ADVERTISEMENT
ADVERTISEMENT
menuالرئيسية

نصائح صحية لانقاص "الوزن" الزائد لدي المراهقين

الإثنين 16/أبريل/2018 - 07:00 م
نصائح صحية لانقاص الوزن الزائد لدي المراهقين
أرشيفية
 
انقاص الوزن ليس عملية مستحيلة لكنه بالتاكيد يحتاج للتصميم والارادة والمثابرة على اتباع نظام حياتي وغذائي صحي يعتمد على الاكل الصحي وممارسة الرياضة.

ويعاني الكثير من زيادة الوزن، ومنهم المراهقون الذين يشكلون شريحة واسعة من جيل الحاضر الذي يدفع فاتورة الحياة العصرية والسريعة المتمثلة في الوجبات الجاهزة والسريعة وقلة الحركة والجلوس لساعات امام شاشات التلفاز او الهاتف الذكي لتصفح وسائل التواصل الاجتماعي.

وتحمل فترة المراهقة الكثير من التحديات للمراهقين انفسهم ولعائلاتهم ايضا، ومن هذه التحديات تبرز السمنة وزيادة الوزن غير الطبيعية. لكن بالامكان دوما التخلص من هذا الوزن الزائد والتمتع بالرشاقة والصحة من خلال اتباع بعض النصائح الصحية.

نصائح لانقاص الوزن عند المراهقين
يجب اولا استشارة خبير التغذية او الطبيب المختص حول الحمية الغذائية او الرجيم الافضل اتباعه لانقاص الوزن عند المراهقين حسب حالتهم الصحية وهو كذلك يستطيع تحديد ما اذا كان سبب السمنة وراثيا او بسبب العادات الحياتية السيئة، بالاضافة الى اتباع النصائح الصحية التالية:

الطعام الصحي:
هو الركيزة الاساسية للتمتع بالصحة والرشاقة وتجنب السمنة في كل مراحل الحياة خاصة عند المراهقين، وعليه يجب تشجيع المراهقين على تناول الاكل الصحي بعيدا عن الاطعمة الجاهزة والدسمة والمساعدة في اعداد الطعام في المنزل للتلذذ بطعمه الشهي والصحي في ان معا.

ويجب التركيز بشكل اساسي على تناول الخضروات والفواكه عوضا عن الحلويات مع ضرورة شرب الماء بكميات كافية لتسهيل الهضم والمساعدة في حرق الدهون والسعرات الحرارية.

لا للمشروبات الغازية:
وهي التي تحمل ضررا كبيرا لصحة الانسان، كونها مشبعة بالسعرات الحرارية والسكريات التي تزيد الوزن وتتسبب بامراض مثل السمنة والسكري وغيرها.

كما ان الافراط في تناول المشروبات الغازية والذي نجده عند المراهقين بشكل خاص، يمكن ان يؤثر سلبا على صحة العظام والاسنان والبشرة والجهاز الهضمي. كذلك الامر بالنسبة للمشروبات الغنية بالكافيين والتي تحمل اضرارا مماثلة لاضرار المشروبات الغازية.

ممارسة الرياضة:
لا يغفل احد عن اهمية الرياضة في تعزيز صحة الجسم بشكل عام وفي المساعدة على انقاص الوزن بشكل خاص، وهي بالتالي من الركائز التي يجب على المراهقين الاعتماد عليها في التخسيس او تجنب زيادة الوزن.

كما ان ممارسة الرياضة تعزز من الرجيم المتبع لجهة حرق الدهون والسعرات في الجسم والمساهمة في التخلص من الوزن الزائد.

عدم تجاهل وجبة الفطور:
وهي العادة السيئة التي يواظب المراهقون على اتباعها دوما معتقدين ان عدم تناول الفطور صباحا يمكن ان يساعد في خسارة الوزن، في حين ان العكس هو الصحيح.

فعدم تناول الطعام صباحا يضعف الجسم ويتسبب بالدوخة والغثيان والتقيؤ طوال اليوم فضلا عن زيادة الرغبة بتناول الحلويات الغنية بالسكر والنشويات لتعويض فقدان السكر في الدم.

والنصيحة للاهل بضرورة تعويد اولادهم على تناول وجبة فطور صحية ومتكاملة كل صباح قبل التوجه الى المدرسة او التمرين وغيرها، لضمان سلامتهم ومساعدتهم على خسارة الوزن بشكل طبيعي.
تعليقات Facebook تعليقات بوابة الفجر
متي تفقد المراة صبرها
الدوري الإسباني
سيلتا فيجو
-
x
16:15
-
فالنسيا
الدوري الألماني
بوروسيا مونشنجلادباخ
3
x
20:30
0
فولفسبورج
الدوري الفرنسي
نانت
1
x
19:30
1
رين
ديجون
1
x
21:00
1
ليون
الدوري البرتغالي الممتاز
سبورتينج براجا
0
x
21:30
0
ماريتيمو
البطولة الإحترافية إتصالات المغرب
شباب الريف الحسيمي
1
x
18:00
2
الراسينغ البيضاوي
دوري الخليج العربي الاماراتي
الوصل
2
x
16:00
0
حتا
الظفرة
1
x
16:00
2
شباب الأهلي دبي
دبا الفجيرة
1
x
16:00
0
الإمارات



خدمات
اسعار العملات
  • دولار

    17.8 ج.م

  • يورو

    20.4722 ج.م

  • ر.س

    4.7469 ج.م

  • د.ا

    2.367 ج.م

  • د.ك

    58.9209 ج.م

اوقات الصلاة
  • فجر

    3:19 ص

  • ظهر

    12:01 م

  • عصر

    3:37 م

  • مغرب

    6:59 م

  • عشاء

    8:30 م

الطقس
4/21/2018 12:00:01 AM