اليوم الـ25 من شَهر رَمَضَان المُعَظّم 1439هـ

أبراج



*الفصل السّابع: فراسة الحَيوان...
لكل إنسان صفات ونمط وأسلوب للحياة وملامح للوجه مشابهه لأحد الحيوانات وبالتالى فإن صفاته قد تكون متأثّرة بصفات هذا الحيوان إن كان وديعاً لئيماً أو ذكيّاً،وهذا تبعاً لمقولة صينيّة شهيرة مفاداها أن كلٍ منّا يُخبّئ حيواناً ما تحت جلده ، خلال عهد سلالة أسرة تشو الشّمالية والتى إمتدت من 557 إلى 581 ميلاديّة كان من أكثر الأشياء شيوعاً فى الصّين أن تجد الأوانى المنزليّة محفوراً عليها صور الحيوان الذى ينتمى إليه مالك الأوانى ،حتى شاهد القبور كان يُحفرعلى جداره صورة الحيوان الذى يُعبّر عن أخلاق وصفات المتوفى المدفون.

وقد ذكرنا عن فراسة الإنسان أن إتساع عرض الجبهة دليل القوة وشدة البأس وهذا ينطبق على الحيوانات المفترسة كالأسود والنمور والتى من طبعها الهجوم والتحدى والقوة البدنية ، أما الحيوانات ذات الجباه الضيقة فهى ضعيفة وأكثرها من أكلة النباتات كالغزال والماعز والضأن ، وملاحظة صفات الحيوان وربطها بالإنسان منتشر فى كل ثقافات العالم بدءاً بالصين واليونان والحضارة المصرية القديمة ثم نقلها عنهم العرب وحفظوها وتوارثوها ، وفى العصر الحديث بالإمكان ربط هيئة الشكل مه هيئة حيوان معروف فالممثلون كلينيت إيستوود والمصرى يوسف فخر الدين يغلب على وجهيْهما هيئة الصقر فشعر الحاجبيْن كثيف والنظرة حادّة فبإمكانك وصفهما بالنشاط والحزم والتصميم على الهدف ، بينما إليزابيث تايلور والمصرية بوسى يغلب على وجهيْهما هيئة القطة فبإمكانك وصفهما بالرقة والإهتمام بالأمومة ، وقِسْ على ذلك.

*لكل حيوان صفة يشتهر بها بنسبة مائة بالمائة كالشجاعة للأسد والأمومة للقطة و الدهاء للثعلب والصبر للجمل ، وفى السطور التالية نقوم بسرد نماذج لحيوانات من الطبيعة مع ذكر صفاتها وكل ماعليك ربط هيئة الحيوان بصفاته مع شبيهه من بنى الإنسان إن وُجِد.

-الأسد: عالى الهمّة جبار مخادع جريئ غضوب بعد حلم ، ملوكى النفس مذكر الفعل ، يعتز بذاته ويدافع عن أنثاه وأشباله بحياته ، لا يأكل الجيف ولكن الفريسة الطازجة فقط ولا يشرب من إناء أو مكان شرب منه كلب ، يقتل دون حاجة للطعام إن كانت الفريسة دعست على منطقة نفوذه أو هدّدت أنثاه أو أشباله.

-النمر: متعجرف كتوم لايُمكن التنبؤ بتصرفه التالى ، مُسالم لغيره من الحيوانات، لا ينسى المعروف والإحسان ، لا يفترس أمّا ولا وليداً وإن جاع.

**المصدر: كتاب علم الفراسة الحديث لجرجى زيدان-1954