفترة القادمة، لأننا لم نلتق بأحد حتى الآن للتنسيق للرحلة.

لا نعلم سوى الأربع زيارات الأساسية، وهى لقاء الرئيس السيسى وشيخ الازهر والبابا تواضروس، بالإضافة إلى لقاء عام مع الكنيسة الكاثوليكية بمصر، من خلال قداس عام بالبطريركية الكاثوليكية فى مدينة نصر، ومن المحتمل أن يكون اللقاء بمكان كبير مثلما حدث فى زيارة البابا يوحنا بولس الثانى، بابا الفاتيكان الأسبق، حيث أقيمت الصلاة بالصالة المغطاة فى الاستاد.

أما عن سبب زيارة البابا فرنسيس إلى مصر أكد «عياد» أنها كانت دعوة رسمية من جميع قيادات الدولة،بدأ من رئيس الجمهورية مرورًا بشيخ الأزهر والبابا تواضروس، لتجديد الحوار الدينى مع الأزهر بشكل قوى ومتناسق وتحديد رؤى مشتركة خاصة بالظروف التى يمر بها العالم، لتفادى التصادم بين الأديان، خاصة أن البابا فرنسيس واحد من أكبر القيادات الدينية حول العالم، نظرًا لحرصه على كل الأديان وتحقيق السمو بين البشر وبين الله، وضرورة التآخى والتسامح، كل ذلك مهد للزيارة ووقتها، ففى ظل الظروف التى تمر بها البلاد حاليًا قد يكون ذلك هو الميعاد الأنسب لتحقيق ما سبق.

وأكد «عياد» أن زيارة البابا فرنسيس بابا روما لمصر الآن مهمة للغاية ولها العديد من الأبعاد الإيجايبة على مستوى العلاقات الدبلوماسية الدولية والإقليمية، وبخاصة بين مصر والفاتيكان، وقد يقوم الرئيس السيسى أو شيخ الأزهر أو البابا تواضروس برد الزيارة فى أوقات مختلفة خلال الفترة المقبلة، لدعم العلاقات.

للبابا فرنسيس بابا الفاتيكان مواقف إنسانية عديدة لعل أقربها والتى تخص مصر ارتبطت بما تعرضت له الكنيسة البطرسية مؤخرًا من حادث إرهابى خسيس، إذ تواصل بابا روما مع الكنيسة الأرثوذوكسية للاطمئنان على أهالى الشهداء والمصابين، كل ذلك مهد الاجواء لزيارة البابا.

وأوضح رئيس اللجنة المنظمة لزيارة بابا الفاتيكان أن سنودس الكنيسة الكاثوليكية بمصر بقيادة الأنبا إبراهيم إسحق بطريرك الأقباط الكاثوليك زار الفاتيكان قبل شهر، وأثناء الزيارة حملوا دعوة مباشرة مكتوبة لزيارة فرنسيس إلى مصر، وستقيم الكنيسة الأسبوع المقبل مؤتمرًا صحفيًا لتعلن فيه عن تفاصيل الزيارة وبرنامجها.
Advertisements
تعليقات Facebook تعليقات بوابة الفجر
ads
Advertisements
Advertisements
هل شاركت فى مبادرة 100 مليون صحة؟
دوري أبطال أفريقيا
الوداد الرياضي - المغرب
1
x
انتهت
1
الترجي الرياضي - تونس
كأس ألمانيا
لايبزيج
-
x
20:00
-
بايرن ميونيخ
كأس ملك إسبانيا
برشلونة
-
x
21:00
-
فالنسيا