ADVERTISEMENT
ADVERTISEMENT
menuالرئيسية

20 معلومة لا تعرفها عن موسيقار الأجيال محمد عبد الوهاب في ذكري ميلاده

الجمعة 13/مارس/2015 - 05:44 م
20 معلومة لا تعرفها عن موسيقار الأجيال محمد عبد الوهاب في ذكري ميلاده
شرين جمال
 
الموسيقار الراحل محمد عبد الوهاب، هو أحد أعلام الموسيقى العربية، لقّب بموسيقار الأجيال، وارتبط اسمه بالأناشيد الوطنية قدم العديد من الأعمال الرائعة التي مازالت متواجدة حتي الآن ويتوارثها الأجيال، وفي ذكري ميلاده يستعيد "الفجر الفني" أهم محطات في حياته الشخصية والفنية منذ ميلاده حتي رحيلة.


20- ولد الموسيقار محمد عبد الوهاب، في 13 مارس 1902 في حى باب الشعرية بالقاهرة، لأبيه الشيخ محمد أبو عيسى، الذي كان يعمل مؤذنا وقارئا في جامع سيدى الشعراني بباب الشعرية وأمه فاطمة حجازي، التي أنجبت ثلاثة أولاد منهم محمد وبنتين.


19- أُلتحق بكتّاب جامع "سيدى الشعرانى" بناءً على رغبة والده الذي أراده أن يلتحق بالأزهر ليخلفه بعد ذلك في وظيفته وحفظ عدة أجزاء من القرآن قبل أن يهمل تعليمه ويتعلق بالغناء والطرب حيث شغف بالاستماع إلى شيوخ الغناء في ذلك العصر.


18- لم ترض الأسرة عن هذه الأفعال فكانت تعاقبه على ذلك، بعدها قابل الأستاذ فوزي الجزايرلي، صاحب فرقة مسرحية "بالحسين" الذي وافق على عمله كمطرب يغني بين فصول المسرحيات التي تقدمها فرقته مقابل خمسة قروش كل ليلة.


17- غنى أغاني الشيخ سلامة حجازي متخفيًا تحت اسم "محمد البغدادي" حتى لاتعثر عليه أسرته إلا أن أسرته نجحت في العثور عليه وازدادت إصرارًا على عودته لدراسته فما كان منه إلا أن هرب مع سيرك إلى دمنهور حتى يستطيع الغناء، وطُرد من السيرك بعد ذلك ببضعة أيام لرفضه القيام بأي عمل سوى الغناء فعاد إلى أسرته بعد توسط الأصدقاء التي وافقت أخيرًا على غناءه مع أحد الفرق.


16 حضر أحمد شوقي أحد عروض الفرقة وبمجرد سماعه لعبدالوهاب قام متوجهًا إلى حكمدار القاهرة الإنجليزى ليطالبه بمنع محمد عبد الوهاب من الغناء بسبب صغر سنه، ونظرًا لعدم وجود قانون يمنع الغناء أًخذ تعهد على الفرقة بعدم عمل عبد الوهاب معهم.


15- التحق عبد الوهاب بعد ذلك بنادي الموسيقى الشرقي حيث تعلم العزف على العود على يد محمد القصبجي، وتعلم فن الموشحات وعمل في نفس الوقت كمدرس للأناشيد بمدرسة الخازندار، ثم ترك كل ذلك للعمل بفرقة علي الكسار كمُنشد في الكورال وبعدها فرقة الريحاني عام 1921.


14- حضر أحمد شوقي، أحد الحفلات بالإسكندرية وطلب لقاء "عبد الوهاب" ولكن الاخير لم ينسي ما فعله به بمنعه من الغناء وهو صغير ولكن أكد له أنه فعل ذلك خوفآ عليه، ومنذ تلك المقابلة تبناه أحمد شوقي، وتعتبر السبع سنوات التي قضاها معه من أهم مراحل حياته.


13- قام الموسيقار الراحل بتقدم العديد من الألحان الموسيقية ذات الطابع العربي الأصيل، مثل دعاء الشرق، وليالي الشرق، إلاّ أنه اتهم دائمًا بأنه يقوم "بتغريب" الموسيقى العربية، وعلى الرغم من أن عبد الوهاب، قدم العديد من الإيقاعات الغربية إلى الموسيقى، لكنه قدّم ذلك في إطار الأشكال المعروفة في الأغنية العربية.


12- طلب الرئيس "السادات" من عبد الوهاب، طلب رئاسى جديد، وهو وضع نشيد وطني لمصر، وفرح عبد الوهاب، بهذا التكليف خاصة وأن السادات منحه وقتها رتبة عسكرية فخرية هي رتبة لواء إلا أنه طلبه لوضع اللحن كان مشروطا، فقد طلب من عبد الوهاب عدم أبداع لحن جديد وإنما فقط إعادة صياغة نشيد مصر الأول بلادي بلادي لسيد درويش.


11- قام بتمثيل سبعة أفلام امتدت خلال فترة الثلاثينيات والاربعينيات وهي: الوردة البيضاء، دموع الحب، يحيا الحب، يوم سعيد، ممنوع الحب، رصاصة في القلب، غزل البنات.


10- أول لقاء جمع بين الموسيقار وأم كلثوم، في دويتو "علي قد الليل ما يطول" بعد ذلك لحن لها أغنية "غاير من اللى هواكي قبلي ولو كنت جاهلة"، رفضت أم كلثوم، أن تغنيها فغناها عبد الوهاب، ومن بداية الثلاثينيات وحتى أواخر الأربعينات كانت الصحف تلقب كلًا من عبد الوهاب، وأم كلثوم، بالعدوين إلا أنه جرت محاولات للجمع بينهم.


9- المحاولة الأولى كانت لطلعت حرب، الذي أطلع عبد الوهاب وأم كلثوم برغبته في جمعهما في فيلم يتولى استديو مصر إنتاجه ووافق الطرفان على القيام بالفيلم لكن حدث اختلاف بينهما حول من يقوم بتلحين الأغاني المشتركة بين البطلين ونتيجة إصرار كل طرف على موقفه تأجل المشروع لتفشل محاولة طلعت حرب.


8- المحاولة الثانية وهذه المحاولة والذي قام بها الرئيس جمال عبد الناصر، حيث انتهز أحتفالات أعياد الثورة وعاتبهما على عدم قيامهما بأي عمل فني مشترك أثناء لقائه بهما فواعده بالعمل على ذلك وجاءت أغنية "أنت عمري" كأول عمل مشترك بينهما.


7- كما قدم عبد الوهاب أغاني جميلة بصوته، وكانت أغلب ألحانه لغيره ومن أشهر وأجمل ما لحن لغيره: ذكريات، ويا حبايب بالسلامة، والمركبة عدت، وطاير على جناح الحمام.


6- تزوج ثلاث مرات الأولى في بداية مشواره الفنى وهي سيدة تكبره بربع قرن وتم الطلاق بعدها بعشر سنوات، والثانية تزوج بزوجته الثانية "إقبال" وأنجبت له خمسة أبناء هم أحمد ومحمد وعصمت وعفت وعائشة، وأستمر زواجهم سبعة عشر عامًا وتم الطلاق في عام 1957، كان زواجه الثالث والأخير من نهلة القدسي.

5- حصل الومسيقار الراحل علي العديد من الجوائز التقديرية منها: الجائزة التقديرية في الفنون، الدكتوراه الفخرية من أكاديمية الفنون، رتبة اللواء الشرفية من الجيش، نيشان النيل من الطبقة الخامسة، الميدالية الذهبية من مهرجان موسكو، الميدالية الذهبية في العيد الذهبي للإذاعة، وسام الكفاءة المغربي، وسام الأستقلال الليبي، لقب فنان الشعب، ميدالية طلعت حرب.


4- تم تكريمه بإنشاء متحف يحتوي على معظم مقتنياته الخاصة وهو يقع بجوار معهد الموسيقى في القاهرة، ثم أقامة تمثال له في ميدان باب الشعرية لتخليد ذكراه.

3- تناولت شخصيته بعدد من الأفلام والمسلسلات منها: مسلسل أم كلثوم، والسندريلا، والعندليب، وحليم، وأبو ضحكة جنان، وأسمهان، وأنا قلبي دليلي، والشحرورة، ومشرفة رجل لهذا الزمان.


2- توفى عبد الوهاب في مساء يوم 4 مايو عام 1991 على إثر جلطة كبرى وجسيمة بالمخ نتيجة سقوطه الحاد على أرضية منزله بعد إنزلاقه المفاجئ من سجاد الأرضية.

1- شُيعت جنازته في يوم 5 مايو بشكلٍ عسكري بناءً على قرار الرئيس الاسبق محمد حسني مبارك.
تعليقات Facebook تعليقات بوابة الفجر
تقييمك لألبوم شيرين عبدالوهاب "نساي"؟!
دوري الأمم الأوروبية
ألمانيا
-
x
21:45
-
هولندا



خدمات
اسعار العملات
  • دولار

    17.8 ج.م

  • يورو

    20.4722 ج.م

  • ر.س

    4.7469 ج.م

  • د.ا

    2.367 ج.م

  • د.ك

    58.9209 ج.م

اوقات الصلاة
  • فجر

    3:19 ص

  • ظهر

    12:01 م

  • عصر

    3:37 م

  • مغرب

    6:59 م

  • عشاء

    8:30 م

الطقس
11/19/2018 4:10:14 PM