ADVERTISEMENT
ADVERTISEMENT
menuالرئيسية

آخرها الصبر 6 شهور.. 10 وعود لـ"السيسي" منذ تولي الرئاسة.. وحزبيون: تتطلب وقت

الخميس 29/ديسمبر/2016 - 06:40 م
آخرها الصبر 6 شهور.. 10 وعود لـالسيسي منذ تولي الرئاسة.. وحزبيون: تتطلب وقت
عبد الفتاح السيسي- رئيس الجمهورية
محمد العطار
 
منذ أن ظهر الرئيس عبدالفتاح السيسي على الساحة السياسية في مصر، وقدم عدة وعود للمصريين لحل عدد من الأزمات وكذلك إقامة عدد من المشروعات بل وصل الأمر إلى وعود باستقرار الحالة الأمنية خاصة وانه تسلم البلاد في وضع أمني صعب.
 
البرنامج الإنتخابي

أول تلك الوعود هو تقديمه برنامج إنتخابي شامل يتم تنفيذه على عدة محاور، ولكن سيتم تقديمه بعد إنتخابات الرئاسة التي أجريت في 2014، بسبب ضيق الوقت منذ أن أعلن ترشحه وبداية الانتحابات التي فاز بها على المرشح حمدين صباحي.
  
العاصمة الإدارية الجديدة

ومن بين الوعود أيضًا التي قدمها الرئيس عبدالفتاح السيسي، إنشاء العاصمة الإدارية بالقاهرة الإدارية، وهو من ضمن المشروعات التي أعلن انشائها في المؤتمر الإقتصادي الذى نظمته مصر بشرم الشيخ.
 
مشروع المليون وحدة سكنية

ووعد "السيسي" بالبدء في تنفيذ مشروع "المليون وحده سكنية" أيضًا خلال المؤتمر الاقتصادي، ولكن تعثر هذا الوعد بعد نفى الشركة الإماراتية "أرابتك" تنفيذ المشروع بعد تصريحات اللواء كامل الوزير، مسؤول المشروعات بالقوات المسلحة، عن وجود خلاف بينهم وبين الشركة قائلًا إن أسلوب الشركة فى الاستثمار لم يتماشَ مع شروط الدولة.
 
شبكة الطرق القومية

ومن بين وعود الرئيس عبدالفتاح السيسي إنشاء شبكة طرق جديدة بأطوال 3300 كم، منها 1300 كم، تنفذها الهيئة العامة للطرق والكبارى و1200 كم تحت إشراف القوات المسلحة و800 كم تحت إشراف وزارة الإسكان.
 
استصلاح المليون فدان

ومن بين الوعود التي أطلقها الرئيس عبدالفتاح السيسي هو استصلاح مشروع المليون فدان، وأخر تصريحات "السيسي" في هذا الشأن أنه سيتم الإنتهاء من المشروع بشكل نهائي في غضون 4 سنوات، و أنه تم الانتهاء من حفر ألف بئر صالحة لزراعة 400 ألف فدان.
 
وعود بتنمية سيناء

ووعد الرئيس عبدالفتاح السيسي المصريين بتنفيذ مشروعات لتنمية شبه جزيرة سيناء، مبيناً في مداخلة هاتفية على إحدى الفضائيات أن السعودية والكويت تدعمان الاستثمار في تلك المشروعات، وخصص 10 مليارات جنيه لتلك المهمة، ولكن مواجهة الإرهاب في سيناء حرمتها من تنفيذ ذلك الوعد.
 
مزارع الاستزراع السمكي

ولم يتوقف اهتمام الرئيس عبد الفتاح السيسي منذ توليه مسئولية الرئاسة عن النهوض بمشروعات الاستزراع السمكي وتعهد بتطويرها وإنشاء مزارع جديدة على أحدث مستوى، وتحقق الوعد على أرض الواقع بافتتاحه باكورة جديدة للمزارع السمكية في محافظة الإسماعيلية والتي أعلن فيها عن الاستمرار في إنشاء مزارع جديدة وحرصه على الاهتمام بالبحيرات المصرية وتنميتها لتعظيم الناتج القومي منها وتحسين مستوى العاملين بمهنة الصيد.
 
وعد قناة السويس

ومن بين الوعود التي تم تنفيذها أيضًا، إفتتاح قناة السويس الجديدة وهو المشروع الذي وعد به الرئيس عبدالفتاح السيسي منذ توليه الرئاسة في 2014.
 
وعود السيسي للشباب

ومن بين الوعود التي اختص بها الرئيس عبدالفتاح السيسي الشباب وتم اطلاقها في المؤتمر الوطني للشباب، هي الإفراج عن الشباب المحبوسين وبالفعل تم الإفراج عن عدد منهم ويتم التحضير للإفراج عن دفعة ثانية، وكذلك تعديل قانون التظاهر ويتم مناقشته في مجلس النواب.
 
وعد الـ 6 شهور   

وأخر وعود "السيسي"، كانت منذ ساعات عندما أكد أن الظروف الاقتصادية الصعبة في البلاد ستتحسن خلال ستة أشهر، ودعا رجال الأعمال والمستثمرين إلى مساعدة الحكومة على كبح ارتفاع الأسعار، مشيدًا بالمصريين لتحملهم الإصلاحات الاقتصادية الصعبة.
 
 
8 أسباب وراء طلب الصبر

ومن جانبه طرح الكاتب الصحفي عماد الدين أديب رؤيته حول أسباب طلب الرئيس من المصريين أن يقفوا بجانب بلادهم خلال الأشهر الستة المقبلة، في أحد مقالاته الصحفية.
 
وقال الكاتب الصحفي، يتوقع الرئيس وتتوقع حكومته في تلك الفترة عدة تطورات إيجابية أولها تحسّن نسبة السياحة الأجنبية والعربية، خصوصاً بعد رفع الحظر عن السفر المفروض من عدة دول أوروبية، بالإضافة إلى روسيا، مما يزيد الدخل من العملات الأجنبية.
 
وكذلك بدء العمل فى مشروعات الغاز قبالة البحر الأبيض، الذى يعد بـ32 تريليون قدم مكعب من الغاز، والحصول على دفعات جديدة من قرض صندوق النقد الدولى البالغ 12٫5 مليار، الذى حصلت منه على دفعة أولى تُقدر بـ2٫7 مليار دولار خلال الشهر الماضى.
 
بالإضافة إلى  تحسن سعر صرف الجنيه مقابل الدولار، الذى يتوقع أن ينخفض من 19 جنيهاً إلى ما بين 13 و14 جنيهاً للدولار الواحد، وتحسن علاقات مصر الدولية بشكل واضح فى ظل منظومة التقارب بين فلاديمير بوتين ودونالد ترامب، خصوصاً أن مصر هى الدولة العربية الوحيدة التى يرتبط رئيسها بعلاقات مميزة مع "بوتين" و"ترامب" فى آن واحد.
 
وتوقع تحسن العلاقات المصرية التى توترت فى النصف الحالى من هذا العام مع السعودية، مع بدء تطبيق منظومة الدعم النقدى البديل للدعم العينى للمواطنين، افتتاح وتسليم الكثير من مشروعات الإسكان الاجتماعى وإصلاح العشوائيات.
 
الوعود تحتاج لوقت

ومن جانبه قال رفعت السعيد، رئيس المجلس الاستشارى لحزب التجمع، إن كافة الوعود التي وعد الرئيس عبدالفتاح السيسي تحتاج إلى وقت طويل لتنفيذها ولا يمكن أن يتم تحقيقها في يوم وليلة، ضاربًا بذلك مثال مشروع المليون وحدة سكنية فذلك النوع من الوحدات ذات الطابع الاجتماعي لخدمة الفقراء تحتاح وقت طويل.
 
وأضاف "السعيد"، في تصريحات خاصة لـ"الفجر"، أنه لا ينكر أ ن الرئيس عبدالفتاح السيسي خاض جزء كبير من وعوده وهو ما اتضح من افتتاحاته للمشروعات خلال الفترة الماضية وعلى رأسها الطرق والكباري على سبيل المثال وليس الحصر.
 
وأشار رئيس المجلس الاستشارى لحزب التجمع إلى أن وعد الحل الأزمة الإقتصادية يمكن تحقيقه ليس في 6 أشهر بل من الغذ، بإجراءات محددة تجاه المجتمتع باتخاذ قرارات صارمة ضد من ينهب ثروات البلاد ولا يقدم  "مليم" لمصر.

لا يمكن الحكم بالتأخر

وقال أمين إسكندر، القيادي بحزب الكرامة، إنه لا يمكن أن يتم قياس مدى تنفيذ وعود "السيسي" من عدمه لعد وجود برنامج واضح له منذ أن تولى الرئاسة، مضيفًا:" معندناش المسطرة اللي نقيس عليها تاخر او متاخرش في تنفيذ تلك الوعود".
 
وعن وعده بشأن إصلاح الوضع الاقتصادي في 6 شهور، قال القيادي بحزب الكرامة، في تصريحات خاصة لـ"الفجر"، إن ذلك الوعد صعب تنفيذه ولك يبدو أن "السيسي" شعر بملل المواطنين وغضبهم من الوضع الاقتصادي وإرتفاع الأسعار فبدأ يطمأنهم.
تعليقات Facebook تعليقات بوابة الفجر
هل شاركت فى مبادرة 100 مليون صحة؟
الدوري الإنجليزي الممتاز
واتفورد
-
x
20:45
-
ساوثهامتون
توتنهام هوتسبير
-
x
20:45
-
برايتون
دوري أبطال آسيا
الزوراء - العراق
-
x
17:00
-
النصر - السعودية
الهلال - السعودية
-
x
17:00
-
استقلال طهران - إيران
ذوب آهن اصفهان - إيران
-
x
17:30
-
الوصل - الإمارات
العين - الإمارات
-
x
18:00
-
الدحيل - قطر
الدوري الإسباني
ديبورتيفو ألافيس
-
x
21:30
-
برشلونة
الدوري المصري
بيراميدز
-
x
20:00
-
الزمالك
كأس الكونفيدرالية الأفريقية
الهلال - السودان
-
x
18:00
-
النجم الساحلي - تونس
كأس ألمانيا
هامبورج
-
x
20:45
-
لايبزيج