ADVERTISEMENT
ADVERTISEMENT
menuالرئيسية

مؤسسة الفكر العربي تصدر كتاب "التحول العولمي للعلوم الاجتماعية"

الأربعاء 08/نوفمبر/2017 - 12:24 م
مؤسسة الفكر العربي تصدر كتاب التحول العولمي للعلوم الاجتماعية
أ ش أ
 
صدر حديثا عن مؤسسة الفكر العربي، كتاب "التحول العولمي للعلوم الاجتماعية" من إعداد وتنسيق وإشراف الفرنسيين آلان كاييه وستيفان دوفوا، وترجمة الدكتور جان ماجد جبور.
ويتألف الكتاب من أربعة أجزاء، حملت العناوين التالية: "تحولات تخصصية"، "في بعض تحولات الأشياء"، "نظريات العولمة بين المثال والواقع"، "العلوم الاجتماعية: إعادة تأسيس، إعادة تفكير، إعادة تنظيم؟"، فضلا عن المقدمة التي حملت عنوان "اللحظة العولَمية للعلوم الاجتماعية"، والخاتمة التي جاءت بعنوان "الأثر الميتا تخصصي للتحول العولمي في العلوم الاجتماعية".
ويطرح الكتاب، إشكالية العلاقة القائمة بين العولمة وتطور الأبحاث في ميدان العلوم الاجتماعية، فمنذ ستينيات القرن الماضي، ظهر في بعض قطاعات العلوم الإنسانية والاجتماعية وعي بالتحول المكاني للعالم؛ إلا أن هذا الوعي لم يفرض نفسه إلا بدءا من منتصف ثمانينيات القرن الماضي في العلوم الإنسانية والاجتماعية المكتوبة بالإنجليزية – أنتروبولوجيا وسوسيولوجيا- قبل أن ينتشر في جميع أنحاء العالَم الأكاديمي، وذلك من خلال الاسم "عولمة" والصفة "عولمي".
هذا "الاكتشاف" لـ"العولَمي" غير بالطبع، وبالعمق، في مفرداتنا وفي نظرتنا إلى العالَم، لكنه ترك كذلك أثرا مهما على الخطوط العريضة لمختلف اتجاهات العلوم الاجتماعية، كما على العلاقات المتبادلة في ما بينها.
إن الانطباع السائد بأننا نشهد ولادة عالم جديد، استدعى إعادة تشكيل المشهد الأكاديمي، والتفتيش عن علم جديد أو أكثر، على غرار ما حصل في مطلع القرن التاسع عشر مع ولادة المجتمع الصناعي.
ويعد الكتاب في أصله، جملة الأوراق العلمية التي قدمت في مؤتمر دولي دعي إليه حوالى عشرين مشاركا من علماء الاجتماع والأنتروبولوجيا والمؤرخين والجغرافيين والفلاسفة المشهود لهم، وعقد في باريس في سبتمبر 2010، في مختبر سوفيابول التابع لجامعة باريس الغربية- نانتير- لا ديفانس، وبمساعدة قسم العلوم الاجتماعية في اليونسكو، للإجابة على تساؤلات عدة من بينها: "هل من الممكن (أو من المرغوب فيه؟) إيجاد نظرية سوسيولوجية عامة في زمن العولمة؟" وهل ثمة " دراسات عولمية"؟ إذا كان الجواب بالإيجاب، هل تراها تتشكل من الجمع بين تشعبات التخصصات في إطار التداخل في ما بينها، أم أنها أصبحت تشكل بالفعل تخصصا جديدا؟
شاركت في التأليف أسماء معروفة من مختلف البلدان ومختلف التوجهات الفكرية، من بينها: آلان كاييه، ستيفان دوفوا، ميشال فيفيوركا، لسلي سكلير، ساسكيا ساسن، باولو هنريكي مارتينز، جون ر. ماك نايل، جاك ليفي، بيغي ليفيت، بول كينيدي، جوناثان فريدمان، جوليت فال. 

تعليقات Facebook تعليقات بوابة الفجر
من تتوقع أن يحقق أعلى الإيرادات في بداية 2018؟
كأس الإتحاد الإنجليزي
ويجان أثليتيك
-
x
21:55
-
مانشستر سيتي
الدوري الإسباني
خيتافي
-
x
22:00
-
سيلتا فيجو
الدوري الألماني
آينتراخت فرانكفورت
-
x
21:30
-
لايبزيج
الدوري البرتغالي الممتاز
تونديلا
-
x
22:00
-
سبورتينج لشبونة
الدوري الإيطالي
لاتسيو
-
x
21:45
-
هيلاس فيرونا
البطولة الإحترافية إتصالات المغرب
الراسينغ البيضاوي
-
x
17:00
-
إتحاد طنجة
الدوري المصري الممتاز ( المصرية للاتصالات)
بتروجت
-
x
17:00
-
الزمالك
الأهلي
-
x
20:00
-
النصر
دوري أبطال آسيا
ذوب آهن اصفهان - إيران
1
x
14:30
0
لوكوموتيف طشقند - أوزبكستان
الوحدة - الإمارات
-
x
16:50
-
الدحيل - قطر
الغرافة - قطر
-
x
17:00
-
تركتور سازي تبريز - إيران
الأهلي - السعودية
-
x
19:10
-
الجزيرة - الإمارات



خدمات
اسعار العملات
  • دولار

    17.8 ج.م

  • يورو

    20.4722 ج.م

  • ر.س

    4.7469 ج.م

  • د.ا

    2.367 ج.م

  • د.ك

    58.9209 ج.م

اوقات الصلاة
  • فجر

    3:19 ص

  • ظهر

    12:01 م

  • عصر

    3:37 م

  • مغرب

    6:59 م

  • عشاء

    8:30 م

الطقس
2/19/2018 4:10:23 PM