ADVERTISEMENT
ADVERTISEMENT
menuالرئيسية

تظاهرات وتهديد بمقاطعة أمريكا.. 7 إجراءات فلسطينية ضد قرار "ترامب" بشأن القدس

الخميس 07/ديسمبر/2017 - 12:37 م
تظاهرات وتهديد بمقاطعة أمريكا.. 7 إجراءات فلسطينية ضد قرار ترامب بشأن القدس
صورة تعبيرية
ياسمين مبروك
 


بعد إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الاعتراف بالقدس عاصمة إسرائيل في خطوة جديدة تعرقل مسار عملية السلام بين الفلسطينيين والحكومة الإسرائيلية، وتأكيده بأنها الموقع الذي يعيش به رئيس الوزراء ورئيس الحكومة الإسرائيلية، وكل الوزراء الإسرائيليين وتتم فيها مقابلة جميع الضيوف ورؤساء الحكومات المختلفة، ما أغضب الفصائل الفلسطينية والشعب الفلسطيني، معلنين إجراءات تصعيدية احتجاجًا على قرار "ترامب".
 
"ترامب" يعلن القدس عاصمة إسرائيل
أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الاعتراف بالقدس عاصمة إسرائيل في خطوة جديدة تعرقل مسار عملية السلام بين الفلسطينيين والحكومة الإسرائيلية.
 
وقال ترامب، إن القدس اليوم هي رمز للحكومة الإسرائيلية، وهي الموقع الذي يعيش به رئيس الوزراء ورئيس الحكومة الإسرائيلية، وكل الوزراء الإسرائيليين وتتم فيها مقابلة جميع الضيوف ورؤساء الحكومات المختلفة.
 
وأضاف الرئيس الأمريكي، أن القدس ليست فقط قلب ثلاثة أديان قديمة، لكنها قلب أنجح أقدم ديمقراطية بالتعايش بين العديد من الأديان، مؤكدًا أن القدس اليوم يجب أن تظل المكان الذي يمكن أن يدعوا فيه اليهود ويسير فيه المسيحين ويتعبد به المسلمين، متابعًا: "ونحن أخيرًا نعترف بالأمر الواضح وهو أن القدس عاصمة إسرائيل وهي شئ واضح ويجب أن يحدث".
 
مواجهات بين الفلسطينين والإسرائيلين
وعقب اعتراف "ترامب"، بالقدس عاصمة إسرائيل، اندلعت مواجهات بين شبان فلسطينيين والجيش الإسرائيلى، اليوم الخميس وسط الخليل.
 
وتظاهر المئات من الشبان الفلسطينيين الغاضبين في قطاع غزة، احتجاجًا على قرار دونالد ترامب بالاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل، ونقل السفارة الأمريكية في إسرائيل إلى القدس وأصيب أحد الشبان الفلسطينيين جراء الاشتباكات.
 
تظاهرات فلسطينية
ورفع المتظاهرون أعلاما فلسطينية ولافتات كتب عليها "القدس عاصمة دولتنا الفلسطينية، القدس خط أحمر والعاصمة الأبدية لدولة فلسطين"، وأحرقوا أعلاما إسرائيلية وأمريكية.
 
وأعلنت القوى والفصائل الفلسطينية الخميس والجمعة، "أيام غضب شعبى" رفضًا لنقل السفارة الأمريكية من تل أبيت إلى القدس.
 
إضراب شامل في فلسطين
ولم تكن التظاهرات وحدها تعبيرًا عن الغضب الفلسطيني تجاه قرار "ترامب"، بل عم الإضراب الشامل في الأراضي الفلسطينية، اليوم الخميس، وأغلقت المحال التجارية أبوابها، وأقفلت المدارس.
 
تعطل المدارس
وفي سياق ما سبق، دعت الفصائل الفلسطينية، إلى إضراب، وأصدرت وزارة التربية والتعليم بيانا دعت فيه إلى تعطيل الدراسة اليوم، وأن يشارك المعلمون والطلاب في مسيرات.
 
انتفاضة فلسطينية
ومن جهته، دعا إسماعيل هنية رئيس المكتب السياسيى لحركة المقاومة الإسلامية "حماس"، الدول العربية والإسلامية إلى وقفة جادة من أجل القدس ووقف النزاعات بينهما، مضيفًا: "إذا ضاعت القدس فلا كرامة لكم، فهى شرفنا وكرامتنا وعقيدتنا وسر وجودنا هكذا كانت وهكذا ستبقى".
 
مقاطعة واشنطن
وأضاف هنية، أن الوضع الإقليمى المتوتر مهد للرئيس الأمريكى دونالد ترامب إلى إعلان قراره، ونطالب الدول العربية بمقاطعة واشنطن، كما دعا لقمة عربية عاجلة من أجل القدس وترتيب المشهد العربى والتوحد في وجه العدوان.
 
نفير عام
وقال رئيس المكتب السياسيى لحركة المقاومة الإسلامية "حماس": "أعطينا التعليمات لكل أبناء حركة حماس في كل أماكن تواجدها إلى إعلان نفير داخلي والتهيؤ والتحضير لمتطلبات المرحلة المقبلة، لأنها مرحلة فاصلة في تاريخ الصراع مع العدو الصهيوني".
 
انتفاضة ثالثة
فيما أكد الدكتور أيمن الرقب، المحلل السياسى والقيادى بحركة فتح، أن جموع الشعب الفلسطيني ستخرج خلال الساعات والأيام المقبلة، للتنديد ورفض هذه القرارات، مشددًا على أنه لابد من تنسيق وتعاون بين الفصائل الفلسطينية ، حتى نجعل أمريكا وإسرائيل يندمون على هذا القرار، لافتًا إلى أنه ستكون هناك انتفاضة ثالثة أمام العالم كله، لرفض أو عدم السماح لتكون القدس عاصمة إسرائيل.
 

تعليقات Facebook تعليقات بوابة الفجر
هل تتوقع انتفاضة عربية رفضا لإعلان ترامب القدس عاصمة للاحتلال؟
الدوري المصري الممتاز ( المصرية للاتصالات)
سموحة
-
x
14:45
-
الأسيوطي سبورت
طنطا‏
-
x
17:00
-
الأهلي
بتروجت
-
x
19:30
-
الاتحاد السكندري
الدوري السعودي للمحترفين
أحد
-
x
17:15
-
الشباب
الأهلي
-
x
18:40
-
الإتفاق
كأس الخليج العربي الإماراتي
الجزيرة
-
x
تأجلت
-
حتا
الظفرة
-
x
14:55
-
النصر
شباب الأهلي دبي
-
x
17:30
-
الإمارات
الرابطة المحترفة الجزائرية الأولى موبيليس
دفاع تاجنانت
-
x
16:00
-
شباب رياضي بلوزداد
شبيبة القبائل
-
x
17:00
-
مولودية وهران
شبيبة الساورة
-
x
19:00
-
نادي مولودية الجزائر
الدوري الإسباني
إشبيلية
-
x
22:00
-
ليفانتي
الدوري الألماني
بوروسيا مونشنجلادباخ
-
x
21:30
-
هامبورج
الدوري الفرنسي
سانت إيتيان
-
x
21:45
-
موناكو
الدوري البرتغالي
باكوس دي فيريرا
-
x
22:30
-
بوافيستا



خدمات
اسعار العملات
  • دولار

    17.8 ج.م

  • يورو

    20.4722 ج.م

  • ر.س

    4.7469 ج.م

  • د.ا

    2.367 ج.م

  • د.ك

    58.9209 ج.م

اوقات الصلاة
  • فجر

    3:19 ص

  • ظهر

    12:01 م

  • عصر

    3:37 م

  • مغرب

    6:59 م

  • عشاء

    8:30 م

الطقس
12/15/2017 12:20:05 PM