ADVERTISEMENT
ADVERTISEMENT
menuالرئيسية

السعودية تحشد طاقاتها الصحية بـ 25 مستشفى و155 مركزا صحيا وأسطول من الإسعاف

الجمعة 10/أغسطس/2018 - 01:55 م
السعودية تحشد طاقاتها الصحية بـ 25 مستشفى و155 مركزا صحيا وأسطول من الإسعاف
الملك سلمان بن عبدالعزيز
 
تحت شعار "العالم فى قلب المملكة"

"الاتصالات السعودية" تواصل طرح تطبيقاتها الذكية.. ورئاسة شئون المسجد النبوى على أهبة الاستعداد لراحة حجاج بيت الله الحرام


يظل الحج هو أكبر تجمع بشرى متنوع فى العالم على الإطلاق، ويحتاج إلى جهود كبيرة لتقديم أفضل الخدمات الصحية لحجاج بيت الله الحرام، ومنها الخدمات الطبية الميدانية، ونقل الحالات المرضية، والتعامل مع حالات الطوارئ.

وزارة الصحة السعودية استعدت لموسم الحج لهذا العام 1439هـ بتهيئة أكثر من 25 مستشفى و155 مركزاً صحياً تحوى 5000 سرير، ويعمل بها أكثر من 25 ألف ممارس صحى فى مكة المكرّمة والمشاعر المقدّسة والمدينة المنوّرة، فى حين يبلغ عدد النقاط الطبية فى قطار المشاعر 18 نقطة طبية.

وكشفت «الصحة» السعودية عن وجود أسطول متكامل من سيارات الإسعاف المختلفة، حيث تمّ توفير 80 سيارة إسعاف كبيرة عالية التجهيز لنقل المرضى بين المرافق الصحية بالمشاعر والعاصمة المقدّسة والمدينة المنوّرة، إضافة إلى السيارات المتوافرة لدى الشئون الصحية بالعاصمة المقدّسة، كما تمّ توفير عدد 100 سيارة إسعاف صغيرة فى منطقة المشاعر المقدّسة تشتمل على جميع التجهيزات الطبية اللازمة، وكذلك أجهزة الإنذار وأجهزة اللاسلكى لسهولة الاتصال وسرعـة توجيههــا إلى الحالات والمواقع من خلال غرفة قيادة خاصّة، كما تمّ دعمها بالقوى العاملـة المطلوبة لتشغيلهـا من الأخصائيين والفنيين القـادرين على التعامل مع الحالات الطارئة والميدانية.

بالتزامن مع ذلك، أطلقت وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات فى المملكة العربية السعودية، مبادرة «حج ذكى» وتضم المبادرة عدة خدمات رقمية وتطبيقات تفاعلية، منها ما يسهل تقديم الخدمات الصحية للحجاج مثل تطبيق «اسعفني» وقد أطلقته هيئة الهلال الأحمر السعودى لمساعدة الحجاج فى فتح بلاغ لحالة طارئة مع الهيئة، إرسال استغاثة عاجلة فى حالات الطوارئ القصوى لكل من الهلال الأحمر والأشخاص المقربين للحاج عن طريق خدمة الرسائل القصيرة. وكذلك تطبيق «صحة» الذى يمكن المستخدم من التحدث مع مجموعة كبيرة من الأطباء فى تخصصات مختلفة، واستشارتهم بشأن الحالة الصحية.

«العالم فى قلب المملكة».. هكذا خرج تصميم الهوية الجديدة وشعار موسم الحج لهذا العام على يد مجموعة من الشباب السعودى المبدع، ليعكس عدة معان، تبين ما فى الحج من شعائر مقدسة ومعالم جليلة وغايات سامية.

المتحدث الرسمى باسم وزارة الإعلام السعودية ومدير عام مركز التواصل الحكومى الدكتور عبدالله بن أحمد المغلوث قال إن التصميم الذى تضمنته الهوية الجديدة يقدم الكعبة المشرفة كمربع فى مركز الشعار، كدلالة على أنها قلب مكة المكرمة، التى هى قلب المملكة، والمملكة بدورها قلب العالم.

وبحسب «المغلوث»، فإن الشعار يجسد ركن الطواف من خلال الخطوط نصف الدائرية حول المربع، كما تظهر ساعة مكة من خلال الاستدارة ومربع المنتصف.

وأضاف أن كلمة «حج» تظهر فى الشعار من خلال الخطوط المستديرة، موضحاً أن حرف الحاء هو «الاستدارة الخارجية»، وحرف الجيم هو «الاستدارة الداخلية» بينما يمثل مربع الكعبة نقطة حرف الجيم.

يرى المتحدث باسم وزارة الإعلام السعودية أن الشعار يعكس معنى استقبال المملكة الدائم للمسلمين من كل أقطار الأرض، من خلال إشارة الاستقبال «wifi» التى تظهر هذا المعنى، من خلال الأقواس العليا التى تشبه إشارة الاستقبال فى شبكات الاتصال.

ويوضح أن الهوية الجديدة تهدف إلى تقديم الصورة المثلى للدور الإسلامى الرائد الذى تقوم به المملكة، وإبراز ما حققته من إنجازات حضارية فى الحرمين الشريفين.

وأكد «المغلوث» أن مركز التواصل الحكومى الذى قام بتصميم الهوية الجديدة للحج يضمّ أكثر من 40 شاباً سعودياً، فى مختلف تخصصات الإعلام التقليدى والجديد. ومن المقرر أن يتم استخدام الهوية الجديدة عبر المنصات الرقمية والمواقع الإلكترونية وشبكات التواصل الاجتماعى ومختلف الصحف ووسائل الإعلام.

فيما أتمت وكالة الرئاسة العامة لشئون المسجد النبوى كافة استعداداتها لاستقبال زوار مسجد رسول الله، وهيأت جميع مرافق المسجد النبوى بداية بفتح الأبواب البالغ عددها 100 باب، و36 سلماً كهربائياً وعادياً، والإشراف على نظافة المسجد بجميع أنحائه وساحاته، وتوفير ست عشرة آلاف سجادة وفرشها ونظافتها، وتوفير ماء زمزم المبرد بواقع 300 طن تجلب من مكة المكرمة بالصهاريج المخصصة لذلك، وتشغيل الإنارة والصوت وأجهزة التكييف، ليؤدى حجاج بيت الله الحرام زوار المسجد النبوى فروضهم فى جو من الخشوع والطمأنينة والراحة.

تهتم رئاسة المسجد النبوى أيضا ضمن خططها لموسم الحج بتنظيم حركة المصلين دخولاً وخروجاً، وتوفير عربات لذوى القدرات الخاصة وكراسى للمحتاجين لها، وتسهيل نقل كبار السن من أطراف ساحات المسجد النبوى بعربات الجولف إلى أبواب المسجد النبوى وإعادتهم إلى جهاتهم بعد الصلوات، وتوفير السقيا لهم، واستدعاء الإسعاف فى الحالات الطارئة، وحفظ المفقودات وإرشاد التائهين وغيرها من الخدمات التى تريح المصلين وتسهل عليهم أداء العبادة.

تقدم أيضا رئاسة المسجد النبوى خدمة التوجيه والإرشاد الدينى للزوار والمصلين وتيسير وتسهيل السلام على الرسول صلى الله عليه وسلم وصاحبيه رضى الله عنهما، وزيادة الدروس العلمية التى تعنى بالعقيدة الإسلامية وأحكام الحج والعمرة، وتوفير مكتبة متكاملة «مقروءة» تحتوى على الكتب العلمية المطبوعة والمخطوطة، وأخرى صوتية تحتوى على الدروس العلمية لمدرسى المسجد والخطب والتلاوات لأئمة المسجد النبوى، إلى جانب الإجابة على الفتاوى المتعلقة بالعبادة والحج والعمرة وآداب زيارة المسجد النبوي.

وفيما يخص الأقسام النسائية بالمسجد النبوى تعمل وكالة الرئاسة العامة لشئون المسجد النبوى على تهيئة جميع الإمكانات للمصليات والزائرات من خلال أقسامها النسائية بتعيين مراقبات يؤدين جميع الأعمال الخدمية والرقابية والتنظيمية مراعاة لخصوصية النساء، وتنظيم دخولهن إلى الروضة والصلاة فيها ثلاث فترات هى، من بعد الإشراق إلى قبيل صلاة الظهر، ومن بعد صلاة الظهر إلى قبيل صلاة العصر، ومن بعد صلاة العشاء حتى بعد منتصف الليل.

علي جانب آخر أضافت وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات فى المملكة العربية السعودية عدة تطبيقات الكترونية جديدة ضمن مبادرة «حج ذكي» التى أطلقتها الخميس الماضي، فى إطار الجهود الحكومية والأهلية السعودية للتيسير على ضيوف الرحمن فى تأدية مناسكهم. وتضم التطبيقات الجديدة التى جرى تحميلها على البوابة السعودية للتعاملات الإلكترونية الحكومية «سعودي»، عدة خدمات رقمية وتطبيقات تفاعلية، أهمها:

كلنا أمن: وهى عبارة عن أداة تحول المواطن أو المقيم الى رجل أمن لتسريع عمليات الانقاذ وتقليل نسبة الأضرار والخسائر. ويمكن للمستخدم إرسال بلاغ من خلال هذا التطبيق عن طريق رفع صور أو فيديو أو تسجيل صوتى.

فزعة: تطبيق معنى بتحديد الموقع الجغرافى لمرسل البلاغ، وإمكانية تحديد موقع آخر للحادث غير الموقع الحالى لمرسل البلاغ، ثم متابعة حالة البلاغات والإجراءات التى تمت بشأنها.

نظافة مكة: برنامج يساهم فى نظافة مكة المكرمة من خلال تمكين المواطن من ارسال المخالفات الخاصة بالنظافة عبر هذا التطبيق إلى الجهات المعنية.

المطوف: تطبيق يتضمن خدمات عديدة جعلته المفضل لدى الحجاج، مثل خدمة «أرشدني» التى تمكن المستخدم من العثور على مكان إقامته. خدمة «دليل الحرم» وهى عبارة عن خرائط مصورة للحرم بكل خدماته وأماكنه. خدمة «المرشد الصوتي» للاستماع لجميع مناسك الحج. خدمة «أفتوني» التى تمكن المستخدم من الحصول على إجابات من المفتين على مدار الساعة. خدمة «تواصل» من أجل الاتصال المجانى فى أى وقت لتلقى استفسارات الحجاج وشكاواهم وملاحظاتهم. خدمة «مباشر» لمعرفة حالة الزحام فى كل من الطواف والسعى والجمرات، فيسهل على الحاج اختيار الوقت المناسب لأداء مناسكه. خدمة «التطويف الالكتروني» من خلال عدّاد للأشواط التى يقوم بها الحاج، فضلاً عن توفير الدعاء الخاص بكل شوط.

ويتضمن التطبيق بشكل عام كل ما يتعلق بالحج من معلومات وأخطاء شائعة وأدعية وأوقات الصلاة، كما أنه يتضمن زاوية خاصة تتضمن جميع أرقام الهواتف التى قد يحتاج إليها الحجاج.

ترويه: عبارة عن تطبيق معلوماتى سهل الاستخدام يقدم معلومات قيمة للحاج.

يتكون من ثمانية أقسام هي:

الإبلاغ عن مشكلة: يمكن للمستخدم رفع شكوى حول عطل أو إشكال فى دورات المياه فى المشاعر المقدسة.

أرقام تهمك: استعراض جهات اتصال لعدد من الخدمات الهامة والتى يمكن أن يستفيد منها الحاج والمعتمر.

خريطة المشاعر: خريطة تفاعلية تمكنك من استعراض والبحث عن دورات المياه ومواقعها فى المشاعر، بالإضافة إلى حملات الحج المختلفة.
تعليقات Facebook تعليقات بوابة الفجر
هل تؤيد مقترح الحكومة بتخفيض عمل الموطفين لـ4 أيام أسبوعيا؟
الدوري الإسباني الدرجة الأولى
رايو فاليكانو
-
x
20:15
-
إشبيلية
ريال مدريد
-
x
22:15
-
خيتافي
الدوري الإنجليزي الممتاز
مانشستر سيتي
-
x
14:30
-
هيديرسفيلد تاون
برايتون
-
x
17:00
-
مانشستر يونايتد
الدوري الإيطالي
تورينو
-
x
18:00
-
روما
ساسولو
-
x
20:30
-
انتر ميلان
الدوري الفرنسي الدرجة الأولى
تولوز
-
x
17:00
-
بوردو
نيم أولمبيك
-
x
21:00
-
مارسيليا
كأس الكونفيدرالية الأفريقية
فيتا كلوب - جمهورية الكونجو
-
x
15:00
-
الرجاء الرياضي - المغرب
يونياو دو سونجو - موزمبيق
-
x
15:00
-
المصري البورسعيدي - مصر
الهلال - السودان
-
x
21:00
-
نهضة بركان - المغرب



ads
خدمات
اسعار العملات
  • دولار

    17.8 ج.م

  • يورو

    20.4722 ج.م

  • ر.س

    4.7469 ج.م

  • د.ا

    2.367 ج.م

  • د.ك

    58.9209 ج.م

اوقات الصلاة
  • فجر

    3:19 ص

  • ظهر

    12:01 م

  • عصر

    3:37 م

  • مغرب

    6:59 م

  • عشاء

    8:30 م

الطقس
8/19/2018 5:30:01 AM