ADVERTISEMENT
ADVERTISEMENT
ads
menuالرئيسية

قالوا عن الجوهرى ... ذكريات ومواقف فى حياة الجنرال

الخميس 04/سبتمبر/2014 - 06:49 ص
قالوا عن الجوهرى ... ذكريات ومواقف فى حياة الجنرال
قالوا عن الجوهرى ... ذكريات ومواقف فى حياة الجنرال
محمد حامد
 
مر عامين على رحيل جنرال الكرة المصرية الكابتن محمود الجوهرى ولأن كل شعب له تاريخه الذى يفخر به دائما ويتغنى به أمام الجميع ، الجوهرى كان أبرز من ساهم فى صناعة التاريخ الرياضى المصرى .

الفجر الرياضى يحيي الذكرى الثانية لجنرال الكرة المصرية مع مقتطفات من ذكرياته مع الكثير من النجوم الذين عاصروه .

السيرة الذاتية للكابتن محمود الجوهرى

الاسم : محمود نصير يوسف الجوهري

تاريخ الميلاد : 20 فبراير 1938

الوظيفة : بدأ ضابطا بصفوف الجيش المصرى ويعد أحد الذين شاركوا في حرب أكتوبر عام 1973 وكان وقتها ضابطا برتبة مقدم ثم خرج من الخدمة برتبة عميد في سلاح الإشارة عام 1976.

الحالة الاجتماعية : متزوج وله بنتان وولد .

الاندية التى لعب لها :

النادي الأهلي فى الفترة من 1955 حتى 1964 واعتزل مبكرا بسبب إصابة تعرض لها في ركبته.

المنتخبات التى دربها :

تولي تدريب المنتخب الوطنى في سبتمبر عام 1988 .

منتخب سلطنة عمان في كأس الخليج عام 1996

تولى تدريب المنتخب الأردني عام 2002.

تولى منصب المدير الفنى للاتحاد المصرى عام 2007.

مستشارا للاتحاد الاردنى منذ 2009.

الاندية التى دربها :

الاهلى المصرى

الزمالك المصرى

أهلي جدة السعودى

اتحاد جدة السعودي

الشارقة الاماراتى

الوحدة الإماراتي

انجازاته مع المنتخبات التى دربها :

مع المنتخب المصرى :

بطولة أمم إفريقيا عام 1998 فى بوركينا فاسو كمدرب.

حصل على كأس الامم الافريقية مع المنتخب عام 1959 وكان هداف البطولة.

مع المنتخب الاردنى:

الميدالية الذهبية في دورة الألعاب العربية التي أقيمت في سوريا عام 1992 .

المركز الثالث في كأس العرب بالكويت والثاني في دورة غرب آسيا

حصل على وسام العطاء المتميز من العاهل الاردنى.

الاشراف على مركز الامير للواعدين والموهوبين.

انجازاته مع الاندية.

مع الاهلى :

ألفوز ببطولة أفريقيا للأندية أبطال الدوري عام 1982 .

بطولتى كأس مصر عامى 1983 و 1984.

كاس افريقيا للاندية عام 1985

مع الزمالك

بطولة إفريقيا للأندية أبطال الدوري عام 1993 .

كأس السوبر الأفريقي 1993.

قالوا عن الجوهرى

قال اللواء الدهشورى حرب رئيس مجلس إدارة اتحاد الكرة السابق أن علمه بخبر رحيل محمود الجوهرى أغرقه كالسباح الذى وقع فى دوامة داخل البحر، لكونه ظاهرة لن تتكرر ولم أقابل مثيلها فى الأوساط الرياضية على المستوى المصرى والعربى والأفريقى مرة أخرى .

أشار رئيس الجبلاية الاسبق إلى أنه تعامل مع محمود الجوهرى وقت توليه مسئولية اتحاد الكرة، فوجد فيه صفات شخصية نادرة كمدير فنى لن يجده فى غيره، وهى المساواة والنزاهة والعدل وقدرته على تحمل المسئولية التى توُكل إليه فى أى وقت مهما كانت الظروف التى تحيط به .

وقال عبد المنعم الحاج رئيس لجنة المدربين السابق بالاتحاد المصري ان رحيل الجوهري خسارة كبيرة لانه أول من اكد ان انتماء المدرب يجب ان يكون للفريق الذي يدربه وليس للفريق الذي لعب له .

واضاف الحاج رغم ان الجوهري لعب للاهلي وقاده كمدرب الى العديد من البطولات الافريقية الا انه ابدع عندما قاد الزمالك في بداية حقبة التسعينيات وقادة لتحقيق اكثر من بطولة .

وتولى الجوهري تدريب الزمالك عام 1993 وفاز معه بلقب كأس السوبر الافريقية امام غريمه الاهلي في جوهانسبرج عام 1994 .

واضاف الحاج الجوهري فتح صفحة جديدة للكرة المصرية على المستوى العربي والافريقي وكانت له لمسات انسانية في معاملة اللاعبين

وقال عادل هيكل حارس الاهلي في الستينيات ورفيق الجوهري في الملاعب ان رحيل الجوهري يشكل له صدمة كبيرة واضاف لقد اعلى (الجوهري) من شأن المدرب المصري على المستوى العربي وفتح الباب للمدربين المصريين ليثبتوا كفاءتهم .

واكد مصطفى رياض نجم الترسانة في حقبة السبعينيات ورئيس قطاع الناشئين بالترسانة ان الجوهري كان صاحب فكر تدريبي متميز .

واضاف الجوهري حطم عقدة المدرب الخواجة (الاجنبي) بعد ان نجح في قيادة منتخب مصر لنهائيات كأس العالم بايطاليا

قال العراقي عدنان حمد مدرب منتخب الاردن السابق إن رحيل المدرب المصري الأسطورة محمود الجوهري يشكل خسارة كبيرة لكرة القدم العربية والمصرية والأردنية .

وأضاف حمد برحيل الجوهري نكون خسرنا قامة رياضية باسقة .. عملت مع الجوهري لمدة أربع سنوات لم أعهد عنه سوى التواضع والمحبة والتفاني في عمله . وعبر حمد عن حزنه الشديد لرحيل الجوهري وتابع لقد ترك في نفسي ونفس من عمل معه الكثير .. لن ننساه لقد كان مدرسة حقيقية في كل شيء .

قال العراقي عادل يوسف المدير الفني لفريق الرمثا الأردني: بالتأكيد رحيل الجوهري يشكل خسارة لكرة القدم العربية، وهو أحد المدربين الذين قدموا للكرة العربية الكثير من حكايات المجد والإنجاز .

وأضاف يوسف: زاملت الجوهري في دورات تدريبية في عقد الثمانينات، وقد كان رحمه الله مجتهدا وعاشقا لعمله، وكنت قريبا منه حينما كنت مديرا فنيا لفريق الوحدات حيث كنا على اتصال دائم للتنسيق بخصوص لاعبي الوحدات المنضمين للمنتخب الأردني .

وتابع يوسف: برحيل الجوهري افتقدنا علم من أعلام التدريب العربي، فلقد كان رحمه الله شخصا متعاونا واللاعبون كانوا يحبونه جدا نظرا لحسن تعامله معهم .

وقال مظهر السعيد المدير الفني السابق للفيصلي الأردني: لقد زرته بالأمس، وأعلم بأن وضعه الصحي كان حرجا للغاية، رحمه الله وأكسنه فسيح جنانه .

وأضاف السعيد: لقد قدم الجوهري الكثير لكرة القدم الأردنية، حيث حقق نتائج متميزة مع المنتخب الأردني وقاده لنهائيات كأس آسيا، وبعد ذلك قام بصناعة أجيال جديدة رفدت المنتخبات الأردنية .

وأردف السعيد: لقد كان الجوهري طيبا ومخلصا لعمله، ومتواضعا، وهو ما جعله محبوبا لدى كثير من الناس، رحمه الله .

وقال عيسى الترك المدير الفني لفريق الجزيرة الأردني: لقد عملت مع الجوهري حينما تسلم دفة القيادة الفنية للمنتخب الأردني، واعتبره أحد أهرام مصر، هو أنسان طيب، مثقف، يمتلك فكر احترافي تدريبي عال .

وأوضح الترك: تلقيت نبأ وفاة الجوهري بحزن شديد، وكنت في قمة الحزن حينما أدخل الجمعة الماضي إلى المستشفى إثر جلطة دماغية، ودعونا له بالشفاء، لكن قدر الله وما شاء فعل، فهذه سنة الحياة، وسيبقى الجوهري باق في ذاكرتنا نظرا لما قدمه لكرة القدم الأردنية .

وقال نهاد صوقار المشرف الفني في الإتحاد القطري لكرة القدم : كان صديقا عزيزا و إنسانا بمعنى الكلمة ،كان لديه من الحكمة الكثير ولذلك كان الإلتقاء به والعمل معه مثريا للغاية .

وقال صوقار: أعطى بإخلاص ، رحيل الجوهري مصاب كبير لكل من عمل مع الكابتن عن قرب ، كما أن رحيله يشكل خسارة كبيرة لأهله وللأردن ولمصر والعرب ، لقد مات الجوهري واقفا كما الأشجار الكبيرة، و بموته فقدنا عزيزا اخر ، وهكذا هي الحياة صعبة جدا، ولهذا أدعو الله دعوة صادقة بأن يرحمه ويغفر له ويسكنه فسيح جنانه .

وقال وليد فطافطة المدير الفني لأكاديميات الأمير علي للواعدين، المدير الفني لفريق شباب الخليل الفلسطيني عن حزنه الشديد لرحيل الجوهري وأضاف : كنت متوجها اليوم لحضور مباراة هلال القدس وشباب الظاهرية ولكن حينما وصلني نبأ وفاة الجوهري عدت من منتصف الطريق متوجها إلى بيتي حزنا على رحيل الجوهري .

وتابع فطافطة: خبر وفاة الجوهري نزل على قلبي كالصاعقة، فلقد كان رحمه الله قريبا من كافة المدربين، نهلنا من علومه الكثير، ومهما قلت عنه فلن أوفيه حقه، فلقد كنت أرتبط به على الصعيد الشخصي بعلاقة وطيدة، وكان رحمه الله متواضعا خلوقا، مجتهدا، صبورا، وترك بمصة مضيئة في تاريخ كرة القدم الأردنية .

وقدّم عصام الحضرى حارس المنتخب الوطنى، والمريخ السودانى، خالص تعازيه للشعب المصرى، فى وفاة الكابتن محمود الجوهري، المدير الفنى السابق للفراعنة، والمستشار الفنى بالإتحاد الأردنى لكرة القدم، معرباً عن حزنه العميق لرحيل أحد رموز الرياضة فى مصر والعالم العربى والأفريقى .

قال الحضرى ، أنه كان يرى الجوهرى بمثابة الأب، حيث كان يقوم برعايته وتوجيه النصائح له، موضحاُ أنه لن ينسى أفضال الجنرال عليه فى بداياته منذ إنضمامه إلى المنتخب الأول فى عام 1998 و لمدة خمس سنوات .

وقال أنس الزبون لاعب المنتخب الاردنى ان الجوهري الذي عمل مستشارا للاتحاد الاردني لكرة القدم حتى وفاته لم يكن مدربا للاعبين فقط في السنوات الماضية التي عمل فيها مديرا فنيا للمنتخب بل كان انسانا بكل ما تحمل الكلمة من معنى خاصة وانه كان حريصا على مساعدة اللاعبين في حل مشاكلهم الخاصة .

اما نجم المنتخب السابق قصي أبو عالية فقد اكد ان كلمات الرثاء والحزن لا تعبر عما يجول في القلب من لوعه لفقدان الجوهري الذي ساهم في تطوير الكرة الاردنية كثيرا . واعتبر أبو عالية ان الجوهري كان انسانا قبل ان يكون مدربا الامر الذي ساهم في تشكيل منتخب وطني متآلف ومتحاب وبالتالي تحقيق النتائج الجيدة لا سيما في بطولة كأس آسيا 2004 .

بدوره قال رفيق درب الجوهري والمدير الاداري السابق للمنتخب الوطني احمد قطيشات ان الكلمات لا تعبر عن الحزن الذي في قلوبنا بسبب رحيل الجوهري فهذا الشخص كان رائعا بكل ما تحمل الكلمة من معنى .

واضاف بما انني كنت قريبا من الجوهري فقد لمست كم كان هذا الرجل حانيا وابا للجميع الى جانب حنكته الفنية التي اوصلت منتخبنا الى مستويات متميزة .

وتابع واذا ما تطرقنا الى مواقفه الانسانية مع اللاعبين فانني لن استطيع ان اسردها جميعا ولكن في المجمل كان الجوهري يتلمس هموم اللاعبين خارج الملعب ويقوم باسداء النصح لهم مما جعله محبوبا بشكل كبير من قبل اللاعبين والاداريين .

وأكد قطيشات ان الجوهري كان ايضا قريبا ومحبوبا من قبل جميع المدربين من خلال عمله مستشارا فنيا في اتحاد الكرة وبالتالي فمهما تحدثنا لن نوفي هذه الشخصية حقها .

ذكرياتهم مع الجوهرى

الأمير علي بن الحسين

في كأس أمم أسيا 2004، كنت جالسا مع رئيس الاتحاد الياباني لكرة القدم حيث تقيم بعثة منتخبهم وفريق الأردن الوطني.. كنا في المطعم .

دخل منتخب الأردن المطعم في ذات التوقيت لتناول الغداء، وكان الجوهري منظما إلى درجة غير طبيعية.. الجهاز الفني أولا ثم اللاعبون، كل يعرف طاولته سلفا .

كان منظر منتخبنا أشبه بالجيش العسكري، وقتها قال لي رئيس الاتحاد: الآن فقط سأقلق من مباراتنا معكم في دور الثمانية !

الجوهري لم يكن يترك شيئا للظروف، نظامه حتى في الأشياء الدقيقة مثل الجلوس على الطاولات في المطاعم يجعل اللاعبين ينضبطون في كل تصرفاتهم، وينتقل هذا داخل الملعب .

سمير زاهر

كان الجوهري يعيش المباريات قبلها بفترات طويلة، وتجده دوما يفكر في الخطة ومن الأفضل لشغلها ويبني الكثير من السيناريوهات في رأسه .

في أحد المرات كان محمد رمضان لا يلعب أساسيا مع الأهلي، لكن الجوهري كان يرى في لاعب الترسانة السابق الأفضل لأداء دور خططي معين لمباراة في تصفيات كأس العالم على ما أتذكر .

كان الجوهري يأخذ رمضان يوميا إلى دار الدفاع الجوي، ويحاول رفع مستواه فنيا وبدنيا وينسق مع الجهاز الفني للأهلي حتى بات اللاعب جاهزا، وبالفعل تألق جدا في اللقاء وتوجه بالشكر لمدرب المنتخب .

عادة دار الدفاع الجوي لم تنقطع، واستمرت مع عبد الستار صبري وحازم إمام وكل لاعب احتاجه الجوهري ولم يكن في أفضل حالاته.. هذا أحد أسباب نجاح هذا الرجل وثقتنا التامة في قدراته .

حسن المستكاوي

أحيانا يشعر الإعلاميون أن الجوهري يتكبر عليهم، بمعنى أدق يستعرض باستخدام المسطلحات المعقدة كرويا مثل المرونة الخططية وما إلى ذلك .

طلبت منه أن يقلل من تلك التعبيرات ليفهم الرجل البسيط، فقال لي إن أبنه احمد طلب منه ذلك أيضا ، ثم أوضح لي لماذا لا نرتقي بهم أفضل من نخدعهم بكلمات معسولة لا معنى لها فنيا، وظيفتنا أن يفهموا مصطلحات كرة القدم فعلا.. لو فشلنا في ذلك فإنها مسؤوليتنا .

سمير عدلي

الجوهري يملك كما غير عادي من شرائط الفيديو في منزله، تقريبا كل منتخب في إفريقيا أو واجهه الرجل من قبل له لقطات .

دائما ما يهتم الجوهري بتسجيل كل المباريات، يتصل بلاعبيه ومساعديه للتعلم من بعض الفنيات في المباريات .

يجمع لقطات للاعب بعينه سيكون خصمنا التالي، يأتي باللاعبين في منزله ليشاهدوا معه كيف يلعب هذا الخصم وما المهام المطلوبة منهم لرقابته أو عبوره .

محمود سعد

بعد موسم الـ6-1.. كان كمال درويش رئيس الزمالك وقتها يبحث عن مدير فني جديد خلفا للألماني أوتوفيستر،تم عرض الكثير من الأسماء، وكان من دواعي سروري أني أحظى بأهمية لدى مجلس الإدارة كمدرب عام في الفريق،لكني أخطرت الإدارة أني لن أعمل مع مدير فني مصري، سوى محمود الجوهري فقط ، فهو الوحيد الذي يملك الخبرة التي تفيدني لو كنا نتحدث عن المدربين الوطنيين .

هاني رمزي

في بوركينا فاسو 98 لم نكن فعلا نسكن فندقا.. كان مقر إقامة بعثة منتخب مصر أشبه بأكواخ تنذر بأن الاستعداد للبطولة سيكون كارثيا .

كابتن جوهري اجتمع معنا، وحل الموقف بفكرة غير تقليدية،قال لنا: سنقوم بمسابقة بسيطة، من سينظف كوخه ويجد لنا حلولا تزيدنا راحة في مقر الإقامة من ناحية تهوية الغرف والنظافة والانتظام سيفوز بجائزة مالية .

أحمد حسام ميدو

كابتن جوهري الرجل الوحيد في حياتي الذي تقبلت منه الصراخ في وجهي وتوبيخي، الوحيد الذي يعنفني فأنظر في الأرض .. بين كل مدربي العالم الذين عملت معهم !

أن ترى الجوهري فهذا يثير الذعر في نفسك، لست أنا فقط.. بل كل اللاعبين، كنا نهابه ونحترمه ونعشقه في الوقت نفسه .

السبب؟ قدراته الإدارية والفنية غير عادية، تقريبا لقد علمني كل شيء في الحياة .

هذا الرجل دائما نشعر بأنه في ظهورنا، بعد أي هزيمة يخرج ليتحمل الهزيمة.. لا يلوم لاعبا بل يحمينا ويحاوطنا، لهذا نطمئن لوجوده ونمنحه أرواحنا .

كما أنه يجيد استثارة هممنا بشكل غير عادية، أتذكر أني لو كنت قابلت مغربيا في الشارع لتشاجرت معه من كثرة شحننا نفسيا لتقديم كل ما نملك في مباراة المغرب مثلا .

اسلوب الجوهري أشبه كثيرا بما يفعله حاليا جوزيه مورينيو وينجح بسببه في كل الأندية، فلا يوجد لاعب يتدرب تحت يديه ولا يعتبره رمزا أمامه .

أحمد حسن

في كأس أمم إفريقيا 2004 كان مدرب المنتخب هو كابتن محسن صالح.. وقتها كان الفريق متأهلا بصعوبة من التصفيات .

انتهت البطولة بوداع حزين للمنتخب من الدور الأول، وبعد العودة لم تكن الأجواء جيدة والاتهامات تلقى جزافا على الجميع .

وحين سألنى مصطفى الأدور هل اتهامات محسن صالح حقيقية بأنك كنت رجل الجوهري في المنتخب وأنك كنت تتصل بالرجل كثيرا . فكانت الإجابة وهل الاتصال بكابتن جوهري جريمة ! .

حسام حسن

كان عمري 18عاما حين قرر كابتن الجوهري تصعيدي للفريق الأول في الأهلي. ومن حينها وجدت والدي الروحي،وقف بجانبي في كأس العالم، في احترافي، عودتي، انتقالي للزمالك، فترة عدم تسجيلي وفترات إصاباتي. أدين لهذا الرجل بكل ما وصلت إليه، ولي الشرف أن يقارنوني به كمدرب .

جيل 90 ينعون الجنرال

جمال عبد الحميد

قال إن الرياضة المصرية والعربية فقدت رجلا محترما ذات أخلاق طيبة، احترمه الجميع، كان مخلصا لعمله إلى أقصى درجة، وأتذكر أنه فى بطولة كأس العالم 90 بإيطاليا كان لدينا مواجهة مع هولندا، ولم يكن لدينا ثقة فى أدائنا أمامهم بعدما تملكنا شعور الخوف والرهبة، وأن الجميع كان يردد بأن مستوانا لا يرقى لمنافسة هولندا فى المونديال، ففى المحاضرة التى تسبق المباراة حثنا على الفوز قائلا، إن المصريين جميعا إخواننا، وأهلنا الآن، مجتمعين أمام الشاشات فى البيوت والمقاهى منتظرين ماذا سيفعل رجال مصر، فأزال الرهبة من داخلنا وتعادلنا مع رواندا بهدف لكل منتخب .

ربيع ياسين

إنا لله وإنا إليه راجعون ، بدأ بها ربيع ياسين كلامه عن الجنرال، مؤكداً أن خبر وفاته جاء صدمة بالنسبة له، حيث كان يحب عمله وبلده ولديه انتماء ويعرف كيفية التعامل مع النجوم الكبار، وتابع ياسين: لم أر فى حياتى مدربا مثل الجوهرى فهو ظاهرة لن تتكرر، كان دائما يريحنى ولا يكلفنى بما فى طاقتى ويقول لى : عمل اللى أنت عاوزه من صوم وصلاة، وإذا لديك رغبة بالجلوس فى غرفة بمفردك أراحنى شخصيا، فكنت أريحه فى الملعب، نادرا ما نجد مدربا يريح لاعبيه نفسيا ومعنويا .

مجدى طلبة

لم يستطيع مجدى طلبة إخفاء مشاعر الحزن التى سيطرت عليه عقب علمه بوفاة الجنرال، وقال رغم مرض الجوهرى مهد لنا وفاته، إلا أن ذلك لا يمحى حزننا عليه، حيث كان رجلا فاضلا ومربى أجيال محترما، أخلص فى عمله واجتهد ليضيف لأسباب النجاح بالكرة المصرية، قدوة لمن يريد النجاح، يكفى أنه أول من صنف عالميا من المدربين المصريين بعد تعادلنا مع زيمبابوى وخروجنا من كأس العالم بسبب إهدارى فرصة كبيرة كانت كفيلة لتحقيق الفوز فى المباراة، ذهبت لكى أعتذر له، وأبرر ما فعلته، حيث كنت مجهدا ومرهقا نفسيا، أخرجنى من الحالة التى كنت عليها وهدأنى، وقال لى إن الكورة والمباريات فرص بتأتى وتذهب فاندهشت من موقفه معى فلم يحملنى التعادل والخروج من البطولة .

أحمد الكأس

الأب الروحى.. الأخ الأكبر.. القدوة الحسنة.. أولى الكلمات التى نطق بها أحمد الكأس نجم نادى الزمالك عن محمود الجوهرى التى وافتة المنية اليوم، مؤكداً أنه أحد أباطرة الكرة المصرية والعربية والأفريقية، وبوفاته انتهى جيل التسعينات الذى حقق أفضل إنجاز معه فى تاريخ المنتخب المصرى بصعوده إلى كأس العالم بإيطاليا، ويرى الكأس أن الجوهرى هو العلامة المميزة فى حياته كروياً، لأن الإنسان الذى يحرص على عمله باجتهاده المتواصل وخوفه على مكانة بلاده كروياً لابد أن يخطف أنظار الجميع إليه، مُختتماً تصريحاته بأن مصر لن تّلد الجوهرى الأسطورة مرة أخرى .

أشرف قاسم

أعرب أشرف قاسم لاعب نادى الزمالك عن حزنه الشديد لفقدان الجوهرى الثمرة الطيبة التى أنجبتها الكرة المصرية على مدار تاريخها، لكونه جامعاً لأكثر من وظيفة بجانب منصب المدير الفنى، فكان متقمصاً لدور الطبيب النفسى ولا يتطرق إلى المشاحنات مع أبنائه على الرغم من صرامته فى القرارات الفنية داخل الملعب ويتمتع باللين فى تقبل الأمور المعقدة حتى لا يتسبب هذا فى كراهيته لأحد، وأوضح لاعب نادى الزمالك وأحد عناصر جيل التسيعينات أنه يتمنى أن يُكرم هذا الرجل البار لمهنته بعد وفاته، بعدما قصر وتجاهل كل الوسط الرياضى المصرى فى تكريمه قبل الممات .

أيمن طاهر

وفى حزن صادم تلقى أيمن طاهر حارس مرمى نادى الزمالك السابق ومنتخب مصر بكأس العالم 90 خبر وفاة جنرال الكرة المصرية محمود الجوهرى ، وأكد أنه كان لم يمثل له مديرا فنيا فقط، بل كان أبا لجيل بأكمله، مشددا على أن الكرة المصرية فقدت اليوم أعظم ما أنجبت، كما صنع بداخلنا الانتماء لمصر بعيدا عن عصبية الأندية، وتذكر الكلمة التى كان يرددها لتحفيز الجيل بأنهم البسمة الوحيدة لـ 60 مليون فى مصر .

وأضاف أنه كان مثالا يحتذى به فى الالتزام والاحترام، ويعتبره مؤسس الكرة فى مصر ورائد الاحتراف، وتمنى له الرحمة والدعاء له من جانب كل المصريين

تعليقات Facebook تعليقات بوابة الفجر
برأيك من يتحمل خسارة الأهلي لبطولة إفريقيا ؟
الرابطة التونسية المحترفة الأولى
الترجي الرياضي
-
x
15:00
-
مستقبل قابس



خدمات
اسعار العملات
  • دولار

    17.8 ج.م

  • يورو

    20.4722 ج.م

  • ر.س

    4.7469 ج.م

  • د.ا

    2.367 ج.م

  • د.ك

    58.9209 ج.م

اوقات الصلاة
  • فجر

    3:19 ص

  • ظهر

    12:01 م

  • عصر

    3:37 م

  • مغرب

    6:59 م

  • عشاء

    8:30 م

الطقس
11/14/2018 2:00:09 PM