طباعة

الريال السعودي يقترب من حاجز الـ 5 جنيهات

السبت 29/04/2017 10:29 م

أحمد فشير

الريال السعودي أرشيفية

في مشهد لم يحدث من قبل، يحاول الريال السعودي الصعود للاقتراب من حاجز الـ5 جنيهات، حيث بلغ سعر الشراء 4.80 جنيه، و4.88 جنيه للبيع، ويرجع هذا لعدة أسباب أهمها بدء موسم العمرة وإقبال المصريين على شرائه.  

حيث استقر سعر صرف الريال السعودي، اليوم السبت، مسجلاً أعلي سعر شراء بقيمة، 4.82 جنيه في بنك "HSBC"، وسجل أقل سعر للشراء بقيمة 4.10 جنيه في بنك التعمير والإسكان.

بينما سجل الريال 4.79 جنيه للشراء، 4.84 جنيه للبيع، في بنوك "الإسكندرية- الأهلي المصري- المصرف المتحد-بنك مصر- SAIB".

 وعلى الجانب الأخر، يسجل الريال السعودي في السوق السوداء أداء غير مستقر، حيث يتراوح ما بين 4.80 إلى 4.95 جنيه للشراء، و4.83 إلى 5 جنيهات للشراء، وتختلف الأسعار من مكان إلى أخر حسب الكمية.

ومن جانبه أوضح الدكتور وائل النحاس، الخبير الاقتصادي، أن سعر الريال السعودي بالنسبة للجنيه المصري، مرتبط بقيمة الدولار، حيث أنه عملة تقويمية تتأثر بحال العملة الخضراء في مقابل الجنيه، مشيرًا أنه يشهد ارتفاعات منذ أن قرر البنك المركزي "تعويم الجنيه" في نوفمبر الماضي.

وكان البنك المركزي المصري قد أطلق مبادرة، عبر بنوك مصر، الأهلي، القاهرة، لتوفير مبلغ 1000 ريال سعودي لكل تأشيرة وجواز سفر، وتوفير مبلغ 700 مليون ريال سعودي للمعتمرين، خلال شهور "رجب، شعبان، رمضان".