بوابة الفجر

التعليم تستغني عن شعار "كله تمام يافندم".. والوزير: "الكفاءة رقم واحد عندي"

الدكتور طارق شوقي
الدكتور طارق شوقي - وزير التربية والتعليم

تعددت المطالبات منذ زمن طويل على مدار وزراء التربية والتعليم؛ ليكون تعيين القيادات التعليمية على حسب الكفاءة وليس الدرجات المالية، ومنذ ساعات قليلة استجاب وزير التربية والتعليم والتعليم الفني لهذا المطلب، حيث قام بتشكيل لجنة؛ لاختيار القيادات على حسب الكفاءة وما تقدمه.

وكشفت مصادر بديوان عام وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، في تصريحات خاصة للفجر، أن هذه اللجنة يكون مهامها اختيار الكفاءة وما يقدم من هذه القيادات المقدمة لشغل أي وظيفة في كل وظائفه السابقة، بالإضافة إلي عمل اختبارات له قبل أي اختيار يوقع عليه.

وأكدت المصادر، أن هذه اللجنة سوف تهتم بالأخص بشغل وظائف مديري المديريات والإدارات التعليمية؛ لأن الوزير يريد أن تحتك القيادات التعليمية بأرض الواقع، وتتخلص من التقارير التي تعتمد على منطق "كله تمام يا فندم".


وقال أحمد خيري المتحدث الرسمي للوزارة، إن القرار الوزاري برقم (19) يتضمن تشكيل اللجنة برئاسة الدكتور الوزير وعضوية كلٍ من (اللواء حسام نبيل إبراهيم رئيس قطاع مكتب الوزير، والدكتور رضا حجازي رئيس قطاع التعليم العام، والدكتورة دينا على برعى مستشار الوزير لتطوير نظم الامتحانات والتقويم التربوى والدكتور خالد عادل عبده استشاري إدارة، والدكتور محمد عمر أحمد مدير صندوق دعم وتمويل المشروعات التعليمية، والمستشار أشرف سيد إبراهيم المستشار القانوني للوزير)، بالإضافة إلى أعضاء احتياطيين وهم (الدكتورة حنان جودة مستشار الوزير للتنمية المهنية وإعداد القيادات التربوية، والمهندس أحمد ضاهر محمد أستاذ بكلية الحاسبات بالأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري).

كما يشمل القرار على اختصاص اللجنة بتقييم المتقدمين لشغل الوظائف القيادية (الدرجة الممتازة، والدرجة العالية ودرجة مدير عام)، والنظر في الاختيار من بين المتقدمين، وتقويم أداء شاغلي هذه الوظائف عند التجديد.

ويتضمن القرار أيضًا أن للجنة الحق في الاستعانة بالجهات المعنية بحسب الأحوال للتأكد من توافر صفات النزاهة في المرشحين، أو بمن تراه لإنجاز أعمالها دون أن يكون لهم صوت معدود.

ويشمل القرار تشكيل أمانة فنية للجنة وهم (وليد فؤاد المناخلى مدير عام الإدارة العامة لشئون المديريات أمينًا، وعضوان فنيان من الإدارة العامة لشئون المديريات، وعضو من الإدارة العامة للشئون القانونية.