مسؤول حكومي: "السيسي" يزور البرلمان ويلقى كلمة نهاية الشهر

أرشيفية
أرشيفية
قالت صحيفة الحياة اللندنية، نقلا عن مسؤول حكومي، إن الرئيس عبدالفتاح السيسي سيزور البرلمان ويلقي كلمة «في الأسبوع الأخير من الشهر الجاري أو مطلع الشهر المقبل». 

وأوضح أن «هذا الموعد سيحدد مع انتهاء البرلمان من ترتيب البيت الداخلي سواء بتمرير القوانين التي صدرت في المرحلة الانتقالية أو تعديل لائحته الداخلية».

وأشار أيضاً إلى «ازدحام الأجندة السياسية للرئيس، إذ من المقرر أن يستقبل الرئيس الصيني شي جينبينغ الذي يزور مصر خلال الفترة من 20 إلى 22 الشهر، قبل أن يسافر إلى العاصمة الإثيوبية لرئاسة وفد مصر المشارك في اجتماعات القمة الأفريقية. 

وأضاف أنه «عقب إلقاء السيسي كلمته أمام البرلمان، سيلقي رئيس الوزراء بيان حكومته ويتضمن عرضاً لبرنامجها الذي سيخضع للنقاش داخل لجان البرلمان تمهيداً لتمريره».

وكان مجلس النواب وافق أول من أمس على تشكيل لجان نوعية خاصة بعدد لجان المجلس البالغة 19 لجنة، وأوكل لها مراجعة القرارات والقوانين الصادرة في غياب البرلمان، وإعداد تقارير في شأنها خلال أربعة أيام تنتهي بعد غدٍ، على أن يناقشها المجلس في جلسة عامة حدد لها الأحد المقبل.

وتلقى البرلمان أمس تقرير اللجنة التي كان شكلها السيسي للتحقيق في تصريحات رئيس الجهاز المركزي للمحاسبات التي قال فيها إن قيمة الفساد في مصر بلغت 600 بليون جنيه من العام 2012، ما وصفه تقرير اللجنة بـ «التضليل وعدم الصدقية».

ومن المقرر أن يناقش المجلس التقرير في جلسته الأحد المقبل، فيما تقدم رئيس حزب «الإصلاح والتنمية» النائب محمد أنور السادات بطلب موقع من 90 نائباً إلى رئيس مجلس النواب، لاستدعاء جنينة ولجنة تقصي الحقائق التي شكلتها الرئاسة، للتحقيق والاستماع والإطلاع على الأدلة وما استند إليه جنينة وما لدى اللجنة عن تلك الأدلة وحقيقة الأرقام التي تحدث عنها جنينة.

وأوضح السادات أن «البرلمان يستطيع النظر في الأمر واتخاذ ما يلزم، رغم انشغاله الكبير باعتماد القرارات بقوانين التي صدرت في غياب البرلمان، كي نستوضح الحقيقة من دون تحيز مع جنينة أو ضده، فإذا اتضح للبرلمان صدق ما ذكره وجبت سرعة محاسبة الفاسدين، وإذا ثبت عدم صحة تصريحاته وجبت محاسبة جنينة».

 ورأى أن دور البرلمان الحالي في الرقابة والتشريع «من شأنه أن يكبح جماح الفاسدين ويحقق العدالة والشفافية نظراً إلى ما يتمتع به بموجب الدستور من صلاحيات واسعة تمكنه من القيام بهذا الدور على الوجه الأمثل».