سيرة ذاتية عن الرئيس الصيني الجديد شي جين بينج الذي يتسلم مهام منصبه مارسالقادم

عربي ودولي



يتسلم شي جين بينغ السكرتير العام للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني / المنتخب / رئاسة جمهورية الصين الشعبية خلفا للرئيس المنتهية ولايته هو جين تاو، خلال شهر مارس القادم 2013.

والرئيس الصيني الجديد شي جين بينج، من قومية هان (تمثل 3ر93\% من تعداد سكان الصين) ومسقط رأسه فوبينج بمقاطعة شنشى، ولد فى يونيو من عام 1953، وانضم إلى الحزب الشيوعى الصينى فى يناير من عام 1974 وبدأ العمل فى يناير 1969.

وتخرج من مدرسة العلوم الاجتماعية والانسانية فى جامعة تسينجهوا الصينية وتخصص فى النظرية الماركسية والتعليم الايديولوجى، وقام بدراسات عليا أثناء العمل وحصل على درجة الدكتوراة فى القانون، وأصبح شي عضوا باللجنة الدائمة للمكتب السياسى للجنة المركزية للحزب الشيوعى الصينى وعضو أمانة اللجنة المركزية للحزب الشيوعى الصينى وسكرتير لجنة الحزب لمقاطعة فوجيان، ثم حاكم مقاطعة فوجيان ثم مسئول منظمة الحزب في مدينة شنغهاي عام 2007.

وشى متزوج من مغنية الأوبرا الصينية الشهيرة بينج لي وان، وله ابنة درست في جامعة هارفارد بالولايات المتحدة الأمريكية، كما أن يعرف عن شي حبه لرياضة كرة السلة، حيث أقام شي لفترة وجيزة في شبابه في ولاية ايوا الامريكية.

أما لي كيه شيانج، والمقرر أن تسند له رئاسة الوزراء فى الصين خلفا لسلفه ون جيا باو، ارتقى من مسؤول حزبي في احد اقاليم الصين ليصبح مرشحا لعضوية اللجنة الدائمة للمكتب السياسي، واختير نائبا للامين العام للحزب الشيوعي في اقليم هينان عام 1998، وأصبح أصغر حاكم إقليم في الصين في السنة التالية، حيث نجح في احياء اقتصاد هينان، كما حاز اعجاب الكثيرين للعمل الذي قام به في اقليم لياونينغ الصناعي الذي تأثر كثيرا بالاصلاحات التي ادخلت على المصالح الصناعية المملوكة للدولة الصينية.

وكان قد تم صباح اليوم الخميس انتخاب رئيس ونائبى وأعضاء اللجنة العسكرية المركزية للحزب الشيوعي الصيني، وهم رئيس اللجنة شي جين بينج، ونائبيه، فان تشانج لونج، شيوى تشي ليانج، وعضوية تشانغ وان تشيوان، فانج فنج هوى، تشانج يانج، تشاو كه شي، تشانج يو شيا، وو شنج لي، ما شياو تيان، وى فنج خه .

كما تم خلال الفعاليات انتخاب أعضاء اللجنة الدائمة للمكتب السياسي للجنة المركزية ال18 للحزب الشيوعي الصيني هم، أضافة إلى شي جين بينج، ما كاي، وانج تشي شان، وانج هو نينج، ليو يون شان، ليو يان دونج (سيدة)، ثم أيضا، ليو تشي باو، شيوي تشي ليانج، سون تشون لان (سيدة)، وسون تشنج تساى، لي كه تشيانج، لي جيان قوه، لي يوان تشاو، وانج يانج، تشانج تشون شيان، تشانج قاو لي، تشانج ده جيانج، فان تشانج لونج، منج جيان تشو، تشاو له جي، هو تشون هوا، يوي تشنج شنج، لي تشان شو، قوه جين لونج وهان تشنج.