بوابة الفجر

بيكيه: عملية انفصال كتالونيا قد تستغرق عامين أو ثلاثة

جيرارد بيكيه- لاعب
جيرارد بيكيه- لاعب فريق برشلونة

أعلن نجم فريق برشلونة الإسبانى "جيرارد بيكيه" اليوم أنّ عملية انفصال كتالونيا عن إسبانيا لن تكون سهلة وقد تستغرق عامين أو ثلاثة، على غرار "البريكست" خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبى.


وجائت تصريحات نجم "البلوجرانا" خلال مؤتمر صحفى رداً على إهانته من قبل جماهير المنتخب الإسبانى خلال مران الفريق الأخير على خلفية تصويته فى استفتاء كتالونيا الأحد الماضى.


ودافع بيكيه عن موقفه، قائلاً "هذا رأيى مثل أغلب سكان كتالونيا، ولست من أقود عملية الاستقلال"، وأضاف بيكيه أنّ هذا لا يعنى أنّ الاستقلاليين معادين للدولة الإسبانية بل إن الأمر يشبه رغبة الإبن فى مغادرة منزل أبيه، مشدداً على ضرورة الحوار، وإلاّ صمّم "الإبن" على الخروج بأى حال.


واعترف بيكيه بأنّ إسبانيا وكتالونيا ستصعفان على حد سواء فى حالة انفصال كتالونيا، بينما أكدّ أن 80% من الكتالونيين يرغبو ذلك، كما أنّ هناك العديد من الإسبان يريدون بقاء كتالونيا داخل الدولة الإسبانية.


وقال بيكيه إنّه يلعب للمنتخب الإسبانى منذ عدة سنوات، ويشعر كأنهم أسرة واحدة، مؤكداً أن الأزمة فى كتالونيا سياسية ويجب أن يتم حلها عبر الحوار.


فيما فشل بيكيه فى الإجابة على سؤال حول أى منتخب سينضم إليه فى حالة انفصال كتالونيا، قائلاً "لا أعرف بالتحديد"، كما أوضح أنه يلعب للمنتخب الإسبانى لأنه لا يوجد منتخب كتالونى، كما أنه ليس هناك مشكلة بين الاستقلالين وإسبانيا كشعب.


وأعلن رئيس كتالونيا كارلس بيجيدمنت أنّ إعلان انفصال الإقليم سيتم خلال أيام قليلة، وسط تحذيرات من تطبيق الحكومة المركزية فى مدريد المادة 155 من الدستور بعزل الحكومة الكتالونية وحبسها.