جوجل تخسر 50 مليون دولار.. لهذا السبب!

تكنولوجى

جوجل
جوجل


خسرت شركة "جوجل"، حوالي 50 مليون دولار أو أكثر خلال عام 2018، ويرجع السبب في ذلك للعبة "Fortnite Battle Royale"، والتي أطلقتها الشركة المطورة Epic Games بإصدار تجريبي لنظام أندرويد من خلال هاتف "جالاكسي نوت9"، وفق ما ذكرته البوابة العربية للأخبار التقنية.

وكانت الشركة المطورة للعبة قد أعلنت خلال وقت سابق من هذا الشهر أنها لن تعرضها عبر متجر تطبيقات أندرويد الرسمي "جوجل بلاي"، مما شكل صدمة لشريحة كبيرة من مستخدمي أندرويد، وذلك بعد أن صدرت اللعبة لأغلب المنصات تقريبًا، بالإضافة إلى توافرها لمستخدمي أجهزة آيفون وحواسيب آيباد اللوحية.

وتأتي هذه المعلومات وفقًا لتقرير جديد أصدرته شركة الأبحاث Sensor Tower، والذي يتحدث عن خسارة جوجل لما يصل إلى 50 مليون دولار خلال الفترة المتبقية من عام 2018 بسبب قرار الشركة المطورة للعبة غير المسبوق بتجاوزها لمتجر "جوجل بلاي" وغيره من أسواق التطبيقات وعرضها اللعبة للتنزيل بشكل مباشر عبر موقعها الإلكتروني

وحققت اللعبة أكثر من 180 مليون دولار حتى الآن على أجهزة آي أو إس iOS، والتي كانت متاحة بشكل حصري عن طريق نظام الدعوات منذ إطلاق نسختها التجريبية بتاريخ 15 مارس، ليتم لاحقًا توفيرها لجميع مستخدمي متجر "آب ستور"، وتقدر شركة الأبحاث تحقيق آبل أكثر من 54 مليون دولار من خلال الرسوم البالغة نسبتها 30 في المئة من كل عملية شراء يجريها المستخدم داخل اللعبة.

وتعتبر عمليات الشراء داخل اللعبة مصدرًا ضخمًا لإيرادات الشركة المطورة للعبة، وبالرغم من إمكانية تنزيل اللعبة بشكل مجاني عبر جميع المنصات، إلا أن Epic Games حققت أكثر من مليار دولار من خلال عمليات الشراء داخل اللعبة فقط، ويمكن للاعبين شراء الكثير من الأمور ضمن اللعبة عن طريق استخدام عملة افتراضية تسمى V-Bucks.

ويبدو أن شركة Epic Games غير مستعدة للتخلي عن هذه الأموال لصالح شركة جوجل، في ظل وجود طرق أخرى، إذ على عكس شركة آبل، والتي تسمح بتنزيل التطبيقات من خلال متجرها فقط، فإن نظام أندرويد يعتبر أكثر انفتاحًا، ويسمح للمستخدمين بتنزيل التطبيقات والألعاب من أي مكان على الويب.

وتعتقد شركة "Sensor Tower"، أن اللعبة قد تحقق خلال ما تبقى من العام الحالي ما لا يقل عن 50 مليون دولار من العائدات، مع توقعها تحقيق Fortnite Battle Royale على نظام أندرويد إيرادات مشابهة لإيراداتها خلال الأشهر القليلة الأولى على نظام آي أو إس، وقد تتجاوزها، وذلك بالنظر إلى شعبية اللعبة المستمرة في النمو.