ADVERTISEMENT
ADVERTISEMENT
menuالرئيسية

تعرف على قبيلة "الترابين" التي قررت ضرب "أنصار بيت المقدس" في سيناء

الإثنين 27/أبريل/2015 - 07:22 م
تعرف على قبيلة الترابين التي قررت ضرب أنصار بيت المقدس في سيناء
أرشيفية
كريم وزيري
 
"الترابين" قبيلة عربية بدوية، تنتمي إلى قبيلة "البقوم" المعروفة، وينتشر أفرادها في صحراء النقب وسيناء والعقبة وجنوب الخليل والقاهرة، وتتألف إداريًا من عشرين عشيرة رئيسية يصل تعدادها إلى 500 ألف نسمة.

ومنازل القبيلة في صحراء النقب غربي قضاء بئر السبع، وداخل سيناء، شمال مصر، وجنوب الأردن، وبالأراضي الفلسطينية.

وذهب الباحث أحمد أبوبكرة الترباني في رسالته "الإلمام" إلى أن "الترابين" موطنهم الأصلي "وادي تربان" بالقرب من أيلة ـ العقبة ـ ونسبهم إلى بني عطية ونقل أقوال أهل التاريخ على ذلك.

وتعتبر الترابين أكبر قبيلة في سيناء وصحراء النقب والأراضي الفلسطينية بالنظر إلى عدد أبنائها وحجم انتشارهم، وهم أكبر قبيلة بدوية في مصر ويبلغ تعداد البدو في مصر 2.6 مليون نسمة، وينتشر أبناؤها في كافة أنحاء سيناء وهم الأغلبية هناك وينتشرون في شمال مصر بمحافظات الشرقية وبورسعيد والسويس والإسماعيلية والقاهرة والجيزة.

ويتعدى عدد قبيلة الترابين في مدينة العريش الـ70 ألف نسمة.

وتزيد عشائر الترابين عن 120 عشيرة، وتنتشر في الأردن بكل من العاصمة عمان ومدينة العقبة ومدينة الزرقا وجَرَش شمال المملكة الأردنية، وقطاع غزة.

حدود أراضي بلاد الترابين في شمال سيناء

تبدأ حدود الترابين من مدينة رفح شمالًا وتتجه جنوبًا إلى الجورة ثم منطقة الجميعة ثم إلى منطقة القريعة ثم غربًا إلى لحفن ثم جنوبًا عند رجم الحمضة والرأس الأحمر في جبال ريسان عنيزة ثم من الرأس الأحمر غربًا حتى منطقة الريشة في شمال المغارة ثم كثيب زيقيدان مرورًا بشمال الجفجافة ثم عين قديرة ثم منطقة أم سكران ويحدهم غربًا قبيلة العيايدة وتتجه الحدود باتجاه الجنوب الغربي حتى رأس صدر.

حدود أراضي بلاد الترابين في جنوب سيناء،

تقع أراضي الترابين في الشمال وتحدها أراضي قبيلة الطورة في الجنوب، وتبدأ بالجنوب من خليج السويس إلى شريفة ثال، ثم رأس الحمر ثم مقريح الرملة ثم خشم الفردة ثم تلال إعجار التيهيات بوادي السيق ثم درب المزيلقة خشم الغربة ثم النهيدين شمال وادي الأخضر ثم رتمة عزيز ثم خشم القُنة ثم محجر رحى الراهب، ويمتد الحد على الرويس الأخيضر، حتى درب العريقبات ثم نقب وادي مريحلة حتى مشارف وادي رأس غزالة حتى وادي الصعدة البيضاء وصولًا إلى خليج العقبة "البحر الأحمر".
تعليقات Facebook تعليقات بوابة الفجر
هل تتوقع سيطرة الحكومة على الأسعار في الأيام المقبلة؟
دوري الأمم الأوروبية
ألمانيا
-
x
21:45
-
هولندا



خدمات
اسعار العملات
  • دولار

    17.8 ج.م

  • يورو

    20.4722 ج.م

  • ر.س

    4.7469 ج.م

  • د.ا

    2.367 ج.م

  • د.ك

    58.9209 ج.م

اوقات الصلاة
  • فجر

    3:19 ص

  • ظهر

    12:01 م

  • عصر

    3:37 م

  • مغرب

    6:59 م

  • عشاء

    8:30 م

الطقس
11/19/2018 4:10:14 PM