ننشر جوائز مسابقة الدورة الـ26 لمهرجان الموسيقى العربية وتوصيات المؤتمر البحثي

الفجر الفني

إيناس عبدالدايم
إيناس عبدالدايم


اعتمدت الدكتورة إيناس عبد الدايم، رئيس دار الأوبرا المصرية ورئيس مهرجان ومؤتمر الموسيقى العربية نتيجة مسابقات الدورة السادسة والعشرين فى الغناء والعزف على الة الربابة ورتيبة الحفنى فى الغناء للاطفال بعد أن أقرتها لجنة التحكيم.

وأسفرت النتائج عن فوز الشاعر هانى فؤاد بافضل كلمات عن اغنية عارف انا، وفوز الدكتور طارق عباسى كأحسن ملحن عن اغنية انتى بتحبيه، كما فاز ايهاب عبد السلام بجائزة احسن توزيع موسيقى عن اغنية ابناء ابراهيم، اما مسابقة العزف على الة الربابة فاز بمركزها الثانى التونسى قيس بن ماهر وحجبت اللجنة جائتى المركز الاول والثالث.

وفى مسابقة رتيبة الحفنى لغناء الاطفال حصد المركز الاول احمد محمد الهوارى وجاء فى المركز الثانى ييوسف حسن سعد اما المركز الثالث تقاسمه كل من يوسف سامح احمد ويارا محمود صابر.


وفى نفس السياق اصدرت الجنة العلمية للمؤتمر البحثى المصاحب للمهرجان عدة توصيات بخصوص المحاور التى تم مناقشتها فبالنسبة للمحور الأول إشكالية المصطلح فى الموسيقى العربية اوصت اللجنة بـ دعوة المؤسسات الثقافية والأكاديمية والفنية فى مصر والعالم العربي إلى تضافر الجهود لتبني مشروع اصدار معجم مصطلحات الموسيقى العربية يضم الدلالات المختلفة لكل مصطلح طبقا لسياقاته التاريخية والجغرافية ووضع آلية فاعلة لتوفير الإمكانات المادية والعلمية واللوجستية اللازمة لذللك، دعوة الكليات والمعاهد الموسيقية والمؤسسات الثقافية والفنية فى مصر ومختلف الدول العربية إلى إقامة ورش عمل دورية وحلقات بحث الكترونية كمرحلة مهمة في سبيل حصر مصطلحات الموسيقى العربية وإعداد المعجم وكذلك الاستفادة من المؤتمرات التي تجمع العلماء والباحثين من مختلف الدول العربية وخاصة مؤتمر الموسيقى العربية بالقاهرة لإقامة حلقات بحثية تتناول مجموعة مختارة من مصطلحات الموسيقى العربية كل عام الى جانب الدعوة إلى اتخاذ الاجراءات اللازمة نحو ترجمة معجم مصطلحات الموسيقى العربية إلى اللغة الانجليزية حتى يكون متاحا لكل الباحثين والموسيقيين فى العالم كله .

وعن المحور الثانى أثر الفنون الدرامية فى تغير الموسيقى العربية اوصى المؤتمر بالدعوة إلى جمع وتوثيق أعمال موسيقى الدراما بكل أنواعها لكي تكون متاحة لكل الباحثين والدارسين والمؤلفين وذلك تسجيلا وتدوينا والتوسع فى تقديمها عزفا فى حفلات دار الأوبرا ، دعوة المعاهد والكليات الموسيقية فى الوطن العربي إلى تبني فكرة تخصيص قسم لموسيقى الدراما بكل أنواعها وادراج مادة تأليف موسيقى الدراما ضمن تخصص التأليف الموسيقي لتشجيع حركة تأليف موسيقى الدراما بشكل يجمع بين جوهر ومقومات الموسيقى العربية ويساعد على تكريس الهوية الموسيقية العربية فى ابداعات الاجيال الشابة من المؤلفين الموسيقيين فى الوطن العربي.

اما المحور الثالث أثر التغيرات الراهنة على المنتج الموسيقي العربي خرجت التوصيات بـ دعوة المؤسسات الثقافية والفنية والإعلامية الرسمية فى العالم العربي إلى انشاء منتديات الكترونية تهتم بالشأن الموسيقى وتتيح فرصة لمشاركة وتوعية الشباب والارتقاء بذوقهم الموسيقى والفنى وفق رؤية واعية جادة تسعى للأخذ بكل مستحدثات التكنولوجيا ومختلف وسائل التواصل الاجتماعي بشكل إيجابي وفعال ، دعوة وزارة الثقافة لإنشاء قناة فضائية معنية ببث ما يقدم على مسارح الدولة ومسارح دار الأوبرا من فنون ترتقي بذوق المواطن العربي مع توفير الامكانات المادية والكوادر الفنية والعلمية لتعريف الجمهور بما يقدم بأسلوب ميسر شيق ومتطور يتناسب مع كل الفئات العمرية ، الدعوة إلى تنشيط حركة النقد الفنى الموسيقى فى وسائل الإعلام الرسمية والأهلية بما يخدم إلقاء الضوء على الأعمال الموسيقية الجيدة والحرص على دعوة النقاد المتخصصين من الإعلاميين للمشاركة الفعالة في الأحداث الموسيقية الهامة وخاصة المهرجانات والمؤتمرات الموسيقية ، الدعوة إلى اجراء دراسات جادة لرصد الظواهر الفنية الموسيقية الراهنة بكل أبعادها الفنية والنفسية والاجتماعية وتحليلها والبحث فى مدى تأثير الإعلام ووسائل التواصل الاجتماعي على المجتمع العربي بكل فئاته وخاصة الشباب مع تحديد الإيجابيات والسلبيات
وفى الختام ثمن المشاركون بمؤتمر الموسيقى العربية فى دورته السادسة والعشرين على انفتاح إدارة مهرجان ومؤتمر الموسيقى العربية لهذا العام فى مسابقات العزف على كل الآلات العربية بمختلف سياقاتها ( التقليدية والشعبية والفنية ) وعدم الاقتصار على آلات التخت فقط وتمنوا الاستمرار فى ذلك إلى جانب إضافة مسابقة للتأليف الموسيقى لهذه الآلات واخرى فى العزف لتوسيع الإنتاج الموسيقي المكتوب لها وتأصيلها فى وجدان الجمهور العربي للحفاظ على الهوية الثقافية العربية.