ألمانيا تكافح البعوض بالهيلكوبتر

منوعات



ينضح الألماني أوليفر زامه الماء بدلو من أحد الأذرع الجانبية لنهر الراين بالقرب من ميناء كارلسروه النهري ويقول موضحا ما يفعل:'هناك حشرة صغيرة هنا تزعجنا' مشيرا بذلك إلى اليرقات السوداء التي تتحرك في المياه العكرة، ويبلغ عدد هذه اليرقات سبعة إلى ثمانية وهو بذلك عدد كبير بلا شك.

أوضح زامه أنه في خلال أسبوع واحد ستكون هناك ملايين من البعوض اللادغة إذا لم يتم اتخاذ الإجراءات اللازمة لمكافحة هذه الحشرات 'عندها سيذهب الهدوء من حمام السباحة العام المجاور لهذه المنطقة..' وهو ما يدعو زامه الذي يعمل في قسم مكافحة الحشرات في منطقة أوبرراين للبحث عن وسيلة لمكافحة هذه الحشرات.

يستوجب هذا الوضع إيجاد جهاز كبير، وبالتحديد طائرة عمودية، تقوم بإلقاء المبيد الحشري على هذه الحشرات اللادغة التي تطفو فوق مساحة كبيرة من مياه هذه المحمية الطبيعية.

التقى فريق العمل عند المحمية، وجاءت شاحنة ثلج محملة بالخليط الثلجي القاتل لهذه الحشرات، وتقوم طاحونة بكسر الثلج إلى قطع صغيرة بحجم بلورات البرد ثم وضعت هذه البلورات في حاوية معدنية بدت عند امتلائها وكأنها كوب هائل الحجم ممتلئ بالفشار.

أقلعت الطائرة العمودية ورفعت معها الحاوية وسرعان ما اختفت بحمولتها المتأرجحة أسفل جذعها. حدد أوليفر زامه المناطق التي سيلقى فيها هذا المبيد بدقة باستخدام نظام تحديد المواقع.

وعندما وصل قائد الطائرة للمكان المحدد أمطر هذه المناطق بكريات البرد المسممة، وأفرغ شحنته من هذا البرد خلال دقائق.

ثم قام الطيار بعدة طلعات مشابهة قبل أن يتم عمله وتأتي من بعده 'قوات المشاة' التي تحاول القضاء على ما تبقى من هذه الحشرات يدويا 'لأن الطائرة لا تستطيع الوصول للحشرات الصغيرة الموجودة عند حافة النهر' حسبما أوضح زامه وهو يرتدي حذاءه البلاستيكي ذا الرقبة الطويلة مضيفا:'أعرف من خلال عملي على مدى عشرين عاما كل فتحة تختفي فيها يرقات الحشرات، وأحيانا أتعجب لكيفية وصول الحشرات إلى هذه الأماكن'.

أوضح زامه أن أنثى البعوض يمكن أن تضع بيضها 12 مرة في السنة وأن عدد البيض في كل مرة يتراوح من 60 إلى 80 بيضة وأن ذلك قدر كاف لحفظ نسل البعوض رغم استمرار مكافحته.

وأشار زامه إلى أن البعوض يحب برك المياه العذبة التي تتكون بسبب الفيضانات التي كثرت هذا العام في ألمانيا.

استخدمت الطائرة 15 مرة هذا العام لمكافحة البعوض مقارنة بخمس مرات في أعوام أخرى.

أشار زامه إلى صندوق به رمل وقال إنهم يستخدمون المزيج البروتيني القاتل الذي يستخدم في قتل البعوض عبر وضعه في هذا الرمل لضمان حسن توزيعه فوق هذه المساحات التي علتها الطحالب الخضراء من خلال نثره كما كان يفعل المزارعون في ألمانيا سابقا عند البذر اليدوي.