ADVERTISEMENT
Advertisements
ADVERTISEMENT
Advertisements

تعرف علي أبرز الأحداث الاقتصادية في عام 2016

الخميس 29/ديسمبر/2016 - 08:39 م
Advertisements
تعرف علي أبرز الأحداث الاقتصادية في عام 2016
الجنيه والدولار أرشيفية
Advertisements
محمد عصام
 
Advertisements
علي عكس الأعوام السابقة التي كانت تلعب فيها الأحداث السياسية الدور الأكبر، إلا أن عام 2016 كان له الجانب الاقتصادي، فضلا عن أن أحداثه كانت صاحبة الأثر الأكبر علي المواطنين، حيث شهد هذا العام العديد من الأحداث الاقتصادية سواء كانت علي الصعيد المحلي والعالمي، وذلك لكونها لعبت دوراً هاماً في العالم السياسي من ناحية وعلي حياة المواطنين من ناحية أخري.

وتستعرض "الفجر" من خلال هذا التقرير أهم الأحداث الاقتصادية علي المستوى العالمي التي شهدها عام 2016.

1- تحرير سعر الصرف "تعويم الجنيه" 
حرر البنك المركزي المصري بقيادة طارق عامر في يوم  3 نوفمبر 2016 سعر صرف الجنيه المصري أمام الدولار بعد ازدياد الفجوة بين السعر الرسمي والغير رسمي، وتناقلت العديد من مواقع الكترونية العالمية المحلية والدولية هذا الخبر نظراً لأهميته علي المستوي المحلي والعالمي، حيث أشادت وكالات التصنيف العالمية بهذا القرار مؤكدة علي أن تلك الإصلاحات الاقتصادية طال انتظارها

2- خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي
كان هو الحدث الأبرز اقتصادياً علي مستوي العالم، حيث أعلنت بريطانيا – أهم عضو في الاتحاد الأوروبي- انفصالها عن الدول الأوربية بعد 43 عاماً من الارتباط، مما أصاب أسواق المال العالمية آنذاك بصدمة كبيرة، وهبط الجنيه الإسترليني أمام الدولار إلى أدني مستوياته في 31 عاماً.  

وأدت نتائج استفتاء خروج بريطانيا من الاتحاد الأوربي، إلى تغير الخريطة سياسية البريطانية، حيث إعلان رئيس الوزراء ديفيد كاميرون تقديم استقالته لرفضه نتائج الاستفتاء وتعين تريزا ماى رئيسة وزراء بريطانيا والتي مازالت تتفاوض حتى الآن علي شروط خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

3- اتفاق أوبك علي تثبيت إنتاج النفط
توصلت منظمة البلدان المصدرة للنفط "أوبك" مع الدول الأعضاء خارجها في عام 2016 إلى أول اتفاق رسمي لتثبيت الإنتاج منذ عام 2001 بعد صراع طويل بين المنظمة ودول الإنتاج من خارجها علي حصص الإنتاج كان كفيل لإنهاء أي مفاوضات.

وكانت قد توصلت أوبك لهذا الاتفاق الفضل في رفع أسعار النفط بنسبة 15% لتراوح بين مستويات 50 إلى 55 دولارً للبرميل، رغم أن تطبيق الاتفاق سيتم بداية من شهر يناير 2017 وستخفض دول النفط جميعها إنتاجها بنحو  1.8 مليون برميل يومياً.  

4- رفع أسعار الفائدة الأمريكية
في ديسمبر 2016 قرار الفدرالي الأمريكي رفع أسعار الفائدة لثاني مرة له في نحو 10 أعوم بربع النقطة المئوية لتتراوح بين نطاق 0.75% إلى 0.25%،  وذلك بعدما أجلت جانيت يلين هذا القرار عدة مرات رغم تحسن المناخ الاقتصادي الأمريكي وهبوط مستوى البطالة إلى أدني مستوياته في تسع سنوات عند 4.6%.

5- رؤية المملكة السعودية الاقتصادية 2030
أعلنت المملكة العربية السعودية في عام 2016 عن تبنيها خطة تنموية جديدة لاقتصاد المملكة "رؤية2030" بهدف تقليل الاعتماد علي نفط كمحرك رئيس للاقتصاد السعودي، والاعتماد علي مصادر دخل جديد مثل السياحة وقطاع التعدين.

وكان لإعلان المملكة عن "رؤية 2030" صدي واسع في أنحاء العالم ولاسيما بعد الهبوط القوي الذي شهده الاقتصاد السعودي من تراجع أسعار النفط، وأعلن عدد من زعماء العالم تضمنه مع تلك الخطة التنموية كما أشادت بها وكالات التصنيف العالمي معتبرها أنها خطوة وضعت الاقتصاد السعودي علي مسار الإصلاح الحقيقي.

6- انتخاب دونالد ترامب رئيساً للولايات المتحدة الأمريكية
رغم أن انتخاب دونالد ترامب رئيساً للولايات المتحدة الأمريكية من الأحداث السياسية إلا أنه كان له أثراً علي العالم الاقتصادي، فمجرد الإعلان عن فوزر المرشح الجمهوري دونالد ترامب بالانتخابات الأمريكية هبطت قيمة الدولار وتراجعت الأسواق المالية العالمية خوفاً من أن تولي ترامب الرئاسة الأمريكية سيؤدي إلى توتر الأجواء السياسية بسب تصريحاته العنصرية ومن ثم ستؤثر علي العلاقات الاقتصادية بالبلاد، ولكن سرعان ما عادت الأسواق والدولار للارتفاع من جديد بعد إعلان ترامب عن خطة الاقتصادية التي تهدف إلى تحسين الاقتصاد الأمريكي وتقليل فرض الضرائب.   


Advertisements
تعليقات Facebook تعليقات بوابة الفجر
Advertisements
هل تتوقع انخفاض سعر الدولار الفترة المقبلة ؟
ads
دوري كأس الأمير محمد بن سلمان
الإتفاق
-
x
17:15
-
الفيصلي
الفتح
-
x
17:20
-
الأهلي
الاتحاد
-
x
19:20
-
الهلال
الدوري الإنجليزي
ليستر سيتي
-
x
13:30
-
توتنهام هوتسبير
مانشستر سيتي
-
x
16:00
-
واتفورد
إيفرتون
-
x
16:00
-
شيفيلد يونايتد
الدوري الإسباني
أتلتيكو مدريد
-
x
18:30
-
سيلتا فيغو
غرناطة
-
x
21:00
-
برشلونة
الدوري الإيطالي
يوفنتوس
-
x
18:00
-
هيلاس فيرونا
ميلان
-
x
20:45
-
انتر ميلان
الدوري الألماني
بايرن ميونيخ
-
x
15:30
-
كولن