بوابة الفجر

يدعمه "السيسي".. 10 معلومات عن مشروع طريق الحرير الذي تطلقه الصين

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


شارك المهندس إبراهيم محلب مستشار رئيس الجمهورية للمشروعات القومية، في المنتدى المصري الصيني الأول تحت عنوان "الحزام والطريق معًا من أجل مستقبل أفضل، حيث أكد على أن العلاقات المصرية الصينية وثيقة ومميزة ومستدامة، نابعة من الاحترام المتبادل بين الشعبين.
 
وأشار محلب، إلى أن الرئيس عبدالفتاح السيسي أكد خلال زيارته للصين دعم مصر لمشروع مبادرة طريق الحرير الذي أطلقته الصين عام 2013، والتي تسعى من خلاله إلى ربطها بقارات العالم بواسطة شبكة عملاقة من الطرق البرية والبحرية، لافتًا إلى أن المشروع يمر بحوالي 65 دولة من دول العالم في القارات الثلاث، ويتضمن شبكة خطوط سكك حديدية فائقة السرعة تربط بين جنوب وغرب الصين بروسيا وأوروبا.
 
1.    مشروع مبادرة طريق الحرير أطلقته الصين عام 2013م، لإحياء وتطوير طرِيق الحرير التّاريخيّ.

2.    يُطلق على المُبادرة، الحِزام الاقتصاديّ لطرِيق الحرِير، وطرِيق الحرِير البحريّ للقرن الـ21"، وتُعرف أيضًا باِسم "حِزام واحد، طرِيق واحد"، أو "الحِزام والطرِيق"، وكذلِك تُعرف اختصارًا باِسم "عُبور".

3.    وتسعى من خلاله الصين إلى ربطها بقارات العالم بواسطة شبكة عملاقة من الطرق البرية والبحرية.

4.    المشروع يمر بحوالي 65 دولة من دول العالم في القارات الثلاث.

5.    يتضمن شبكة خطوط سكك حديدية فائقة السرعة تربط بين جنوب وغرب الصين بروسيا وأوروبا، وأنابيب النّفط والغاز وخطوط الطاقة الكهربائية والإنترنت.

6.    الرئيس عبدالفتاح السيسي أكد خلال زيارته للصين دعم مصر لمبادرة طريق الحرير.

7.    ويستهدف المشروع تعزيز التّعاون الاقتصادي والتجاري والثقافي والسياحي، فضلًا عن تحقيق الاستِقرار والتّنمِية المُستدامة في الصِّين والعالَم.

8.    تتضمن فرعين رئيسيين، وهما حزام طريق الحرير الاقتصادي البري وطريق الحرير البحري.


9.    وتنفق الصين حاليا حوالي 150 مليار دولار سنويًا في الدول التي وافقت على المشاركة في مبادرة طريق الحرير.


10.    الغرض من المبادرة هو تأسيس قاعدة أكثر انفتاحًا وكفاءة للتعاون الدولي، وشبكة أكثر قوة من الشراكات مع الدول المختلفة، والدفع باتجاه إنشاء نظام دولي أكثر عدلًا وعقلانية واتزانًا.