ADVERTISEMENT
ADVERTISEMENT
menuالرئيسية

بعد تصريحاته المسيئة لمصر.. مطالب بسحب الجنسية السعودية من جمال خاشقجي.. ونشطاء: أكبر منه

الثلاثاء 31/أكتوبر/2017 - 05:39 م
بعد تصريحاته المسيئة لمصر.. مطالب بسحب الجنسية السعودية من جمال خاشقجي.. ونشطاء: أكبر منه
جمال خاشقجي
ياسمين مبروك
 

 

 

تسبب الإعلامي السعودي جمال خاشقجي، في موجه غضب مصرية سعودية، إثر تصريحاته حول أن الأزمة الخليجية يمكن حلها بـ"شيك بأربعة مليارات دولار" يحمله أمير قطر تميم بن حمد، ويزور مصر، حيث استنكر الإعلاميون تلك الادعاءات، موجهين رسائل حادة له بأن مصر ليست للبيع أو الشراء.

 

الأزمة القطرية تُحل بدفع 4 مليارات دولار لمصر

بدأت الأزمة، حينما قال الإعلامي السعودي جمال خاشقجي، في مقابلة له على قناة BBC  وأعاد تغريدها على صفحته بتويتر، إن "الأزمة القطرية لا تدور حول خلاف سعودي قطري وإنما حول قضية أبسط من ذلك، موضحًا أنها حول مصر، لو قام الشيخ تميم غدًا بزيارة للقاهرة ومعه شيك بأربعة مليارات دولار لتنتهي هذه الأزمة بالكامل ويوقف الجزيرة عن التعرض للشأن المصري حينها تنتهي هذه الأزمة بالكامل."

 

غضب مصري

قال الإعلامي عمرو أديب، إن مصر تتعرض لمعركة إعلامية، معتبرًا أن هجوم الكاتب جمال خاشقجي على مصر "شيء مهين"، مضيفًا: "إحنا فقراء بس عندنا عزة وكرامة، وراسنا لفوق، وأسياد الناس.. لما تتكلم عن مصر يا جمال خد بالك".

 

وأبدى "أديب"، خلال برنامج "كل يوم" المذاع عبر فضائية "one"، دهشته من هجوم "خاشقجي" على مصر، قائلًا: "يا ترى حد قالك هاجم مصر في طريقك؟.. ولو حد قالك كده استحمل بقا".

 

تساؤلات لـ"خاشقجي"

وتساءل الإعلامي المصري، عن سبب وضع خاشقجي لرقم 4 مليار، قائلًا؛ إن مصر تصرف 2.5 مليار دولار على دعم "العيش"، مضيفًا "كانوا دافعين أكثر من كده، ورجعناهم على الجزمة القديمة" على حد وصفه.

 

تحذير بالابتعاد عن مصر

وانتقد أديب، "غياب الديمقراطية" في قطر، مضيفًا أنه من العيب أن يهين مصر بهذا الشكل.، داعيًا خاشقجي إلى الابتعاد عن مصر والحديث عنها، مضيفا: "ابعد عن مصر يا شاطر".

 

مصر ليست للبيع والشراء

أما الأكاديمي الإماراتي عبدالخالق عبد الله، ردّ على تصريحات خاشقجي حول مصر، قائلًا: "ما هكذا تورد يا بوصلاح الإبل ومصر ليست للبيع والشراء." ليرد عليه الإعلامي السعودي، قائلًا: "بالتأكيد مصر أكبر من ذلك ولكننا جميعا نعلم من عرضها للبيع والشراء عام ٢٠١٣ ، لننتظر كتاب ديفيد كيركباترك عن تلك المرحلة ونعرف من أرخصها."

 

مطالب بالاعتذار لمصر

ودعا الأكاديمي الإماراتي، خاشقجي، إلى الاعتذار، قائلًا: "مصر عزيزة وغالية ولا يجوز التحدث عنها بلغة البيع والشراء، واعتقد أن حديثك هفوة لا تليق بك وأرجوك التراجع والاعتذار بما تملك من شجاعة أدبية."

 

قمة السذاجة

كما هاجم  الكاتب الكويتي فؤاد الهاشم، تصريحات "خاشقجي"، قائلًا؛ "قمة السذاجة في الطرح!"، متابعًا؛ "لا هو بس يظن أن الأموال تشتري المصريين الشجان مثل ما انشرى هو نفسه بنفس العملة".

 

مصر أكبر منه

وكتب أحمد الجار الله: يا إعلام مصر العزيزة أوقفوا الهجوم الإعلامي علي جمال خاشقجي. إن مصر أكبر منه وهو لا يستحق كل هذه الهليله من الحديث عنه والله إنكم كبرتوه.

 

سحب الجنسية السعودية من خاشقجي

طالب ناشطون سعوديون بسحب الجنسية السعودية من الكاتب الإخواني جمال خاشقجي، وذلك بعد إساءاته المتكررة للدول الداعمة لمكافحة الإرهاب.

 

وكتب الشاعر الغريق: سحب جنسية خاشقجي مطلب شعبي سعودي لأنه خائن عميل لإيران وقطر وتركيا مع الأخونجيه الفقيه والمسعري والعودة.

 

براءة السعودية من "خاشقجي"

دفعت مواقف "خاشقجي"، المهاجمة لمصر والدول العربية، السلطات السعودية إلى منعه من الكتابه سواء على موقع التوصل الاجتماعي "تويتر"، أو مقالاته الصحفية، ليغادر بعدها المملكة مستقرا في نيويورك، مواصلًا من هناك مواقفه المعاكسة للتيار، خاصة بعدما نشر صورة له عبر حسابه الرسمي على موقع "تويتر"، يظهر بها متواجدا داخل مقر صحيفة واشنطن بوست الأمريكية، معلنًا كتابته مقالات عبر صفحاتها بصورة منتظمة.

تعليقات Facebook تعليقات بوابة الفجر
هل تتوقع انتفاضة عربية رفضا لإعلان ترامب القدس عاصمة للاحتلال؟
الدوري الإسباني الدرجة الأولى
اسبانيول
-
x
22:00
-
جيرونا
البطولة الإحترافية إتصالات المغرب
الجيش الملكي
-
x
19:00
-
نهضة بركان
الدوري الإيطالي
لاتسيو
-
x
22:00
-
تورينو
الدوري البرتغالي الممتاز
فيتوريا جيماريش
-
x
21:00
-
فيرنسي
ماريتيمو
-
x
23:00
-
سبورتينج براجا
الدوري المصري
الأسيوطي سبورت
-
x
19:00
-
الاتحاد السكندري



خدمات
اسعار العملات
  • دولار

    17.8 ج.م

  • يورو

    20.4722 ج.م

  • ر.س

    4.7469 ج.م

  • د.ا

    2.367 ج.م

  • د.ك

    58.9209 ج.م

اوقات الصلاة
  • فجر

    3:19 ص

  • ظهر

    12:01 م

  • عصر

    3:37 م

  • مغرب

    6:59 م

  • عشاء

    8:30 م

الطقس
12/11/2017 3:55:19 AM