ADVERTISEMENT
Advertisements
ADVERTISEMENT
Advertisements
Advertisements
menuالرئيسية

بالصور.. تفاصيل لقاء وزير الثقافة بالوفد الشعبي الروسي خلال زيارته لمصر

السبت 16/نوفمبر/2013 - 12:22 ص
بالصور.. تفاصيل لقاء وزير الثقافة بالوفد الشعبي الروسي خلال زيارته لمصر
بالصور.. تفاصيل لقاء وزير الثقافة بالوفد الشعبي الروسي خلال
Advertisements
الفجر
 
Advertisements
مها صبري

إلتقى د. محمد صابر عرب وزير الثقافة بوفد شعبى روسى ومصرى بمكتبه . حيث أبدى عرب سعادته البالغة بزيارة الوفد الشعبى الروسى ، مشيراً إلى أن الإتحاد السوفيتى السابق قد ساندنا فى كل مواقفنا السياسية و هناك اعمالاً جليلة قام بها الإتحاد السوفيتى مما كان لها أثراً كبيراً فى التاريخ المصرى مثل مشروع السد العالى العملاق والبعثات التعليمية المصرية فى كل مجالات العلوم والفنون والتى نتج عنها إنشاء أكاديمية الفنون ، فضلاً عن تسليح الجيش المصرى بالأسلحة الروسية فى حرب 1973 ، مضيفاً بأننا نتطلع إلى مزيد من التعاون خاصة على المستوى الشعبى ، فمصر فى هذه المرحلة تحتاج لدعم اصدقائها الحقيقيين.

واستطرد عرب قائلاً بأن العلاقات بين مصر وروسيا لا تحتاج إلى حديث ، وأن محمد على قد أرسل اربعة مبعوثين فى بداية القرن التاسع عشر لكى يدرسوا علوم المعادن فى سيبيريا ، كما أن هناك أيضاً شخصية ثقافية شهيرة وهى الشيخ عياد الطنطاوى الذى ارتبطت دماؤه بالدماء الروسية ، مؤكداً على ان العلاقات المصرية الروسية كانت ولا زالت لها عمقها وتاريخها ولكننا نتطلع إلى مزيد من الدعم والتطوير .

وقال كورتاييف اندرى . فى رئيس الوفد الشعبى الروسى أن مصر مهد الحضارة العالمية وتاريخها يًدرس فى جميع انحاء العالم وخاصة فى روسيا ، وان الحضارة الروسية كذلك لها مقدماتها ، لذلك علينا ان نتعاون بشكل وثيق ، معرباً عن سعادته بإستقبال وفد الدبلوماسية الشعبية المصري الذى زار موسكو منذ ثلاثة اسابيع ، مشيراً إلى أن الظروف الحالية فى أفضل حالاتها ومؤهلة لزيادة دعم العلاقات المصرية الروسية ، مضيفاً بأن أن المركز الثقافى المصرى بموسكو ، والمركز الثقافى الروسى بالقاهرة ، والجمعية المصرية لخريجى الجامعات الروسية والسوفيتية كان لها دوراً كبيراً فى دعم التقارب الثقافى بين الشعبين والعلاقات المصرية الروسية .

وأضاف اندرى بأن الوزير الأسبق فاروق حسنى الذى يًعد من كبار المثقفين وترأس وزراة الثقافة المصرية لمدة طويلة لم يقم بزيارة واحدة لروسيا ، وأنهم يرغبون لزيارة د. صابر عرب إلى موسكو فى أقرب وقت ، ، وأنهم مهتمون بتطوير العلاقة فى المجال الثقافى بين البلدين .

وأشار د. شريف جاد رئيس الجمعية المصرية لخريجى الجامعات الروسية والسوفيتية بأن المركز الروسى سينظم إحتفالية كبرى يوم 18 دسيمبر المقبل حيث سيزاح الستار عن تمثال تشايكوفسى وهو إهداء من جمعية خريجى الجامعات السوفيتية والروسية والسفارة الروسية والمكتب الثقافى الروسى ، واقترح جاد بان يكون هناك تعاون ثقافى جديد بين مصر وروسيا ، على ان يبدا بتعاون سينمائى مشترك وزيادة حركة الترجمة فى اللغتين ، مشيراً بان للثقافة مكاناً قوياً على مر التاريخ ولا يوجد مبرراً للتباعد الثقافى بين البلدين وخاصة ان د. صابر عرب قد جعل روسيا ضيف شرف فى معرض القاهرة الدولى للكتاب حين كان رئيساً للهيئة المصرية العامة للكتاب .

وأكد د. عويس أن وزير الثقافة قد وافق على تشكيل لجنة ثقافة الشباب التى كانت حلماً لمدة 13 عاماً مطالباً بالتعاون الثقافى مع كل شباب العالم ومن بينهم الشباب الروسى وأن تقدم هذه اللجنة اقتراحا ً بروتوكولياً وثقافياً مع روسيا . ويتم وضع برامج مشتركة بين مصر وروسيا فى مجالات الثقافة والفنون والاداب وورش عمل لرسم معالم مستقبل العلاقات الروسية المصرية بعد دراسة بعد وترايخ العلاقت الطيبة بين الشعبين ، اقتراح انشاء مرصد للعلاقات الروسية المصرية برعاية وزير الثقافة مطالبين كل القيادات الروسية والمصرية بتسجيل خبراتهم الطيبة عن العلاقات رفيعة المستوى فى الماضى بين الشعبين ويقوم الشباب بدراسة الواقع الراهن ورسم خطة مستقبلية للعلاقت الثقافية بين مصر وروسيا فى المستقبل القريب .

واعربت الفنانة هند عاكف عن مدى سعادتها عندما كانت كانت ضمن وفد الدبلوماسية الشعبية الذى زار موسكو ، و مجلس الدوما.

وطالب الوفد بتبادل الوفود الشعبية بين البلدين ومشاركة مصر فى مهرجان موسكو السينمائى الدولى .

حضر اللقاء من الوفد الروسى كل من كوروتاييف فى . اندرى ، وإيساف ليونيد من جامعة البحث الوطنى ، د. شريف جاد ، رئيس الجمعية المصرية لخريجى الجامعات الروسية والسوفيتية ، د. حسام فودة عضو الجمعية .، ود . مسعد عويس الأستاذ السابق بجامعة حلوان .

Advertisements
تعليقات Facebook تعليقات بوابة الفجر
تابعنا عبر تويتر

Advertisements
تقييمك لأغنية "مافيا.. مافيا" لـ محمد رمضان؟!
الدوري الإسباني الدرجة الأولى
إيبار
-
x
22:00
-
إسبانيول
الدوري الإيطالي
جنوى
-
x
16:00
-
ميلان
يوفنتوس
-
x
21:30
-
كييفو فيرونا
كأس الأمم الآسيوية 2019
اليابان
-
x
13:00
-
السعودية
أستراليا
-
x
16:00
-
أوزبكستان
الإمارات
-
x
19:00
-
قيرغيزستان
كأس خادم الحرمين الشريفين - السعودية
الفيحاء
-
x
17:15
-
النصر
التقدم
-
x
17:20
-
الاتحاد
الهلال
-
x
19:05
-
الفيصلي