الاحتفال بعيد الميلاد حرام أم حلال

إسلاميات

بوابة الفجر


لا مانع من ذلك شرعًا؛ لما فيه من تذكر نعمة الله على الإنسان بالإيجاد، على ألا يعد ذلك عيدا ولا يسميه بذلك، وعلى أن يكون الاحتفال خاليًا من المحرمات كالاختلاط المحرم وكشف العورات ونحو ذلك مما لا يجوز شرعًا، ويستأنس لذلك بقوله تعالى حكاية عن سيدنا عيسى: {وَالسَّلامُ عَلَيَّ يَوْمَ وَلِدتُّ وَيَوْمَ أَمُوتُ وَيَوْمَ أُبْعَثُ حَياًّ}..[مريم :33]، وبما رواه صحيح مسلم عن أبى قتادة الأنصاري أنه (صلى الله عليه وسلم) سئل عن صوم يوم الإثنين؟ فقال: «ذاك يوم ولدت فيه، ويوم بعثت - أو أنزل علي فيه -»، فأشار بذلك إلى المعنى الذي يقتضي الحكم أن يوم مولد الإنسان هو يوم نعمة توجب الشكر عليها، كما أشار الحديث إلى جواز الاحتفال بأيام النعم كلها، فيوم المولد ويوم نزول الوحي والبعثة الشريفة نعمتان توجبان الشكر في ذلك اليوم، ويستأنس لإظهار الفرح بكل نعمة من باب شكر الله تعالى عليها بعموم قوله تعالى {قُلْ بِفَضْلِ اللَّهِ وَبِرَحْمَتِهِ فَبِذَلِكَ فَلْيَفْرَحُوا}..[يونس : 59].

ويجوز لأقارب صاحب المناسبة وأصحابه المشاركة في الاحتفال لما فيه من إدخال السرور على قلبه، وذلك من الأمور المستحبة شرعًا، فقد أخرج ابن شاهين في الترغيب بإسناد لا بأس به عن أبي هريرة، قال: "سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم: أي العمل أفضل؟ قال: «تدخل على أخيك المؤمن سرورا، أو تقضي عنه دينا، أو تطعمه خبزا»، ويشهد له ما أخرجه الطبراني في الأوسط بإسناد ضعيف عن عمر بن الخطاب قال: سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم: أي الأعمال أفضل؟ قال: «إدخالك السرور على مؤمن أشبعت جوعته، أو كسوت عريه، أو قضيت له حاجة»، وما أخرجه ابن وهب في جامعه عن محمد بن مسلم (وهو الطائفي)، أنه بلغه أن رسول الله (صلى الله عليه وسلم) قال: «من أفضل الأعمال بعد الفرائض إدخال السرور على المؤمن»، وأخرج ابن أبي شيبة وابن الجعد بإسناد فيه ضعف عن ابن المنكدر أنه سئل: أي العمل أحب إليك؟ قال: " إدخال السرور على المؤمن قال: فما بقي مما يستلذ؟ قال: الإفضال على الإخوان".

وإذا اندرج الاحتفال بتلك المناسبات الخاصة تحت أصل شرعي كشكر النعمة والتحدث بها وتذكر أيام الله، وإدخال السرور على المؤمن، فقد انسحب حكم ذلك الأصل عليها، وخرج عن أن يكون بدعة مذمومة على ما قرره الفقهاء والأصوليون وجرى عليه عمل الأمة سلفا وخلفا في مفهوم البدعة.والله سبحانه وتعالى أعلم