بوابة الفجر

تفاصيل الساعات الأخيرة لمعركة "ضاحى والنبراوى" فى انتخابات المهندسين


شهدت الجولة الثانية من انتخابات نقابة المهندسين، التى جرت الجمعة الماضى، صراعاً شرساً بين قائمتى تيار الاستقلال وفى حب مصر، وقصفا واتهامات متبادلة بينهما، وأكد التيار أن فوز قائمة فى حب مصر، عودة للحراسة مرة أخرى، ولكن بشكل أكثر شياكة، خاصة أن هانى ضاحى، وزير النقل الأسبق، كان أحد أعضاء لجنة الحراسة على النقابة، فيما اتهمت القائمة أن المجلس الحالى المنتمى للتيار يهدر أموال النقابة.

اشتد الصراع بين الجانبين، عندما اكتشف التيار الذى يدير النقابة، أنه تم تسديد اشتراكات جماعية للأعضاء العاملين فى بعض شركات البترول، والشركات التابعة للشركة القابضة للتشييد للبناء، والشركة القابضة للكهرباء، خلال الشهرين الماضيين، وذلك على مستوى كافة النقابات الفرعية، وهى الواقعة التى جرت لأول مرة فى تاريخ النقابة.

كما رصدت النقابة العامة، أن النقابة الفرعية بالقاهرة، سلمت كارنيهات النقابة الجديدة لموظفى هذه الشركات، وليس للمهندسين وهو أمر مخالف للقانون وتعليمات النقابة العامة، بحظر تسليم الكارنيه إلا لصاحبه.

علمت النقابة بالأمر عندما تقدمت إحدى المهندسات بشكوى للنقابة العامة توضح أنها توجهت للنقابة لسداد الاشتراك، وفوجئت بأنه تم دفع الاشتراك الخاص بها، دون علمها، من جانب شخص لا تعرفه، وهو ما أثار شكوك المسئولين بالنقابة العامة، التى فتحت تحقيقاً موسعاً لمعرفة ملابسات الواقعة.

الدكتورة مها عبد الناصر، عضو المجلس الأعلى بنقابة المهندسين، قالت إن الجولة الأولى للانتخابات حضرها 15 ألف مهندس، فيما حضر الجولة الثانية 23 ألف مهندس، حيث حصل تيار الاستقلال على 70% من المقاعد فى الشعب العامة والنقابات الفرعية منها نقابات الجيزة والمنوفية والغربية وسوهاج والوادى الجديد والعريش، فيما حصلت قائمة فى حب مصر، على نقابات القاهرة والسويس والإسماعيلية.

كما حصل مرشحو تيار الاستقلال على مواقع النقيب فى 8 نقابات فرعية، فيما حصلت قائمة فى حب مصر، على مواقع النقيب بـ10 نقابات فرعية، وحصد المستقلون 6 نقابات فرعية.

أوضحت عبد الناصر، أن المجلس الأعلى للنقابة، يتكون من ممثلى الشعب والنقابات الفرعية، مشيرةً إلى أن التيار يسيطر على الشعب بالكامل، عدا شعبة الغزل والنسيج، حيث يتم تصعيد 5 من كل شعبة لعضوية المجلس، لافتةً إلى النقابة العامة بها 50 مقعدا، حصل تيار الاستقلال على 40 مقعدا منها فيما حصلت قائمة فى حب مصر على 10 مقاعد فقط.

أكدت عبد الناصر أنه فى الجولة الثانية حصل هانى ضاحى، مرشح «فى حب مصر»، على 12 ألف صوت، فيما حصل طارق النبراوى، مرشح تيار الاستقلال، على 8 آلاف صوت، ليدخلا مرحلة الإعادة.

وأكد محمد النمر، وكيل نقابة المهندسين مرشح تيار الاستقلال، على عضوية شعبة هندسة الكهرباء، أن انتخابات الجولة الثانية، شهدت استخدام قائمة فى حب مصر، إمكانيات الشركات الحكومية والدولة، حيت تم توفير أتوبيسات لنقل المهندسين إلى لجان الانتخابات، ما اعتبره أمرا ليس فى صالح الدولة لأنه يؤثر سلباً على سمعة مصر أمام دول العالم، كما أنه يتناقض مع توجهات الدولة.

وأضاف النمر أنه كان هناك حشد للمهندسين من الشركات الحكومية، وتم أخذ غياب وحضور لهم، ووضع كشوفات بأسمائهم، وتم تهديدهم بقطع «أكل عيشهم»، لافتاً إلى أن مهندسين كثيرين قدموا شكاوى بأنهم تعرضوا لتهديدات فى حال عدم نزولهم للانتخابات.