بوابة الفجر

"السيسي" يتصدر عناوين الصحف المصرية

السيسي
السيسي


اهتمت الصحف الصادرة صباح اليوم الثلاثاء، بنشاط الرئيس عبد الفتاح السيسي، فجاء في صدارة الصحف القومية "الأهرام والأخبار والجمهورية" عناوين خاصة بافتتاحه مشروعات تنموية في مدينة السادات.

 وذكرت "الأهرام" تحت عنوان "مصر لا تتآمر على أحد..ولن تحارب أشقاءها.."، أن الرئيس السيسي، افتتح مشروعات تنموية بمدينة السادات أمس، بالفيديو كونفرانس، وأنه أعرب عن استعداد الدولة للمشاركة فى تمويل مشروع مجمع الغزل والنسيج بمدينة السادات بنسبة 50% مقابل الانتهاء منه خلال عام ونصف العام. 

وقد صرح الرئيس بعدد من التصريحات التي تناولتها الصحف باهتمام منها: تأكيده أن صندوق «تحيا مصر» سيدعم جهود وزارة الصحة لعلاج مرضى فيروس "سى"، وأنهم مستعدون للمشاركة بـ 50% من تمويل مشروع الغزل والنسيج مقابل سرعة التنفيذ، وأن قطاع السكر يفقد 20% من القيمة الحقيقية للإنتاج بسبب المصانع القديمة. 

كما نقلت الصحف عنه تشديده على أن اتباع مسارات الإصلاح التقليدية لن يحقق أي إنجاز بسبب البيروقراطية، وأن الدولة مصرة على رفع كفاءة التعليم والتأهيل في المجال الطبى وغيره، وأنه يجب إنشاء جامعات ومعاهد وكليات تتناسب مع عدد سكان مصر، كما نقلت الصحف عنه تأكيده أن مصر لا تتآمر على أحد..ولن تحارب أشقاءها، وأن تحديث الجيش لحماية الأمن القومى.. وهدفنا التنمية والبناء والتعمير

وفي سياق أخر، أبرزت صحف اليوم الكلمة التي ألقاها الرئيس السيسي في الذكرى المائة لميلاد الرئيس الراحل جمال عبدالناصر أمس، والتي قال فيها أن مسيرة الزعيم الراحل جمال عبد الناصر تجسدت فيها آمال الشعب المصرى نحو الاستقلال والكرامة، مشيرا إلى أنه بذل أقصى الجهود لوضع مصر في المكانة العالية التى تستحقها إقليميا ودوليا.

وعن تصريحاته بشأن أهل الصعيد، لفتت صحيفة "الشروق" إلى اعتذار وزير التنمية المحلية الجديد اللواء أبو بكر الجندي لأهل الصعيد وتأكيده أنه تم فهم تصريحاته بشكل خاطىء، مشيرًا إلى أنه كان قد صرح بأن هجرة أهل الصعيد إلى محافظات أخرى وخاصة القاهرة بحثًا عن العمل هي السبب الرئيسي في وجود العشوائيات.

ونوهت صحيفة "اليوم السابع" إلى تصريحات أيمن حسام، مساعد وزير التموين لشؤون التجارة الداخلية التي أوضح فيها أن عدد المحلات المشاركة في الأوكازيون الشتوي في أول يوم بلغت 446 محلا وأنه يتم تلقى الطلبات من المحلات التجارية الراغبة في الاشتراك، حيث يستمر الأوكازيون لمدة أسبوعين نهاية شهر، على أن يتم الحصول على الموافقات من مديريات التموين والتجارة الداخلية بالمحافظات الواقع فى دائرتها المحل التجارى.

وإقليميًا، أوردت صحيفة "المصري اليوم" عنوان "تعليق السعودية على اعتراض مقاتلات قطرية لطائرتين إماراتيتين"، وقالت إن مصدر مسؤول بوزارة الخارجية السعودية عبر عن إدانة المملكة لاعتراض مقاتلات قطرية لطائرتين مدنيتين إماراتيتين متجهتين إلى المنامة، حسبما جاء في بيان الهيئة العامة للطيران المدني الإماراتية. معتبرًا أن هذا الإجراء يشكل تهديدًا لأمن وسلامة الطيران المدني والاتفاقات الدولية ذات الصلة.

وتنوعت مقالات الرأي لصحف اليوم، وكتب عماد الدين أديب مقالة بصحيفة "الوطن" تحت عنوان "السيسي" وشجاعة المواجهة"، قال فيها أن المجتمع المصري- للأسف- اعتاد عدم مواجهة النفس بالحقائق المؤلمة، ويعتمد على مبدأ "دع الأمور تحل نفسها بنفسها"، وأضاف أن الرئيس السيسي اعتمد مبدأ مخالف لهذا الموروث المتخلف وهو "المواجهة والتصدي". وعدد "أديب" الأمثلة التي تدلل على اعتماد إدارة حكم السيسي لهذا المبدأ: مثل قرار تحرير سعر العملات الأجنبية رغم آثاره وخاطره، وقرار إنشاء عاصمة إدارية جديدة وقرار مواجهة فيروس الكبد الوبائي وعلاج مليون ونصف مواطن منه، والطفرة التي أحدثها في مجال الإسكان الاجتماعي وغير ذلك.وأشاد الكاتب بهذه القرارات التي لفت إلى أنها كانت على حساب شعبوية السيسي لكنه فضل الأمانة والشجاعة.