بوابة الفجر

الأردن تبحث التعاون مع الأتحاد الأوربى فى فرانكفورت


 نظمت غرفة صناعة الاردن بمدينة فرانكفورت وبالتعاون مع غرف الصناعة وهيئة الاستثمار وبتنسيق مع غرفة الصناعة والتجارة العربية الالمانية واتحاد غرف الصناعة والتجارة الالمانية "ملتقى الاعمال الاردني –الاوروبي " وجاء تنظيم الملتقى الذي استمر يومين بمشاركة 21 شركة محلية على ضوء الاتفاق الذي تم بين الحكومة الاردنية والاتحاد الاوروبي لتطبيق قواعد منشأ مبسطة للصادرات الاردنية الى دول الاتحاد والذي دخل حيز النفاذ خلال 2016.

وكانت تخصصات الشركات الاردنية المشاركة بالملتقى من قطاعات الصناعات البلاستيكية والهندسية والالبسة والتعبئة والتغليف والصناعات الكيماوية ومستحضرات التجميل والمعادن والمنتجات الغذائية.

وتم تنظيم الملتقى الذي تخلله لقاءات بين المصدرين الاردنيين والمستوردين الاوروبيين، بهدف الترويج للمنتجات الصناعية الاردنية في السوق الاوروبي وتوفير فرصة للشركات الاردنية للالتقاء بالمستوردين من مختلف الدول الاوروبية.

ونظم خلال اعمال الملتقى برنامج اللقاءات الثنائية بين الشركات الأردنية ونظيراتها الأوروبية التي بلغ عددها 96 شركة من ألمانيا واليونان وكرواتيا وهولندا وسويسرا ولوكمسبرج وأوكرانيا وبولندا بالإضافة لحضور عدد كبير من أبناء الجالية الأردنية بمدينة فرانكفورت.

كما عقدت الشركات الأردنية المشاركة لقاءات مع العديد من التجار من الدول العربية الذين يعملون في السوق الألمانية والأسواق الأوروبية المجاورة، بالاضافة لأخرى مع شركات اوروبية لتحديد المشترين المحتملين في ألمانيا ودول الإتحاد الأوروبي المتفق عليها في قرار تبسيط قواعد المنشأ حسب أنشطة وطبيعة منتجات الشركات الصناعية الأردنية المشاركة وبما يتناسب مع تطلعاتها.

وتضمنت فعاليات الملتقى زيارات ميدانية للشركات الأردنية لمراكز بيع الجملة والتجزئة للإطلاع على نوعية البضائع وأسعار بيعها ومصادر إستيرادها ما يساعد الشركات الأردنية في التعرف أكثر على مدى منافسة المنتاجات الأردنية بالسوق الالمانية والأسواق الأوروبية بالعموم.

وتم خلال الملتقى استضافة ممثلين عن 20 شركة من بعض دول شرق القارة الاوروبية والتي تمتلك المنتجات الاردنية فيها فرصاً مميزة للدخول الى تلك الاسواق وتلك التي تمتلك فرصا اعلى للاستيراد من الاردن، وهي: جمهورية التشيك وسلوفاكيا وقبرص ومالطا وهنغاريا وايرلندا والسويد، واليونان وكرواتيا وفنلندا بهدف تسهيل مشاركة مندوبيها في الملتقى وتمكينها من عقد اللقاءات الثنائية مع مندوبي الشركات الصناعية الاردنية.